آخر الأخبار
مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة تنضم كعضو مؤسس إلى تحالف عقد علوم المحيطات

مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة تنضم كعضو مؤسس إلى تحالف عقد علوم المحيطات

الأربعاء, 3 فبراير, 2021 إلى 20:31

 باريس – انضمت مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة كعضو مؤسس لتحالف عقد علوم المحيطات الذي أطلق اليوم الأربعاء بمناسبة حدث رفيع المستوى دشن إطلاق منظمة ( اليونسكو ) لعقد الأمم المتحدة لعلوم المحيطات في خدمة التنمية المستدامة.

   ويشكل هذا التحالف الذي ترعاه صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء رئيسة ” مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة ” ثمرة تعاون مكثف بين المؤسسة ومنظمة اليونسكو ( لجنة اليونسكو الدولية الحكومية لعلوم المحيطات ) التي هي وكالة تنسيق الأمم المتحدة للمرحلة التحضيرية للعقد .

   ويعتبر تحالف العقد آلية لتعبئة الموارد ترتكز على الالتزامات الوازنة التي تعهدت بها حكومات وهيئات الأمم المتحدة وأعضاء القطاع الخاص والمؤسسات والداعمون الآخرون للعقد .

هذا التحالف ليس مجموعة من المؤسسات ولكنه قادة سياسيون وبيئيون تمت دعوة فقط عدد محدود منهم للانضمام إلى عضويته وسيكون لهم دور استشاري وسيشاركون في حوار استراتيجي في إطار اللجنة الاستشارية للعقد بهدف توحيد وانخراط وتعبئة الدعم المالي وتحديد شركاء جدد على المستويين الإقليمي والوطني لا محيد عنهم لنجاح العقد .

   وفيما يلي لمحة عامة عن التعاون بين لجنة اليونسكو الدولية الحكومية لعلوم المحيطات ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة ..

   2016 .. إطار الشراكة بين المؤسسة واليونسكو عبر قطاع التعليم ( 2016 ـ 2021 ) .

   2019 .. قمة المناخ بنيويورك في شتنبر 2019 .. التبادل الأول بين المؤسسة واللجنة الدولية الحكومية لعلوم المحيطات / اليونسكو بعد تبادل بين صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء والمديرة العامة لمنظمة اليونسكو السيدة أودري أزولاي .

   نونبر 2019 أكتوبر 2020 .. سلسلة من التبادلات مع مختلف أعضاء فرق المؤسسة واللجنة الدولية الحكومية لعلوم المحيطات والعروض التقديمية واستكشاف مجالات التعاون الممكنة وتدخلات المؤسسة في مختلف الأحداث ( مؤتمر الأطراف ـ كوب 25 ـ والمشاورات الإقليمية والاجتماع التحضيري للعقد ) .

   دجنبر 2019 .. مؤتمر الأطراف ( كوب 25 ) في مدريد .. مداخلة لممثل من المؤسسة في حدث ( سيد إفنت ) حول ” محو الأمية حول المحيطات والمناخ ” .

   12 ـ 13 دجنبر 2019 .. مداخلة من قبل ممثل المؤسسة في ورشة عمل البحر الأبيض المتوسط الإقليمية في البندقية بإيطاليا ومجلس البحوث الإيطالي والمفوضية الأوروبية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة وخطة عمل البحر الأبيض المتوسط التابعة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة واللجنة الدولية للاستكشاف العلمي للبحر الأبيض المتوسط .

   26 ـ 29 يناير 2020 .. مداخلة لممثل المؤسسة في ورشة عمل التخطيط الإقليمي لإفريقيا / المحيط الهندي الغربي بنيروبي ـ كينيا .

   3 فبراير 2020 .. مشاركة المؤسسة في اجتماع ( براستورمينغ ) حول العقد ـ نيويورك ـ الولايات المتحدة .

   5 فبراير 2020 .. تدخل المؤسسة في الاجتماع التحضيري للعقد ـ نيويورك ـ الولايات المتحدة .

   27 ـ 28 فبراير 2020 .. تدخل المؤسسة وسفيري مبادرة ” محور الشباب الإفريقي للمناخ ” في حوار المؤسسات حول العقد ـ كوبنهاغن ـ الدنمارك .

   مارس 2020 .. الحصول على شعار العقد لورشة لقاء ( إ . ر. دي . في ) المحيط ـ الرباط ـ المغرب ( ألغيت بسبب جائحة كوفيد ـ 19 ) .

   مارس 2020 .. مشاركة المؤسسة في الاجتماع العالمي الثاني للتخطيط  .

   8 يونيو 2020 .. تدخل المؤسسة في القمة الافتراضية لمحو الأمية حول المحيطات .

     دعوة من المديرة العامة لليونسكو من أجل المشاركة في الحدث رفيع المستوى يوم 3 فبراير 2021 بمناسبة انتهاء المرحلة التحضيرية وإطلاق تحالف العقد .

   دعوة المؤسسة من جهة لتصبح عضوا مؤسسا في تحالف عقد المحيطات على أساس التزامات اتفاقية الشراكة ومن جهة أخرى دعوة إلى صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء رئيسة مؤسسة محمد السادس للبيئة لتكون أحد رعاة التحالف .

   ولم تفتأ صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة على مدى عقود تؤكد على التزامها العميق بالبيئة والتنمية المستدامة .

   كما وضعت صاحبة السمو الملكي باستمرار الشباب والجمهور في قلب أنشطة المؤسسة من خلال التركيز على التعليم من أجل التنمية المستدامة .

   وصاحبة السمو الملكي هي عرابة ” المحيطات المغربية ” وتمتد هذه الصفة لتشمل العالم مع العلم أن الساحل والمحيط يظلان من أوائل القضايا التي تهتم بهما وتعالجهما مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة .

اقرأ أيضا

ودية المغرب/الباراغواي.. “نسعى إلى تحقيق الانتظام حتى يتسنى لنا بلوغ سرعتنا القصوى” (الركراكي)

الإثنين, 26 سبتمبر, 2022 في 20:38

أكد مدرب المنتخب الوطني، وليد الركراكي، اليوم الاثنين بإشبيلية، أن أسود الأطلس “يسعون إلى تحقيق الانتظام” في العطاء خلال المباراة الودية التي سيواجهون فيها منتخب الباراغواي، يوم غد الثلاثاء، وذلك بعد الأداء الجيد الذي بصموا عليه يوم الجمعة الماضي ضد الشيلي.

تعزيز علاقات الصداقة وتبادل التجارب، محور مباحثات السيد الطالبي العلمي مع وفد برلماني أردني

الإثنين, 26 سبتمبر, 2022 في 19:40

شكّل تعزيز علاقات الصداقة والأخوة البرلمانية وتبادل الخبرات والتجارب والدفع بالعلاقات الثنائية، محور مباحثات أجراها رئيس مجلس النواب، السيد راشيد الطالبي العلمي، اليوم الإثنين بالرباط، مع السيد محجم الصقور رئيس لجنة الأخوة البرلمانية الأردنية مع دول المغرب العربي بمجلس النواب الأردني والنائبين المهندس طلال النسور وعبد الله عواد.

السيدة مزور.. المغرب منخرط في تعزيز الممارسات الفضلى في مجال الخدمات الرقمية

الإثنين, 26 سبتمبر, 2022 في 19:31

أكدت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، السيدة غيثة مزور، اليوم الاثنين، بمراكش، أن المغرب منخرط بقوة في تعزيز الممارسات الفضلى في مجال الخدمات الرقمية، بهدف تحسين مناخ الأعمال والتنافسية بين الفاعلين الاقتصاديين، لما فيه خدمة للتجارة الدولية.


MAP LIVE

M24TV

الأكثر شعبية



جريدة اليوم المغربي