آخر الأخبار
أزيد من 6525 مشروعا مدرا للدخل منذ إطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (المنسقة الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية)

أزيد من 6525 مشروعا مدرا للدخل منذ إطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (المنسقة الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية)

الجمعة, 16 مايو, 2014 - 15:08

(أجرت الحوار مريم إكاس)

الرباط – قالت السيدة نديرة الكرماعي، العامل، المنسقة الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أن المبادرة مكنت منذ إطلاقها في عام 2005، من خلق أزيد من 6 آلاف و525 مشروعا مدرا للدخل باستثمار إجمالي قدره 94ر1 مليار درهم.
وأضافت السيدة الكرماعي في حديث لوكالة المغرب العربي للانباء، أن مساهمة المبادرة في هذه المشاريع التي يستفيد منها الفقراء والمعوزون بلغت 22ر1 مليار درهم، مضيفة أن هذه المشاريع مكنت من إرساء آليات للتمكين الاقتصادي وساهمت لاحقا في إدماج السكان في وضع صعب في الدورة الاقتصادية ” .
وأشارت إلى أنه حسب القطاعات، ساهمت المبادرة في خلق عدة أنشطة مدرة للدخل في مجالات الفلاحة ب 694ر3 مشروعا، والتجارة والصناعات الصغيرة وخدمات القرب ( 171ر1 مشروعا) والصناعة التقليدية ( 912 مشروعا) .
وأكدت السيدة الكرماعي أن “المبادرة التي هي مشروع مغربي وضعه المغاربة لأجل المغاربة، ” تمكنت ، في وقت وجيز، من تحقيق “التغيير المجتمعي” في مجالات مثل الحكامة ، والولوج الى البنيات التحتية الأساسية وخلق أنشطة مدرة للدخل.
وأضافت أن هذا “المشروع المجتمعي المتجدد والديمقراطي والتشاركي مكن من ترسيخ العمل العمومي في مجال التنمية البشرية وتحقيق مكاسب نوعية هامة” .
و أشارت من جهة أخرى إلى أن أكبر إنجاز يكمن في إعطاء دينامية للعمل الجمعوي ، والتي أسفرت عن نتائج ملموسة من حيث المبادرات في المرحلة الثانية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2011-2015) ، والتي جعلت من تعزيز المشاريع الصغيرة المدرة للدخل إحدى أولوياتها .
وأبرزت أن هذه المرحلة الثانية من المبادرة، التي تشجع بشكل “ملموس” خلق المشاريع المدرة للدخل، “تقدم منظورا من شأنه أن يعطيها دفعة جديدة من خلال دمج برنامج خامس للتأهيل الترابي”.
وقد استفاد من هذا البرنامج الخامس، الذي تطلب غلافا ماليا قدره 5 ملايير درهم، مليون مستفيد من ساكني 3300 دوارا ب 22 إقليما بالمملكة.
وحسب السيدة الكرماعي ، فقد كان لمشاريع التأهيل الترابي تأثير إيجابي على المناطق المستهدفة في المملكة، والذي يكمن في تحسين ظروف عمل العاملين بقطاعي الصحة والتربية في هذه المناطق ” .
من جهة أخرى، أبرزت المسؤولة مختلف الإنجازات المرتبطة ببرنامج التأهيل الترابي عبر المملكة، خاصة إطلاق أشغال حوال 684 كلم من الطرق، وكهربة 1983 دوارا وإطلاق أشغال تقريب حوالي 127 دوارا.
وأضافت أن هذه المبادرة الملكية ساهمت أيضا في تقليص معدل الفقر، خاصة في الجماعات القروية والأحياء الحضرية المستهدفة من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
وأكدت السيدة الكرماعي أن ” المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لا تحل محل الاستراتيجيات القطاعية، لكنها تأتي كمكمل لها لتعزيز دورها “، مضيفة أن هذه المبادرة لا تدخر جهدا للإسهام في تنمية وتحسين مسلسل الاستقلال المادي للفرد خاصة عبر النهوض بالأنشطة المدرة للدخل”.
وأشارت إلى أن المبادرة “تتيح في كل أنحاء المملكة فرصا للجميع” من خلال ولوج المعرفة وحياة كريمة ومسلسل اتخاذ القرار.
وأوضحت أن هذه المبادرة تعتبر “ورشا مفتوحا في تطور مستمر”، مركزة على عدة تحديات تم رفعها وتم اتخاذ مجموعة من الإجراءات المناسبة بشأنها، خاصة تعزيز مشاركة الشباب والنساء والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في هيئات الحكامة والنهوض بترويج، وتطوير المقاربة الفرعية ومواصلة بعض المشاريع في مجال السير.
وخلصت المنسقة الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية إلى أنه رغم كل التحديات، تبقى المبادرة “مشروعا مجتمعيا يقود إلى تحول اجتماعي حقيقي وتغيير نموذج مقاربة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في بلادنا”.

 

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. تتويج الفائزين بالدورة الخامسة لمسابقة “ألوان القدس”

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:54

أقيم، اليوم الخميس بالرباط، في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بمسابقة “ألوان القدس”، في دورتها الخامسة.

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. الدعوة إلى تعزيز حضور المرأة في مواقع صنع القرار الإعلامي (لقاء)

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:47

دعت المشاركات في مائدة مستديرة نظمت اليوم الخميس بالرباط في إطار فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، إلى تعزيز حضور الصحافيات في مواقع صناعة القرار الإعلامي بالمؤسسات الإعلامية والصحافية الوطنية.

المغرب/الصين .. بحث سبل تعزيز التعاون في مجال إدارة السجون وإعادة الإدماج

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:05

شكل التعاون في مجال إدارة السجون وإعادة الإدماج محور المباحثات، التي جرت اليوم الخميس بالرباط، بين الكاتب العام للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج يونس جبران ونائب وزير العدل الصيني، زهاو شانغوا.