آخر الأخبار
أدونيس ببيروت .. الأسئلة القديمة-الجديدة حول الشعر وكيفية ومدى إمكانية تغييره للواقع

أدونيس ببيروت .. الأسئلة القديمة-الجديدة حول الشعر وكيفية ومدى إمكانية تغييره للواقع

الجمعة, 3 أكتوبر, 2014 - 11:36

(المراسل الدائم للوكالة ببيروت:عبد الله البشواري)

بيروت – شغل النقاد، كما شغل قراءه، يشبهه شعره إلى حد بعيد، علي أحمد سعيد، الراغب في الهروب من “الثابت” للتنقيب في الآفاق الرحبة للمعرفة التي عرفها، منذ زمان في “الثابت والمتحول”، بأنها امتداد ل”لتحول”.. أدونيس “المحير” دائما، متسلح بالأسئلة، التي رست بوصلتها هذه المرة، على سؤال عريض و”متمدد”، “هل يغيّر الشعر وماذا يغيّر وكيف؟… “.
تأبط قراؤه ومحبوه ب”الأمل” في أن يجيبهم أدونيس عن هذه الأسئلة “المقلقة”، مساء أمس الخميس برحاب جامعة القديس يوسف ببيروت، لكنه أغرقهم في حيرة أدهى مما كانوا عليها.
اصطفوا منتظرين أدونيس، الذي ولج أدراج المكتبة الشرقية متأبطا، هو أيضا، أوراقا “خطها” أو “خطته” في لحظات تجلي …فلفت ” صاحب “أغاني مهيار الدمشقي” على مدرجات الجامعة، التي حصل فيها على الدكتوراه (1973)… الأسماع إليه بقوله مفتتحا هذه الجلسة الأدبية “أرسم لولادتي الثقافية الثانية (هنا) ببيروت صورة ثانية في البحث والاستقصاء …”.
“هو محطم الأيقونات…أيقونات التحجر والظلامية، مضرم الحرائق في اليباس والعقول المحنطة، لم يهب نصا ولا مرجعا مهما بلغت قداسته”، هكذا قدمه الشاعر عبده وازن، ليدغدغ أفق انتظار الجمهور في انتظار جواب أدونيس، الذي جاء “صادما”، أو بمعنى آخر، جوابا “وفيا” لأدونيس .. “لم أعد أعرف ما هو الشعر… فالشعر لا يحدد، إنه مثل الحب، إذا حددناه قتلناه .. لم يعد للشعر معنى في السياق الذي نعيشه…لا معنى لشعر يندرج في إطار الثقافة القائمة… التي هي، إما نقلية استعادية أو حضارية استعارية”.
فكيف يغير الشعر إذن العالم ؟ وأي عالم ؟ أسئلة دالة، اختارتها “جامعة القديس يوسف” محورا لتكريم “سيد الأسئلة في التجربة الشعرية العربية”، إلا أن الأكثر دلالة هو أن هذه الأسئلة “مقلقة” في ظل الظروف “العاتية” التي يعرفها العالم العربي.
وما كان جواب علي أحمد سعيد إلا أن جدد التأكيد على أن “الشعر لا يحدد ولا يقدم أجوبة”، لكنه “يغير في العلاقات بين الكلمة والشيء .. الشعر يفرغ الكلمة من محتواها القديم، ويفرغها في علاقة جديدة .. الشعر يغير في علاقة الكلمات بالأشياء .. فضمن هذه العلاقات الشعر يغير”.
فالشعر بهذا المعنى، وبرؤية أدونيس “هو الذي يعمق الوعي بالواقع” ويكون مع “الفكر وحدة لا تتجزأ .. فكما الحاسة تفكر، فالفكر يحس، كل شعر عظيم في التاريخ كله فكر ورؤية فكرية للإنسان والعالم إلى جانب كونه رؤية شعرية”.
وانطلاقا من تأملاته الفكرية والشعرية في هذا الواقع العربي الراهن، التي لم تكن على كل حال وليدة اليوم، بل انطلقت منذ كتابه “الثابت والمتحول”، واصل أدونيس في هذه الأمسية، حفرياته في الهوية والواقع العربي، مصرا
على عدم الركون للجاهز والخنوع له، ولكن باللغة التي اعتبرها “أخطر أداة بيد الإنسان”، ل”يندفع” نحو المستقبل الذي يجب أن “يبدع” فيه الإنسان “هويته” المبنية على التساؤل.
وتوصل، كما قال أمس، بأننا “لسنا أنفسنا ولسنا غيرنا، نحن في الفراغ، في نقطة الصفر، نحن بحيرة ضحلة مليئة بالسمك، إلا أن البحيرة تجف فنكتشف الأسماك الميتة”.. ويبقى بهذا الجواب أدونيس مخلصا للغته التي تنفث مزيدا من القلق وتفتح تساؤلات لا حصر لها.
من هذه الجامعة انطلق أدونيس إلى العالم الرحب حاملا درجته العلمية، واليها عاد هذا الأسبوع حاملا مزيدا من الأسئلة، نثرها على الحضور وتركهم حائرين، يتساءلون أكثر من الأول … ذلك هو أدونيس.

 

اقرأ أيضا

الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات مراكش وأكادير وطنجة خلال الأسابيع المقبلة (وزير)

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:45

أفاد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، بأنه سيتم الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات مراكش وأكادير وطنجة، خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

محور المغرب-إسبانيا-البرتغال يضطلع “بدور حاسم” في الجغرافيا السياسية الأوروبية والعالمية (خبير إسباني)

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:38

أكد الخبير الإسباني، غييرمو طابوادا، أن المحور الذي يشكله المغرب وإسبانيا والبرتغال يلعب “دورا حاسما” في الجغرافيا السياسية الأوروبية والعالمية ويضمن أمن وازدهار منطقة البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي وشمال إفريقيا.

افتتاح خط جوي مباشر جديد بين تطوان وأمستردام

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:10

حطت، زوال اليوم الثلاثاء بمطار تطوان-سانية الدولي، طائرة تابعة لشركة “العربية للطيران”، قادمة من مطار أمستردام بهولندا، في أول رحلة جوية مباشرة بين المدينتين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية