آخر الأخبار
أي قرار من جانب البرلمان الأوروبي تجاه دول خارج الاتحاد الأوروبي، يعد تجاوزا غير مقبول لاختصاصاته (مرصد)

أي قرار من جانب البرلمان الأوروبي تجاه دول خارج الاتحاد الأوروبي، يعد تجاوزا غير مقبول لاختصاصاته (مرصد)

الخميس, 26 يناير, 2023 - 19:34

الجديدة – قال رئيس المرصد الدولي للدراسات والبحوث الجيوسياسية والجيواستراتيجية، عادل فرج، إن البرلمان الأوروبي لا يمارس سلطته سوى على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وأي قرار أو فعل تجاه الدول غير الأعضاء سيكون انتهاكا غير مقبول وتجاوزا لاختصاصاته وصلاحياته التي يحددها ميثاق الاتحاد الأوروبي.

وردا على قرار البرلمان الأوروبي بشأن المغرب، اعتبر السيد فرج أن استخدام قرارات البرلمان الأوروبي من قبل بعض الدول ما هو إلا ذريعة للتغطية على مواقفها في ما يتعلق بالمغرب من خلال الإيحاء بأنها ملزمة باحترام رؤية البرلمان.

وأكد أن هذه المناورات السياسية لن تؤثر بأي شكل من الأشكال على الوحدة الوطنية، بل على العكس من ذلك فهي تظهر مدى قوة المغرب وصلابته في مواجهة تحديات المستقبل، مشيرا إلى أن ذلك يؤكد أيضا أن المغرب لا يتوانى في مواصلة احترام التزاماته الدولية، وكذا تعاونه مع الاتحاد الأوروبي.

وبحسب السيد فرج ، فإن قرار البرلمان الأوروبي قوض أسس الثقة والتعاون بين البرلمان المغربي ونظيره الأوروبي ، مشيرا إلى أن هذا الموقف أثر أيضا على النتائج الإيجابية التي تحققت خلال عقود من العمل المشترك ، في وقت ” كنا جميعا نتوقع آفاقا جديدة واعدة في العلاقة بين المؤسستين “.

اقرأ أيضا

معرض سوق السفر العربي 2024: المكتب الوطني المغربي للسياحة يواصل الترويج لوجهة المغرب

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 15:19

يشارك المغرب في الدورة ال31 لسوق السفر العربي، المنظم من 6 إلى 9 ماي 2024 بدبي، بمشاركة حوالي 26 عارضا تحت إشراف المكتب الوطني المغربي للسياحة الذي يسجل حضوره بقوة بهذا المعرض الزاخر بالفرص والمؤهلات.

السيد عبد النباوي يبحث مع رئيس المجلس الأعلى للقضاء الكويتي سبل تعزيز التعاون في المجال القضائي

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 15:03

أجرى الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النباوي، اليوم الثلاثاء بالرباط، مباحثات مع رئيس المجلس الأعلى للقضاء الكويتي رئيس محكمة التمييز، عادل ماجد بورسلي، تمحورت حول سبل تعزيز التعاون في المجال القضائي.

البرنامج الاقتصادي والاجتماعي المندمج لوكالة إنعاش وتنمية الشمال للفترة بين 2024 و2028 يروم تحقيق التوازن المجالي بالجهة (وزيرة)

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 13:57

قالت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، اليوم الثلاثاء بالرباط، إن البرنامج الاقتصادي والاجتماعي المندمج لوكالة إنعاش وتنمية الشمال للفترة ما بين 2024 و2028، يهدف، بالأساس، إلى تحقيق التوازن بين الأقاليم والجماعات الترابية بجهة الشمال.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية