أسا الزاك .. تخليد الذكرى 17 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

أسا الزاك .. تخليد الذكرى 17 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الجمعة, 20 مايو, 2022 - 18:30

أسا (إقليم أسا الزاك)  – خلدت عمالة إقليم أسا الزاك، مؤخرا، الذكرى 17 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، من خلال عقد لقاء تحت شعار ” المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية : مقاربة جديدة لإدماج الشباب”.

وشكل هذا اللقاء، الذي ترأسه عامل إقليم أسا الزاك السيد يوسف خير، بحضور أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، ورجال السلطة، وممثلي المجتمع المدني، ورؤساء المصالح الخارجية، مناسبة لتقديم حصيلة مختلف منجزات هذا الورش التنموي الكبير في مرحلته الثالثة على مستوى عمالة إقليم أسا الزاك.

وأكد السيد خير ، في كلمة بالمناسبة، أن ورش المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وهو ورش ملكي رائد، قطع مجموعة من المراحل توجت بدخوله المرحلة الثالثة التي تسعى الى تحقيق هدف مزدوج يتمثل في تعزيز المكتسبات وبناء المستقبل من خلال محاربة معيقات التنمية البشرية وتحسين الادماج الاقتصادي للشباب وفق مقاربة خلاقة لتسهيل اندماج الشباب وتيسير قابلية التشغيل وريادة المقاولات لفائدة حاملي المشاريع وتطوير سوق الشغل .

وأبرز أن المبادرة الوطنية ستساهم من خلال البرنامج الثالث في تحسين الدخل للشباب واطلاق جيل جديد من المبادرات وذلك عبر محورين رئيسيين، هما دعم الشباب للحصول على فرصة العمل من خلال تعزيز قابلية الشغل لديهم ، ودعم إحداث مشاريع مدرة للدخل عبر تغيير الثقافة القائمة على المساعدة الى تبني مقاربة طموحة تعتمد على منطق التنمية الاقتصادية والبشرية المستدامة.

وذكر بأن المرحلة الثالثة ترتكز على مقاربة إرادية ومتجددة تهدف إلى تعزيز وتحصين المكتسبات، مع إعادة توجيه البرامج سعيا للنهوض بالرأسمال البشري والعناية بالأجيال الصاعدة ودعم الفئات الهشة، وكذا اعتماد جيل جديد من المبادرات المدرة للدخل والمحدثة لفرص الشغل.

وأكد أن نجاح تفعيل المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية رهين بمدى فاعلية الشركاء والفاعلين الجمعويين الذين يجب أن تتوفر فيهم شروط الخبرة والكفاءة في التسيير من أجل المواكبة والتأطير .

وأكد أنه من أجل تقوية دور المبادرة في تحقيق التنمية وخلق فرص الشغل ومحاربة الفقر والهشاشة والاقصاء الاجتماعي بإقليم أسا الزاك ، عملت السلطات الاقليمية بمعية المجلس الاقليمي على برمجة اعتمادات مهمة لدعم المشاريع التي تمولها المبادرة.

وبالمناسبة، قدم رئيس مصلحة برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب بقسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم أسا الزاك، السيد صالح بارا، عرضا حول حصيلة عمل المبادرة في مرحلتها الثالثة على مستوى الإقليم (2019-2021)، خاصة البرنامج الثالث المتعلق بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب.

وأشار في هذا السياق، إلى أنه تمت المصادقة على 131 مشروعا للفترة 2019-2021 في إطار الاقتصاد الاجتماعي ممولة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشراكة مع وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالأقاليم الجنوبية، والمجلس الاقليمي لأسا الزاك، والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان بكلميم وادنون، منها 30 مشروعا في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب تتوزع على 8 مشاريع خلال 2019 بكلفة تقدر بمليون و266 ألف درهم ، ومشروعين اثنين خلال 2020 ( 350 ألف درهم)، بالإضافة إلى برمجة 20 مشروعا لسنتي 2021 و2022 تم إطلاق صفقات بشأنها.

وتضمن برنامج الاحتفال تقديم عرض من طرف المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والشؤون الاجتماعية حول أهمية الرضاعة الطبيعية في إطار الحملة الوطنية لتشجيع الرضاعة الطبيعية (14 ماي – 14 يونيو ).

كما تم عرض نماذج لمشاريع ممولة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، همت عدة مجالات منها التعليم والصناعة التقليدية والرياضة والتصوير الفوتوغرافي.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.