آخر الأخبار
مونديال قطر 2022 (ثمن النهاية): المنتخب المغربي يهزم منتخب إسبانيا ويحقق أروع إنجاز ويعيد كتابة التاريخ ويبلغ المجد بعينه

مونديال قطر 2022 (ثمن النهاية): المنتخب المغربي يهزم منتخب إسبانيا ويحقق أروع إنجاز ويعيد كتابة التاريخ ويبلغ المجد بعينه

الثلاثاء, 6 ديسمبر, 2022 إلى 21:47

الرباط – حقق المنتخب المغربي لكرة القدم ما فشل فيه الجيل الذهبي بقيادة محمد التيمومي وعزيز بودربالة وكريمو، وكتب تاريخا جديدا ببلوغ ربع نهاية كأس العالم للمرة الأولى، بتغلبه على منتخب إسبانيا بالضربات الترجيحية 3-0 (0-0) على أرضية ملعب المدينة التعليمية، في دور ثمن نهاية المونديال القطري.

وبتجاوزهم منتخب “لاروخا” تكون أبواب التاريخ قد فتحت أمام “أسود الأطلس” على مصراعيها، ونفذوا عميقا إلى ذاكرة التاريخ ليدونوا مزيدا من صفحات المجد، ومددوا عمر زمن الإعجاز، وباتوا بالتالي أول منتخب عربي يصل إلى هذا الدور في التاريخ.

وكمنتخب إفريقي أعاد الفريق الوطني بتخطيه دور الثمن إنجاز منتخبات الكاميرون والسنغال وغانا على التوالي سنوات 1990 و2002 و2010.

فما إن انتهى المدرب المحلي ،وليد الركراكي ،صانع الفرحة والفرجة للمغاربة من مواجهة منتخب كندا الملحمية، التي بوأه الفوز فيها مقاما فخريا، بالتأهل لدور الثمن متصدرا لمجموعة “الموت”، حتى أجزم أن القادم سيكون هو القبض على المجد المفقود لعقود، ولم تخطئ فراسته.

فما فعله المنتخب المغربي بتأهله للدور الثاني، أنه أعاد عقارب الساعة 36 سنة إلى الوراء وكرر وبأجمل صورة إنجاز 1986 بمكسيكو، وما صنعه بتجاوز هذا الدور في المونديال الحالي، هو إنجاز متفرد لجيل زياش وحكيمي وأمرابط والنصيري الرائع.

قطعا، التأهل إلى دور الربع احتاج لجهد خرافي ولالتزام جماعي ولحالة جد متقدمة من الإلهام، لكنه على شاكلة كل شيء في المستديرة ، لم يكن مستحيلا، ولم يكن العزم على هزم المنتخب الإسباني يأخذ أشكالا جنونية أو فيها شيئا من التطرف، بالنسبة لمدرب يقود جيلا يصر على كتابة فصول جديدة من التاريخ.

فالمنتخب المغربي ، الذي قدمه المونديال الخليجي كمالك لأفضل المنظومات الدفاعية، تمكن بجرعات عالية من الصبر والإرادة ، أن يجاري الوضع التكتيكي وعمل على جعل الإستحواذ الذي بدأ به الإسبان اللقاء سلبا لا موجبا، وحوله إلى مجرد زوبعة في فنجان.

وحتى إذا كانت المقارنة بين مباراة الأسود والماتادور في مونديال روسيا 2018 ومواجهة اليوم ، لا تجوز بشكل كامل لوجود فارق في السياقات والتركيبة وحتى الأهداف، إلا أن ما فعله أسود الأطلس قبل أربع سنوات، بالتقدم في كل مرة على المنتخب الإسباني، قبل أن تنتهي المباراة التي كان فيها الإسبان الأكثر استحواذا، بالتعادل الإيجابي هدفين لكل منتخب، كان محفزا لزملاء حكيم زياش لكي يعلنوا اندحار الماتادور بالمدينة التعليمية.

والتقى المنتخبان مرة واحدة في كأس العالم، وكانت في الدورة الأخيرة، عندما كان منتخب المغرب على مرمى حجر من تحقيق الفوز بعدما تقدم 2-1 حتى الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع، حيث أدرك الإسبان التعادل عبر ياغو أسباس.

حينها كان المنتخب المغربي خارج المنافسة بانهزامه في لقاءيه الأوليين أمام منتخبي إيران والبرتغال بنتيجة واحدة 0-1. كما التقيا عام 1961 في الملحق الإفريقي الأوروبي المؤهل إلى دورة الشيلي في السنة الموالية، وفازت إسبانيا 1-0 ذهابا و3-2 ايابا.

وكان المنتخب المغربي يعول في لقاء اليوم على خبرة لاعبيه ومعرفتهم الجيدة بالكرة الإسبانية خصوصا حارس مرمى إشبيلية ياسين ويوسف النصيري، إلى جانب عبد الصمد الزلزولي، وأشرف حكيمي الذي بدأ مسيرته الكروية مع ريال مدريد، وجواد الياميق (بلد الوليد).

فعلا فاز الأسود وخاب ظن إسبانيا التي كانت تحلم بالعودة لربع نهائي كأس العالم بعد غياب منذ التتويج بدورة 2010 في جنوب إفريقيا، حيث ودعت من دور المجموعات في 2014، ثم من ثمن النهاية أمام روسيا في 2018.

تأهل الأسود ونجح لركراكي ،الذي كان يرى البعض أن توليه الإشراف على المنتخب المغربي، قبل نحو 90يوما فقط من بداية المونديال القطري، فيه مغامرة كبيرة ورهان غير مضمون النتائج.

الأكيد أن وليد الركراكي، المدرب السابق لفريق الوداد الرياضي، لم يتحمل هذه المسؤولية الثقيلة التي أتت في وقت دقيق مكرها، بل كان للجمهور المغربي الاختبار الأول لفكر واستراتيجية وليد الركراكي.

لقد نجح وليد في تحقيق ما كان ينتظره المغاربة ، وهو أن ينثر أسود الأطلس في الأجواء نسمات الأمل التي تبشر بعودة الهوية الكروية المغربية والقطيعة مع أزمنة الإخفاقات والأزمات.

اقرأ أيضا

العلاقات المغربية – الإسبانية بلغت مرحلة جديدة من الثقة والتعاون والبناء (الناطق الرسمي باسم الحكومة)

الخميس, 26 يناير, 2023 في 23:07

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، أن العلاقات المغربية – الإسبانية بلغت مرحلة جديدة من الثقة والتعاون والبناء، وتعزيز جسور الشراكة.

مخطط المغرب الأخضر واستراتيجية الجيل الأخضر يشكلان إجابة ملائمة لتحديات التغيرات المناخية (السيد بايتاس)

الخميس, 26 يناير, 2023 في 23:06

قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن المخطط المغرب الأخضر واستراتيجية الجيل الأخضر يشكلات إجابة ملائمة على إكراهات التغيرات المناخية، التي تمثل التحدي الأول أمام الفلاحة المغربية.

السيد بايتاس يؤكد توفير مجموعة من الإمكانيات القانونية للمستوردين لتسهيل تموين السوق الوطنية باللحوم الحمراء

الخميس, 26 يناير, 2023 في 22:49

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، أنه تم توفير مجموعة من الإمكانيات القانونية للمستوردين لتسهيل تموين السوق الوطنية باللحوم الحمراء



MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية



جريدة اليوم المغربي