آخر الأخبار
أعضاء بارزون بالكونغرس الأمريكي يجددون التأكيد على دعم الولايات المتحدة لمخطط الحكم الذاتي بالصحراء والمسلسل الديمقراطي بالمملكة

أعضاء بارزون بالكونغرس الأمريكي يجددون التأكيد على دعم الولايات المتحدة لمخطط الحكم الذاتي بالصحراء والمسلسل الديمقراطي بالمملكة

الخميس, 10 أبريل, 2014 - 20:13

واشنطن – جدد أعضاء بارزون بلجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب بالكونغرس الأمريكي التأكيد على دعم المخطط المغربي للحكم الذاتي بالصحراء، تحت السيادة المغربية، وكذا المسلسل الديمقراطي الذي انخرطت فيه المملكة، التي تعتبر “نموذجا وحليفا استراتيجيا”.

وقالت إليانا روس – ليتنين، زعيمة الجناح الجمهوري ورئيسة اللجنة الفرعية المكلفة بشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمجلس النواب الأمريكي، إن “المغرب، بعدما كان أول أمة اعترفت رسميا باستقلال الولايات المتحدة، انخرط مع الولايات المتحدة في بناء شراكة استراتيجية ما فتئت تتعزز يوما بعد يوم”.

وأشادت عضو الكونغرس الأمريكي، التي كانت تتحدث خلال جلسة استماع أمام اللجنة الفرعية للشؤون الخارجية بمجلس النواب بالكونغرس الأمريكي، خصصت للسياسة الأمريكية تجاه المغرب، بأن المحور الاستراتيجي الرباط واشنطن “ما فتئ يتعزز خلال السنوات الأخيرة” خدمة لمصالح البلدين.

وأكدت أن المغرب، في محيطه الإقليمي، “يبرز كنموذج للاعتدال والأمل بالنسبة للمستقبل الديمقراطي بشمال إفريقيا والشرق الأوسط، وهي منطقة تعيش تحت التهديد المتنامي للإرهاب والتطرف الديني”، مضيفة أنه من الأساسي ان “تواصل الولايات المتحدة دعم المغرب في جهوده لمكافحة الإرهاب”.

من جهته، جدد رئيس مجموعة المغرب بمجلس النواب، مايكل غريم، التأكيد على “الموقف الذي تبنته الولايات المتحددة تجاه قضية الصحراء”، وهو موقف يدعم التوصل إلى تسوية تقوم على صيغة “الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية”.

ومن جانبه، أكد مساعد كاتب الدولة الأمريكي المكلف بشؤون الشرق الأوسط، ويليام ريباك، ب”وضوح” أن مخطط الحكم الذاتي بالصحراء، تحت السيادة المغربية، “جدي وواقعي وذو مصداقية”.

وقال هذا المسؤول الأمريكي السامي إنه “في ما يخص موضوع المخطط المغربي للحكم الذاتي، لقد أكدنا بوضوح أن هذا المخطط جدي وواقعي وذو مصداقية، ويشكل مقاربة بإمكانها تلبية تطلعات ساكنة الصحراء لتدبير شؤونها في سلام وكرامة”.

وذكر ريباك أن سياسة الولايات المتحدة تجاه قضية الصحراء “تظل ثابتة طيلة هذه السنوات الأخيرة”، مشددا على أن واشنطن تدعم المسلسل الذي تقوده الأمم المتحدة، والرامي إلى التوصل إلى تسوية سلمية ودائمة ومقبولة من جميع الأطراف.

من جهة أخرى، أشار إلى أن زيارة العمل التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الولايات المتحدة، في نونبر الماضي، شكلت مناسبة لواشنطن “للتأكيد مجددا على الشراكة الاستراتيجية الوثيقة مع المغرب”.

وقال ريباك “لقد عملنا على تعزيز العلاقات الثنائية مع المغرب خلال الزيارة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لواشنطن”.

وأضاف أن زيارة جلالة الملك، التي التقى خلالها بالرئيس باراك أوباما بالبيت الأبيض، “شكلت مناسبة للولايات المتحدة للتأكيد مجددا على شراكتنا الاستراتيجية الوثيقة مع المغرب، وبحث أفضل السبل لتعزيز الأمن والازدهار بالمنطقة”.

وتابع المسؤول الأمريكي السامي “لقد عملنا بالخصوص على تعميق مشاوراتنا بشأن القضايا الإقليمية، وأكدنا على أولوياتنا المشتركة في مالي وسورية والمغرب العربي ومنطقة الساحل”.

وذكر بأن الولايات المتحدة والمغرب واصلا مشاوراتهما خلال الدورة الثانية للحوار الاستراتيجي بين البلدين، الذي ترأسه كاتب الدولة، جون كيري، إلى جانب وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار.

وخلص ويليام ريباك إلى أن “هذا الحوار الاستراتيجي، الذي انطلق في شتنبر 2012، يمثل تعبيرا عن الإرادة المشتركة لاستكشاف الفرص المتاحة على طريق تعزيز الشراكة بين الولايات المتحدة والمملكة”.

 

اقرأ أيضا

القمة العربية بالمنامة تشيد بمبادرات مغربية في مجالات التصدي للإرهاب والتطرف وقضايا المناخ

الخميس, 16 مايو, 2024 في 15:36

دعت قمة جامعة الدول العربية على مستوى القادة، في ختام أعمالها اليوم الخميس بالمنامة بمملكة البحرين، إلى مواصلة الاستفادة من مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، ومعهد محمد السادس لتكوين الائمة والمرشدين والمرشدات بالمملكة المغربية.

القمة العربية بالمنامة تبرز جهود المغرب في إيجاد حل للأزمة في ليبيا

الخميس, 16 مايو, 2024 في 15:33

أكد “إعلان البحرين”، الصادر عن القمة العربية الثالثة والثلاثين، التي التأمت اليوم الخميس بالمنامة، في القرار الخاص بتطورات “الوضع في ليبيا” ، على مركزية الاتفاق السياسي الموقع بمدينة الصخيرات سنة 2015 كإطار عام للحل السياسي في ليبيا يسهم في إرساء المصالحة الوطنية بين كل الفرقاء الليبيين ويكرس ملكيتهم للعملية السياسية.

رئيس مجلس حقوق الإنسان يدعو إلى إدارة للحدود تحترم حقوق المهاجرين في وضعية عبور

الخميس, 16 مايو, 2024 في 11:41

دعا رئيس مجلس حقوق الإنسان، عمر زنيبر، أمس الأربعاء بجنيف، الدول إلى إدارة للحدود تحترم حقوق المهاجرين في وضعية عبور.