آخر الأخبار
رواية “قدر الحساء” لمحمد سالم الشرقاوي تدمج البعد الأنتروبولوجي الصحرواي في المتخيل الإبداعي المغربي

رواية “قدر الحساء” لمحمد سالم الشرقاوي تدمج البعد الأنتروبولوجي الصحرواي في المتخيل الإبداعي المغربي

الأحد, 5 مارس, 2023 - 15:28

العرائش – أكد متدخلون خلال ندوة مساء السبت، بالعرائش، أن رواية “قدر الحساء” للروائي محمد سالم الشرقاوي، تدمج البعد الأنتروبولوجي الصحرواي في المتخيل الإبداعي المغربي.

وقال الباحث في النقد الأدبي، محمد مرزاق، إن رواية “قدر الحساء” تمتح مجموعة من الفضاءات والأحداث من بقعة الصحراء المغربية العزيزة علينا، مضيفا أنه يمكن إدراج الرواية ضمن ما يصطلح عليه ب”الأدب الصحراوي” ، والذي يتعين أن يجد له محللين وقراء.

وأبرز في مداخلة بعنوان “بلاغة المكان في رواية قدر الحساء” أن الرواية وظفت شخوصا وعملت على توسيع الفضاء من خلال أحداث متعددة، موضحا أنه يمكن القول إن “الرواية تعتبر حمالة للتراث الانتروبولوجي للمنطقة، إذ يحاول الكاتب من خلال السارد وباقي الشخوص الأخرى أن يشتغل على هذا الموروث الصحراوي الجميل”.

وسجل الباحث أن الرواية تحتل مكانة لائقة على المستوى النقدي للأعمال الإبداعية الرائعة والرائجة، بفضل فضاءاتها وقضاياها، معتبرا أن القراءات النقدية من شأنها كشف خبايا الزمان والمكان ضمن الرواية.

من جهته، أبرز الناقد ورئيس جمعية فضاءات ثقافية، عزيز قنجاع، أن اللقاء جاء في سياق السعي لإدماج القارئ المغربي في الكتابات المغربية الجديدة التي تحاول إدماج المنتج الانتروبولوجي الصحرواي في العملية الإبداعية، بعد أن بقي هذا المنتج حبيس المخطوطات التاريخية والكتب التقليدية.

وأكد على أن “رواية “قدر الحساء ” تعتبر إضافة نوعية للكتابة المغربية في مجال الرواية، لاسيما في إدماج المجال الصحرواي القصي في المتخيل الإبداعي المغربي الحديث”.

وذكر بأن اللقاء يندرج ضمن البرنامج السنوي للجمعية، الذي تحاول من خلاله تقديم عدد من الفاعلين غير الأكاديميين، كالإعلاميين والأطر الإدارية، والذين يبدعون في مجالات الأدب، كالرواية والقصة والشعر، مشيرا إلى أن الجمعية “تفتح باب المثقفين على حواشي الرصد الأكاديمي لتقريبهم من الجمهور القارئ”.

وشدد الأديب والإعلامي محمد سالم الشرقاوي على أن مثل هذه اللقاءات تتيح له ككاتب فرصة الاستماع إلى النقاد في موضوع روايتيه “قدر الحساء” و”إمارة البئر”، واكتشاف عوالم جديدة في متنيهما الروائيين المترادفين.

وأشار إلى أن هذا اللقاء بالعرائش سيتيح للنقاد تقديم قراءات في العملين واستنباط الرسائل الواردة ضمن السرد المتواتر في الحكي الروائي الذي بدون شك خلق لديهم بعض التساؤلات المفيدة لبناء العمل وتأسيسه على مسار ما أسميه ب “أدب الصحراء المغربية”.

وتم في ختام اللقاء ،الذي سيره الكاتب عبد الإله السماع وجرى بالمعهد الموسيقي التابع للمركز الثقافي بالعرائش بحضور ثلة من الفاعلين الثقافيين والمهتمين بالأدب والثقافة وعشاق الأدب السردي ، توقيع رواية “قدر الحساء”.

اقرأ أيضا

تسليط الضوء على الفرص الهائلة التي توفرها مدينة الصويرة للرحالة الرقميين

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 23:46

تم اليوم الثلاثاء خلال قمة دولية انطلقت أشغالها بالفضاء الاجتماعي والثقافي “دار الصويري” بالصويرة، تسليط الضوء على الفرص الهائلة التي توفرها مدينة الرياح للرحالة الرقميين (العمل عن بعد والعيش خارج أماكن العمل التقليدية).

وزير الثقافة المالي يشيد بجهود جلالة الملك الداعمة لإشعاع الثقافة الإفريقية

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 23:31

أشاد وزير الصناعة التقليدية والثقافة والصناعة الفندقية والسياحة المالي، أندوجولي جيندو، اليوم الثلاثاء بالرباط، بالجهود الموصولة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الداعمة لإشعاع الثقافة الإفريقية.

دالاس.. افتتاح الدورة الـ16 لقمة الأعمال الأمريكية الإفريقية بمشاركة المغرب

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 20:26

انطلقت اليوم الثلاثاء بمدينة دالاس في ولاية تكساس (جنوب الولايات المتحدة)، أشغال الدورة الـ16 لقمة الأعمال الأمريكية الإفريقية، بمشاركة المغرب ممثلا بوفد رفيع المستوى يرأسه الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي.