مزوار : حصيلة التعاون بين المغرب والاتحاد الأوروبي إيجابية

مزوار : حصيلة التعاون بين المغرب والاتحاد الأوروبي إيجابية

الإثنين, 16 ديسمبر, 2013 إلى 21:56

بروكسيل – أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار، يوم الإثنين في بروكسيل، أن حصيلة التعاون بين المغرب والاتحاد الأوروبي “إيجابية”.

وأوضح السيد مزوار ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء في ختام الدورة ال11 لمجلس الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، أن “حصيلة التعاون بين المغرب والاتحاد الأوروبي اعتبرت إيجابية، لأن سنة 2013 تميزت بإبرام اتفاقات مهمة وشراكات في مختلف المجالات”.

ومن ضمن أشكال التقدم الواضح المسجل هذه السنة، أشار الوزير بالخصوص إلى مسألة التطابق القانوني ، الذي يهم التقارب بين الطرفين، والذي من شأنه أن يفتح آفاقا أساسية.

وأضاف أن المظهر الأساسي الآخر لتعزيز العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي يهم اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق الذي سيشمل، بعد استكمال المفاوضات، جوانب مهمة مرتبطة بقطاع الخدمات مثلا أو بمسألة أصل المنتجات التي ستتيح للمملكة تطوير حضورها بشكل أكبر في السوق الأوروبية.

واعتبر السيد مزوار أن “قضايا اساسية من قبيل حركية أو تسهيل منح تأشيرات الولوج إلى الفضاء الأوروبي ستساهم أيضا في الدفع أكثر بالتقارب بين المغرب والاتحاد الأوروبي”، مشيرا إلى أن كل أشكال التقدم هذه تسهم في تطوير مسلسل الشراكة وتعزيزه.

وبالنسبة للوزير، فإن أشكال التقدم هذه تكتسي أهمية أكبر حين تأتي في سياق دولي من الاضطرابات، يظل فيه المغرب البلد الأكثر استقرارا والأكثر جدية.

وقال إن “هذه المؤهلات تشجع شركاءنا الأوروبيين على أن يضعوا ثقتهم أكبر فينا، ويواكبونا في دينامية الإصلاحات ويدعمون جهودنا على الصعيدين السوسيو-اقتصادي والتنمية البشرية”.

وحرص الوزير على التذكير بأن الشراكة الاستراتيجية مع الاتحاد الأوروبي هي “خيار أراده صاحب الجلالة الملك محمد السادس”، و”خيار مجتمع في مختلف أبعاده المتعلقة بالقيم العالمية والحرية وحقوق الإنسان والديموقراطية والمناصفة بين الرجال والنساء وبكل ما له علاقة بالحريات الفردية والجماعية”.

اقرأ أيضا

كأس العرب قطر 2021 .. إطلاق مبادرة للتحسيس بالوصول العادل للقاحات (كوفيد-19 )

الخميس, 9 ديسمبر, 2021 في 11:03

أطلقت منظمة الصحة العالمية بشراكة مع الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، ووزارة الصحة العامة القطرية، واللجنة العليا للإرث والمشاريع، حملة تحسيسية تدعو إلى توحيد الجهود، من أجل ضمان الوصول العادل للقاحات وعلاجات واختبارات (كوفيد-19 ).

الصين توافق على أول علاج ضد كوفيد-19

الخميس, 9 ديسمبر, 2021 في 10:50

أعطت الصين للمرة الأولى موافقتها على علاج ضد كوفيد- 19 يتيح خفض معدلات دخول المرضى للمستشفى وخطر الوفاة، وذلك بعد سنتين على ظهور الوباء في مدينة ووهان وسط البلاد.

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها قريبا من التوازن

الخميس, 9 ديسمبر, 2021 في 10:35

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الخميس، قريبا من التوازن.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

M24TV

الأكثر شعبية