آخر الأخبار
أكادير.. توقيع اتفاقية بين اللجنة الجهوية للتنمية البشرية لسوس ماسة والمرصد الوطني للتنمية البشرية تهم جمع البيانات حول الأسر

أكادير.. توقيع اتفاقية بين اللجنة الجهوية للتنمية البشرية لسوس ماسة والمرصد الوطني للتنمية البشرية تهم جمع البيانات حول الأسر

الثلاثاء, 30 أبريل, 2024 - 15:35

أكادير – وقعت اللجنة الجهوية للتنمية البشرية لسوس ماسة والمرصد الوطني للتنمية البشرية، اليوم الثلاثاء بأكادير، اتفاقية شراكة وتعاون لجمع البيانات حول الأسر على مستوى الجهة.

وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعها والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير إداوتنان، رئيس اللجنة الجهوية للتنمية البشرية، السعيد أمزازي، ورئيس المرصد الوطني للتنمية البشرية، عثمان كاير، إلى جمع البيانات حول الأسر بجهة سوس ماسة، وذلك بالاعتماد على عينات ذات تمثيلية للأسر موزعة على الأقاليم التابعة للجهة.

وتغطي هذه البيانات على الخصوص المعطيات الديمغرافية والصحية للأسر، والأشخاص في وضعية هشاشة، كما ستشمل الجوانب المتعلقة بتعليم الأطفال، والوضعية المهنية، فضلا عن الممارسات الغذائية للأسر.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد السيد أمزازي، أن هذه الاتفاقية، التي ستمكن من جمع البيانات بالأوساط القروية بالجهة بالاعتماد على عينات ذات تمثيلية للأسر موزعة على مستوى عدد من أقاليم الجهة، تهدف إلى اعتماد أساليب تدبيرية حديثة لتحسين الاستهداف وتحديد الحاجيات والأولويات لضمان فعالية ونجاعة العمليات المنجزة.

وأضاف أن الدراسات الميدانية على مستوى الدوائر الإدارية للجهات المعنية، سترتكز على عينات تمثيلية لحوالي 3600 أسرة من جهة سوس ماسة، وتخزينها في النظام المعلوماتي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في أفق إمداد المنصة الرقمية الوطنية لدعم القرار (PNAD) بالبيانات المجمعة وذلك بعد معالجتها.

من جهته، أوضح السيد كاير، أن هذا الاتفاق يندرج  في إطار اتفاقية الشراكة والتعاون لجمع البيانات حول الأسر على المستوى الترابي، المبرمة في مارس الماضي بين التنسيقية الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمرصد الوطني للتنمية البشرية.

وأبرز أن هذه الاتفاقية تعكس أيضا الشراكة المثمرة القائمة بين المرصد والتنسيقية الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، على اعتبار أنه سيساهم في تفعيل آليات للرصد والتقييم والتخطيط ترتكز على مقاربة علمية وميدانية.

ويتم تفعيل الاتفاقية الإطار الموقعة بين التنسيقية الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمرصد الوطني للتنمية البشرية على المستوى الترابي من خلال اتفاقيات خاصة يتم توقيعها بين اللجان الجهوية للتنمية البشرية والمرصد الوطني للتنمية البشرية.

وتعكس الشراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمرصد الوطني للتنمية البشرية رغبة الطرفين في تعبئة كافة الوسائل المتاحة، في إطار مسؤولياتهما، للمساهمة الفعالة في المشروع التنموي المنجز تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

اقرأ أيضا

السيدة بنعلي تتباحث بباريس مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 15:47

تباحثت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، اليوم الجمعة بباريس، مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة، فاتح بيرول.

اتفاقية شراكة بين رئاسة النيابة العامة والمنظمة العلوية لرعاية المكفوفين لتسهيل الولوج إلى المعلومة القانونية والقضائية

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 13:49

وقعت رئاسة النيابة العامة والمنظمة العلوية لرعاية المكفوفين، اليوم الجمعة بالرباط، اتفاقية شراكة تروم تمكين الأشخاص المكفوفين وضعاف البصر من الوسائل الكفيلة بتيسير الولوج إلى الخدمات التي تقدمها رئاسة النيابة العامة.

رئيس مجلس النواب والوفد النيابي المرافق له يجري مباحثات برلمانية هامة بجمهورية الصين الشعبية

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 12:40

أجرى السيد راشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، والوفد النيابي رفيع المستوى يمثل فرق الأغلبية والمعارضة، أمس الخميس بالصين، مباحثات مع السيد تشاو له جي رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، وكذا مع السيد وانغ هو نينغ رئيس اللجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية