أندونيسيا: السيد بركة يجري لقاءات مكثفة على هامش المنتدى العالمي للماء

أندونيسيا: السيد بركة يجري لقاءات مكثفة على هامش المنتدى العالمي للماء

الأربعاء, 22 مايو, 2024 - 19:17

بالي (أندونيسا) – أجرى وزير التجهيز والماء نزار بركة، اليوم الأربعاء، لقاءات مكثفة ببالي بأندونيسيا، وذلك على هامش الدورة العاشرة للمنتدى العالمي للماء.

وهكذا أشار السيد بركة خلال لقاء مع كاتب الدولة الإسباني المكلف بالبيئة هوغو موران إلى أن الامر يتعلق باجتماع مهم نظرا لاتفاقية التعاون الموقعة بين البلدين سنة 2023، فضلا عن التعاون اللامركزي بين وكالات الأحواض الإسبانية والمغربية.

وأوضح أن المغرب وإسبانيا يواجهان عدة تحديات مشتركة، مسجلا أن المملكة مهتمة بالتجربة الإسبانية في مجال التدبير المندمج للمياه والرقمنة.

وأضاف أن اللقاء تناول أيضا قضية تحلية مياه البحر، وهو المجال الذي أحرز فيه المغرب تقدما مذهلا بفضل الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

كما أجرى السيد بركة لقاء مع السكرتير التنفيذي لمجلس الوزراء الافريقي للماء رشيد مبازيرا، والذي خصص لدراسة الأولويات الرئيسية لتنفيذ استراتيجية مجلس الوزراء الافريقي للماء بحلول سنة 2030.

وقال السيد مبازيرا في تصريح للصحافة إن هذا اللقاء تمحور حول إمكانيات التعاون مع الدول الافريقية في مجال الماء.

وأجرى وزير التجهيز والماء أيضا لقاء مع مدير قسم الأراضي والمياه بمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ليفنج لي.

وأكد السيد لي عقب هذا اللقاء أن منظمة الأغذية والزراعة والمغرب تجمعهما شراكة نموذجية، مذكرا في هذا الصدد بالمؤتمر الوزاري الإقليمي الثالث والثلاثين لمنظمة الأغذية والزراعة من أجل أفريقيا الذي نظم في  أبريل الماضي بالرباط ، وتسليم النسخة الثامنة لجائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء للفاو خلال حفل افتتاح الدورة العاشرة للمنتدى العالمي للماء.

بعد ذلك أجرى السيد بركة لقاء مع المدير التنفيذي وأحد مؤسسي الشبكة العالمية لمتاحف الماء التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) إيريبرتو أوليس.

وقال السيد أوليس إن هذا اللقاء شكل فرصة لمناقشة مشروع احداث متحف بيئي للماء بواحة الرشيدية، في إطار مبادرة “الواحات المستدامة” التي تضم 13 بلدا.

وجرت هذه اللقاءات بحضور سفير المغرب بأندونيسيا وديع بن عبد الله.

اقرأ أيضا

لندن.. خبراء ينوهون بجهود المغرب لتسوية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية

السبت, 15 يونيو, 2024 في 17:03

حظيت الجهود الملموسة التي يبذلها المغرب من أجل وضع حد للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، بالتنويه من قبل المشاركين في مائدة مستديرة نظمها يوم الجمعة بلندن المركز البحثي البريطاني المرموق، المعهد الملكي للخدمات المتحدة (RUSI).

“الجسر الثقافي بين المغرب وإيطاليا”، معرض للصور الفوتوغرافية يحتفي بالخصائص الثقافية بين البلدين

السبت, 15 يونيو, 2024 في 13:36

شكل افتتاح معرض الصور الفوتوغرافية تحت عنوان “الجسر الثقافي بين المغرب وإيطاليا”، مساء أمس الجمعة بالرباط، فرصة للاحتفاء بالخصائص الثقافية بين المغرب وإيطاليا.

الصحراء.. بوركينا فاسو تجدد تأكيد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي، “الحل الأمثل”

السبت, 15 يونيو, 2024 في 10:19

جددت بوركينا فاسو، بنيويورك، تأكيد دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي تعد “الحل الأمثل” للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.