آخر الأخبار
ميغيل أنخيل موراتينوس يتوج بالجائزة الدولية للدبلوماسية الشعبية

ميغيل أنخيل موراتينوس يتوج بالجائزة الدولية للدبلوماسية الشعبية

الأربعاء, 26 مارس, 2014 إلى 11:06

الرباط – توج رئيس الدبلوماسية الإسبانية السابق، ميغيل أنخيل موراتينوس، بالجائزة الدولية للدبلوماسية الشعبية، وذلك خلال حفل نظمته مجلة (ديبلوماتيكا)، مساء الثلاثاء بالرباط.

وتم، خلال هذا الحفل، تسليم تسع جوائز أخرى مكافأة لجهود الفاعلين الحكوميين وغير الحكوميين الذين أسهموا في تعزيز إشعاع المملكة على الصعيد الدولي، كل حسب موقعه ومجال اشتغاله، وذلك بحضور عدد من الشخصيات من عالم السياسة والاقتصاد والثقافة والإعلام.

وقال السيد موراتينوس، في كلمة بمناسبة تسلمه الجائزة من طرف الناطق الرسمي باسم القصر الملكي ومؤرخ المملكة، السيد عبد الحق المريني، “شكل المغرب بالنسبة لي أرضية لتعلم الدبلوماسية خلال بداية مسيرتي قبل أزيد من 30 سنة كمستشار للسفير الإسباني بالرباط”.

وأكد أن “الدبلوماسية هي فن التفاوض من أجل تحقيق توافقات وتسوية المشاكل، وقد نجح المغرب وإسبانيا في هذا الباب”، مشيرا إلى أن المملكتين لعبتا دور حلقة الوصل بين إفريقيا وأوروبا.

وأشاد مستشار صاحب الجلالة والسفير السابق للمغرب بمدريد، السيد عمر عزيمان، في شهادة قدمها بالمناسبة، ب”التزام هذا الصديق الكبير للمغرب لصالح تعزيز علاقات التعاون والصداقة المغربية الإسبانية”، مضيفا أن “شؤون المغرب كانت تحظى دائما بالأولوية في أجندة السيد موراتينوس”.

وذهب الوزير المنتدب السابق في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، يوسف العمراني، في الاتجاه ذاته، واصفا موراتينوس “بالصديق المخلص للمغرب”.

وأبرز الدور الهام الذي قام به هذا “الدبلوماسي المحنك” في التوقيع على اتفاق الوضع المتقدم بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وكذا دعمه للجهود التي تبذلها المملكة لتسوية نزاع الصحراء ولمخطط الحكم الذاتي المغربي.

من ناحيته، اعتبر وزير الشؤون الخارجية السابق، ورئيس لجنة حكماء الجائرة، سعد الدين العثماني، أن “قرب (الدبلوماسي الإسباني) من الحكومة المغربية سمح بتعزيز جذور الروابط العريقة التي تجمع بين المملكتين والقائمة على الاحترام والصداقة والتعاون”، مشيدا بدور موراتينوس في النهوض بالعلاقات متعددة الأطراف الفاعلة، وتحالف الحضارات.

وقال، من جهة أخرى، إن عمل لجنة الحكماء، التي تتكون من شخصيات وطنية ودولية من حساسيات مختلفة، لم يكن سهلا خلال اختيار المرشحين والمؤسسات التي أسهمت بمبادراتها في تعزيز إشعاع المملكة على الساحة الدولية.

من جانبه، قال رئيس المؤسسة الدبلوماسية، عبد العاطي حابك، إن جوائز الدبلوماسية الشعبية ترمي إلى تثمين جهود عدد من الفاعلين الحكوميين وغير الحكوميين والمدنيين ممن أسهموا في تعزيز إشعاع المغرب والتعريف بإمكاناته على الصعيد الدولي عبر مبادرات جادة وشجاعة وتطوعية، موضحا أن المتوجين تم اختيارهم عبر إسهامات لا تحمل أي طابع سياسي أو حكومي، في مجالات الثقافة والاقتصاد والصناعة والعلوم والرياضة والعمل الجمعوي.

وهكذا، توج السيد عبد الواحد الراضي، رئيس الاتحاد البرلماني الدولي وقيدوم البرلمانيين المغاربة، بجائزة البرلمان، وتوجت مؤسسة البنك المغربي للتجارة الخارجية للتربية والبيئة، بجائزة العمل الجمعوي لما تقوم به من جهود في تيسير تمدرس الأطفال المعوزين المنحدرين من الوسط القروي، وعادت جائزة الصناعة والخدمات لشركة الخطوط الملكية المغربية “التي تساهم بشكل يومي في ربط المغرب بأزيد من 80 وجهة، بينها 32 وجهة إفريقية”.

وأسندت جائزة الاقتصاد لمكتب الدراسات استشارة، هندسة وتنمية، الذي يصدر خبرات المهندسين والتقنيين المغاربة بما يخدم تنمية مستدامة بإفريقيا، فيما توج العالم والمهندس رشيد يزمي بجائزة العلوم.

وتوجت الدبلوماسية حليمة ورزازي، التي تعتبر من أولى النساء المغربيات التي مارسن مهام دبلوماسية، بجائزة الإسهام النسائي، وحصلت جمعية الصداقة المالية – المغربية على جائزة الثقافة.

وتوج الرياضي عبد الكبير ودار بجائزة الرياضة، وهو أول مغربي يتأهل لكأس العالم للفروسية، فيما عادت جائزة الإعلام للصحفي سعيد الجديدي.

يذكر أن رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، توج بالجائزة الدولية للدبلوماسية الشعبية برسم دورة 2011 لجوائز الدبلوماسية الشعبية.

اقرأ أيضا

بطولة القسم الممتاز لكرة السلة (الدورة الثانية).. الجيش الملكي يتفوق على الجمعية الرياضية الوطية لكرة السلة (98-45)

الثلاثاء, 7 ديسمبر, 2021 في 22:36

تفوق فريق الجيش الملكي على الجمعية الرياضية الوطية لكرة السلة بحصة (98-45) ، في المباراة التي جمعتهما، مساء اليوم الثلاثاء بقاعة فتح الله البوعزاوي بسلا ، برسم الدورة الثانية (ذهاب) من بطولة القسم الممتاز لكرة السلة (مجموعة الجنوب).

وجدة.. توقيف ممرضة للاشتباه في تورطها في تزوير البيانات الخاصة بالمستفيدين من عمليات التلقيح ضد جائحة كوفيد-19

الثلاثاء, 7 ديسمبر, 2021 في 22:32

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة وجدة بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، زوال اليوم الثلاثاء، من توقيف ممرضة، تبلغ من العمر 24 سنة، وذلك للاشتباه في تورطها في تزوير البيانات الخاصة بالمستفيدين من عمليات التلقيح ضد جائحة كوفيد-19.

تورنتو.. الجالية اليهودية المغربية تحتفي بعيد حانوكا واتفاقيات أبرهام

الثلاثاء, 7 ديسمبر, 2021 في 22:28

احتفلت الجالية اليهودية المغربية المقيمة في مقاطعة أونتاريو الكندية، مساء أمس الاثنين في تورنتو، بعيد حانوكا وكذلك بالذكرى الأولى للاتفاق الثلاثي بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة، بمشاركة على الخصوص ممثلين دبلوماسيين للدول الثلاث.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية