آخر الأخبار
إصلاح أنظمة التقاعد ونظام المعاشات المدنية إجراء مؤلم ومكلف ولكن لا مفر منه (وثيقة)

إصلاح أنظمة التقاعد ونظام المعاشات المدنية إجراء مؤلم ومكلف ولكن لا مفر منه (وثيقة)

السبت, 11 أكتوبر, 2014 - 20:59

الرباط – اعتبرت وثيقة من إعداد وزارة الاتصال أن إصلاح أنظمة التقاعد عامة ونظام المعاشات المدنية، المسير من طرف الصندوق المغربي للتقاعد، بشكل خاص هو إجراء “مؤلم ومكلف” ولكن “لا مفر منه”، مشددة على أنه سيتم تطبيقه بطريقة تدريجية وتضامنية وتشاركية.

كما أكدت الوثيقة، التي توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منها، اليوم السبت، على أن الإصلاح ضروري ومستعجل، على اعتبار أن العجز في هذا النظام سيصل إلى ما مجموعه 135 مليار درهم في 2023، في حالة عدم القيام بالإصلاح مما سيجعل الصندوق عاجزا عن أداء المعاشات.

واعتبر المصدر ذاته، أن كل يوم يتأخر فيه الإصلاح يكلف 60 مليون درهما من قيمة تفاقم الدين المتعلق بنظام المعاشات المدنية، مشيرا إلى أسباب أزمة نظام المعاشات المدنية تعود أساسا إلى طريقة احتساب التقاعد، حيث يتم ذلك بضرب عدد سنوات الخدمة في نسبة 2,5 بالمئة من آخر أجر محصل عليه، بنسبة تصل مئة بالمئة في حالة احتساب الامتيازات الضريبية، حيث يتجاوز المعاش المستحق آخر أجر محصل.

 

 

اقرأ أيضا

النسخة الثلاثين لمنتدى “إيمي – شركات” تسلط الضوء على المغرب باعتباره مهندس حقيقي للتحالفات الاقتصادية لأجل تحقيق تعاون أفريقي ـ أوروبي مستدام

الأربعاء, 8 مايو, 2024 في 18:43

انطلقت أشغال النسخة الثلاثين لمنتدى “إيمي – شركات” (EMI – Entreprises) اليوم الأربعاء بالرباط، في مسعى لتسليط الضوء على المغرب باعتباره مهندس حقيقي للتحالفات الاقتصادية لأجل تحقيق تعاون مستدام في العلاقات الإفريقية-أوروبية.

المدير العام لمنظمة العمل الدولية يبرز الإرادة السياسية “البناءة” للمغرب للنهوض بالدولة الاجتماعية

الأربعاء, 8 مايو, 2024 في 18:28

أبرز المدير العام لمنظمة العمل الدولية، جيلبر فوسون هونغبو، اليوم الأربعاء بالرباط، الإرادة السياسية “البناءة” للحكومة المغربية من أجل النهوض بالدولة الاجتماعية الكفيلة بتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلاد.

دالاس.. تسليط الضوء على مؤهلات المغرب، القطب الاستراتيجي للاستثمار في إفريقيا

الأربعاء, 8 مايو, 2024 في 16:30

تم إبراز مؤهلات المغرب باعتباره قطبا استراتيجيا للاستثمار في إفريقيا، خلال الحدث البارز “الاستثمار في المغرب”، الذي تم تنظيمه في دالاس في إطار الدورة الـ16 لقمة الأعمال الأمريكية الإفريقية (6-9 ماي).

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

MAP TV

الأكثر شعبية