سيتشوان الصينية : بناء 6 ممرات للباندا لترميم مواطنها

سيتشوان الصينية : بناء 6 ممرات للباندا لترميم مواطنها

الأربعاء, 8 ديسمبر, 2021 إلى 19:28

الدار البيضاء – قامت مقاطعة سيتشوان الصينية، في السنوات الأخيرة، ببناء 6 ممرات للباندا ، والتي عملت على تحسين مواطنها إلى حد ما، وأوجدت ظروفا إيجابية للتواصل بين مجموعات صغيرة من الباندا العملاقة وتجنب أخطار الانقراض .

وأوضح بلاغ لسلطات مقاطعة سيتشوان الصينية ، أن المقاطعة استثمرت 374 مليون يوان في بناء 6 ممرات للباندا وأكملت استعادة الغطاء النباتي لـ 68 كيلومترا مربعا في منطقة الممرات، الشيء الذي وفر قناة للتبادل بالنسبة للحيوانات والنباتات البرية من نفس النوع، وشكل أهمية بالغة في حماية تنوع الأنواع في المنطقة.

وحسب البلاغ ، فإن تغير المناخ والأنشطة البشرية أدت إلى تفاقم تجزئة مواطن الباندا البرية في السنوات الأخيرة، مشيرا إلى أنه في منطقة التوزيع الكاملة للباندا، قد تداخلت مواطن الباندا في ارتفاعات عالية والمناطق السكنية البشرية من الأودية في ارتفاعات منخفضة، بالإضافة إلى ذلك فإنه بسبب التأثيرات المختلفة من وسائل النقل، والصناعة والتعدين، ومنشآت الري، تم تقسيم مواطن الباندا إلى الكثير من “الجزر المنعزلة” وتم تجزئة الباندا البرية في جميع أنحاء الصين إلى 33 مجموعة معزولة وفقا للإحصاءات.

وأشار البلاغ إلى أنه للحد من التأثيرات المناخية والبشرية على الباندا، قد تمت صياغة وإصدار “خطة بناء بقاع ممرات للباندا في سيتشوان” في دجنبر 2016، لتحديد ثلاثة عشر ممرا للباندا في ضوء جمع الظروف الاجتماعية والظروف الطبيعية ودرجة التهديد للباندا وغيرها من الأسباب ، من أجل توصيل هذه “الجزر المنعزلة” بهذه الممرات لترميم المواطن “المكسورة” للباندا البرية وإنشاء ظروف أفضل لحياتها.

وأوضح المصدر ذاته، أنه على سبيل المثال، تم الانتهاء من بناء نفق “هوانغ تو ليانغ”، الذي يبلغ طوله حوالي 30 كيلومترا ، ويبلغ متوسط ارتفاعه أكثر من 3000 متر ، وهناك ما يقرب من 10 مناطق محمية للباندا ، حيث لم تعد المركبات التي تسافر إلى “جيوتشايقو” أو منها بحاجة إلى ممر بقمة الجبل ، مما ترك ممرا ثمينا لهجرة الباندا في الجزء الشمالي من جبل مين شان.

وأضاف أنه في الوقت نفسه، يتم وضع عدة مشاريع ضخمة يتم بناؤها بالقرب من ممرات للباندا أيضا التي من شأنها تجنب هذه الممرات والابتعاد عنها، حيث أبرز مسؤول عن المشروع أن “سكة حديد تشنغ-لان تعبر جبل مين شان، لقد صممناها لتجنب موطن الباندا، فانعطف العديد من الأنفاق لهذا الغرض بما في ذلك نفق يوي لونغ، مما أدى إلى زيادة حجم البناء بنسبة 20 في المائة.”

ويعتبر الخيزران أحب شيء للباندا، حسب البلاغ، وتحتاج زراعته إلى كيلوغرامين من روث البقر والأغنام، وفي ممر هوانغ تو ليانغ، اشترت الحكومة المحلية أكثر من 2200 طن من روث البقر والأغنام من أماكن أخرى، واستأجرت العمالة المحلية لزراعة ثلاثمائة ألف خيزران.

وسجل البلاغ أنه منذ عدة سنوات، مع تقدم مشاريع الحماية واستعادة الغطاء النباتي في الممرات وتنفيذ تدابير الحماية الأخرى، تم تشغيل وظيفة الممرات بشكل تدريجي، فازدادت أنشطة الباندا البرية في منطقة هوانغتوليانغ أكثر، وزاد وقت نشاطها في بعض المناطق بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، كما ظهرت أنواع أخرى من الحيوانات في ظل حماية الباندا .

اقرأ أيضا

مراكش – آسفي .. زراعة الزيتون، ركيزة رئيسية في القطاع الفلاحي بالجهة

الجمعة, 21 يناير, 2022 في 12:44

تشكل زراعة الزيتون، المتجذرة منذ قرون في الممارسات الفلاحية اليومية للساكنة، والتي اكتسبت خبرة مشهودة، إحدى الركائز الرئيسية في قطاع غراسة الأشجار، على صعيد جهة مراكش – آسفي.

رياضة .. الدار البيضاء تحتضن الدوري الوطني الاول لكرة السلة الثلاثية

الجمعة, 21 يناير, 2022 في 12:30

تنظم الجامعة الملكية المغربية لكرة السلة وبشراكة مع أحد النوادي الخاصة ، الدوري الوطني الأول لكرة السلة الثلاثية ، وذلك خلال نهاية الأسبوع الجاري ، ( 22 و 23 يناير الجاري) بالمركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء ، بمشاركة 14 فريقا من القسم الممتاز لكرة السلة رجال.

ارتفاع الرقم الاستدلالي السنوي للأثمان عند الاستهلاك ب1,4 بالمائة سنة 2021

الجمعة, 21 يناير, 2022 في 10:24

أفادت المندوبية السامية للتخطيط ، أن الرقم الاستدلالي السنوي للأثمان عند الاستهلاك سجل، برسم سنة 2021، ارتفاعا قدره 1,4 في المائة مقارنة مع سنة 2020.

MAP LIVE

M24TV

الأكثر شعبية