آخر الأخبار
إحصاء: تعزيز التعاون في صلب محادثات للسيد لحليمي مع سفير موريتانيا

إحصاء: تعزيز التعاون في صلب محادثات للسيد لحليمي مع سفير موريتانيا

الثلاثاء, 22 يونيو, 2021 - 21:00

الرباط – شكل تعزيز التعاون في مجال الإحصائيات الاقتصادية محور مباحثات أجراها المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي علمي ، اليوم الثلاثاء بالرباط، مع سفير الجمهورية الإسلامية الموريتانية محمد ولد حناني.

وأعرب الطرفان خلال هذا اللقاء الذي عقد بناء على طلب السفير، عن رغبتهما في تعزيز الشراكة القائمة وتقديم نموذج لتعاون مثمر يستشرف المستقبل.

وبهذه المناسبة، أشار السيد لحليمي إلى اتفاقية الشراكة التي تم توقيعها في يوليوز 2019 بين المندوبية السامية للتخطيط والمكتب الوطني للإحصاء بموريتانيا، والتي تهدف إلى إضفاء الطابع الرسمي على التعاون بين مختلف الأطراف وتعزيز التبادلات.

من جانبه، أعرب السيد ولد حناني عن رغبة بلاده في توطيد العلاقات القائمة بين المؤسستين على الصعيدين الاقتصادي والتكنولوجي وتوسيع نطاق التعاون بينهما.

كما أشاد السفير، الذي أبرز جودة العلاقات بين البلدين، بمستوى التعاون القائم بين هاتين المؤسستين.

وواكبت المندوبية السامية للتخطيط مكتب الإحصاء الوطني في موريتانيا في عملية تحديث نظام المحاسبة الوطني، ولا سيما تغيير سنة الأساس، خلال سنتي 2018 و 2019.

وتم إجراء زيارة دراسية في يوليوز 2019 همت قياس الفقر في إطار إنجاز النسخة السابعة للبحث الدائم حول الظروف المعيشية للسكان.

كما نظمت المندوبية السامية للتخطيط زيارة مماثلة لوفد عن مكتب الاحصاء الوطني الموريتاني في دجنبر 2019 شملت عدة محاور  من بينها التحليل الديموغرافي وتحليل الظرفية ومؤشر الأسعار  عند الاستهلاك.

اقرأ أيضا

برونو لومير يحاضر بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية حول الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:16

ألقى وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي، برونو لومير، اليوم الخميس بحرم جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالرباط، محاضرة حول موضوع “الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة، مكسب لإفريقيا وأوروبا”.

طنجة تحتضن ندوة حول إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:13

انعقدت، اليوم الخميس بطنجة، ندوة تحت عنوان “إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي عبر مضيق جبل طارق”، بحضور ثلة من الفاعلين الوطنيين والدوليين من القطاعين العام والخاص، لاسيما في مجالات الصناعة والخدمات اللوجستية والتجارة الخارجية.

تعزيز رأس المال البشري حجر الزاوية لصناعة سياحة قوية ومستدامة (السيدة عمور)

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:07

أكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الخميس بالرباط، أن تعزيز رأس المال البشري يشكل حجر الزاوية لصناعة سياحية قوية ومستدامة ومرنة، بهدف تحسين جودة الخدمات التي تتيحها وجهة المغرب.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية