مخطط المغرب الأخضر واستراتيجية الجيل الأخضر يشكلان إجابة ملائمة لتحديات التغيرات المناخية (السيد بايتاس)

مخطط المغرب الأخضر واستراتيجية الجيل الأخضر يشكلان إجابة ملائمة لتحديات التغيرات المناخية (السيد بايتاس)

الخميس, 26 يناير, 2023 إلى 23:06

الرباط – قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن المخطط المغرب الأخضر واستراتيجية الجيل الأخضر يشكلات إجابة ملائمة على إكراهات التغيرات المناخية، التي تمثل التحدي الأول أمام الفلاحة المغربية.

وأوضح السيد بايتاس، في معرض رده على أسئلة الصحافيين، خلال ندوة صحفية عقب اجتماع مجلس الحكومة، أن “التجربة اليوم أثبتت أن التغيرات المناخية أصبحت تشكل التحدي الأول أمام الفلاحة المغربية، لذلك تسعى الحكومة، من خلال هاتين الاستراتيجيتين، إلى تقديم حلول ملائمة”، داعيا إلى تعزيز الاستثمار في مجال التجميع والتعاونيات التي تشكل دعامة للفلاحة التضامنية.

في سياق متصل، لفت الوزير إلى أن هذه التحديات المتعلقة بالتغيرات المناخية هي ما يفسر توجه المغرب بشكل تدريجي، من إنتاج السلاسل المعرضة بشكل أكثر للجفاف من قبيل الحبوب، نحو سلال الأشجار المثمرة، وذلك بالنظر إلى أن عائدها أكبر ، وتتوفر على قدرة مقاومة ومواجهة تداعيات هذه التغيرات.

وأضاف في السياق ذاته، أن الحكومة تسعى، عبر مجموعة من آليات التدخل، إلى المحافظة على الأشجار المثمرة في العديد من المناطق، مما يتيح الحفاظ على دخل الفلاحين، مستدركا أن هذا التوجه “لا يعني التخلي عن إنتاج الحبوب، على اعتبار الأهمية التي تمثلها، غير أنه ينبغي، في نفس الوقت، زراعتها في الأماكن الملائمة لإنتاجها”.

اقرأ أيضا

السياسة المغربية للهجرة محل إشادة في لجنة حقوق العمال المهاجرين بجنيف

الثلاثاء, 28 مارس, 2023 في 20:28

حظيت السياسة المغربية في مجال الهجرة واللجوء بإشادة واسعة من قبل معظم المتدخلين في إطار الدورة 36 للجنة المعنية بحماية حقوق جميع العمال المهاجرين وأفراد أسرهم.

مغربي ضمن الناجين من حادث الخافلة المنكوبة بمنطقة عسير (إعلام)

الثلاثاء, 28 مارس, 2023 في 20:20

أفادت قناة “الإخبارية” العمومية، مساء اليوم الثلاثاء، بأن مواطنا مغربيا كان من ضمن الناجين في حادث الحافلة الذي وقع في منطقة عسير جنوب غرب السعودية، أمس، وأسفر عن مصرع 21 شخصاً وعدد أكبر من الإصابات.

نقل جوي .. وصول أول رحلة إلى الصويرة قادمة من مدريد

الثلاثاء, 28 مارس, 2023 في 20:04

وصلت، أمس الاثنين، إلى مطار الصويرة – موكادور الدولي، رحلة لشركة الطيران “ريان إير”، قادمة من مدريد، إيذانا بتدشين خدمة جديدة تعزز الربط الجوي لمدينة الرياح مع بقية العالم.


انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

M24TV

الأكثر شعبية



جريدة اليوم المغربي