لقاء – مناقشة مع الجالية المغربية ببريطانيا حول تطورات قضية الصحراء

لقاء – مناقشة مع الجالية المغربية ببريطانيا حول تطورات قضية الصحراء

الأحد, 15 ديسمبر, 2013 إلى 18:59

لندن – شكلت التطورات الأخيرة لقضية الصحراء ومختلف الجهود المبذولة من أجل تسوية هذا النزاع المفتعل، محور لقاء -مناقشة نظم أمس السبت بلندن مع أفراد الجالية المغربية المقيمة ببريطانيا.
وسلط وفد مغربي يضم مجموعة من الأساتذة الجامعيين والخبراء الحقوقيين والإعلاميين، خلال هذا اللقاء الذي نظم بشراكة بين المركز المغاربي للدراسات الأمنية وتحليل السياسات ونادي الشباب الدبلوماسي المغربي ببريطانيا وموقع (هسبريس) الإخباري الإلكتروني، الضوء على مختلف المبادرات والجهود التي يبذلها المغرب من أجل وضع حد للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، وكذا البرنامج والمخططات الرامية إلى تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالأقاليم الجنوبية للمملكة.
وسجل المتدخلون في هذا اللقاء الذي نظم تحت شعار “قضية الصحراء ..تشخيص تقييمي للتطورات الإقليمية والدولية “، المنجزات التي راكمتها الديبلوماسية المغربية بخصوص ملف الصحراء، وذلك بالرغم من المناورات العدائية لخصوم الوحدة الترابية.
وقدموا في هذا الصدد شروحات وافية بخصوص المقترح المغربي للحكم الذاتي بالصحراء، والذي وصفه المجتمع الدولي بأنه “جدي وذو مصداقية وقابل للتطبيق”، مبرزين الجهود والتطورات التي حققتها المملكة في مجال حقوق الانسان وكذا ما أقره الدستور الجدي من حقوق لفائدة الجالية المغربية المقيمة بالخارج.
وشددوا بهذه المناسبة على أهمية مساهمة مكونات الجالية المغربية في زيادة تعزيز وتقوية العلاقات بين لندن والرباط  في مختلف مجالات التعاون.
كما أبرز المشاركون في هذا اللقاء طبيعة المرحلة الدقيقة التي تمر منها القضية الوطنية، والتأييد الدولي المتزايد للموقف المغربي، مشددين على ضرورة مواصلة التعبئة للتصدي لكل المناوئين للمملكة.
وعبر عدد من أفراد الجالية المغربية ببريطانيا، بهذه المناسبة، عن تجندهم للدفاع عن القضية الوطنية الأولى، وتعبئة جميع الجهود من أجل التعريف بعدالة ومشروعية الموقف المغربي. ونوهوا في هذا السياق بأهمية هذه المبادرة التي مكنت مغاربة بريطانيا من الوقوف على آخر تطورات قضية الصحراء، والمساهمة في تعزيز الحوار بين المفكرين والمثقفين في أرض الوطن من جهة والفاعلين الجمعويين ومغاربة المهجر من جهة اخرى.

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها قريبا من التوازن

الخميس, 9 ديسمبر, 2021 في 10:35

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الخميس، قريبا من التوازن.

السيدة بوعياش تبرز إمكانات التعابير الفنية والأدبية في حماية الحق والنهوض بمختلف أشكاله

الخميس, 9 ديسمبر, 2021 في 10:28

قالت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش، إن إشراك مختلف أشكال التعابير عن الحق، وتعابير الحق يروم التأكيد على الإمكانات الواعدة والمزدوجة التي تزخر بها كل التعابير الفنية والأدبية والفكرية من أجل حماية الحق والنهوض به بمختلف أشكاله.

منظمة الصحة العالمية تدعو إلى التعجيل بالتلقيح لمواجهة متغيرات فيروس “كورونا”

الخميس, 9 ديسمبر, 2021 في 9:47

دعت منظمة الصحة العالمية إلى التعجيل بعملية التلقيح وذلك لمواجهة متغيرات فيروس كورونا، مشيرة إلى أنه حتى لو كانت فعالية اللقاح أقل تجاه “أوميكرون”، يبقى التطعيم أفضل من عدمه.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية