آخر الأخبار
إصلاح القضاء العسكري قرار “حكيم” و “شجاع” (مدير عام وكالة الأنباء الإسلامية لأمريكا الشمالية والجنوبية )

إصلاح القضاء العسكري قرار “حكيم” و “شجاع” (مدير عام وكالة الأنباء الإسلامية لأمريكا الشمالية والجنوبية )

الأربعاء, 19 مارس, 2014 - 14:34

ساوباولو- أكد الشيخ الصادق العثماني، مدير عام وكالة الأنباء الإسلامية لأمريكا الشمالية والجنوبية، أن مشروع القانون الذي صادق عليه المجلس الوزاري يوم الجمعة الماضي القاضي بإلغاء محاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري يعتبر قرارا “حكيما” و”شجاعا”.

وأضاف العثماني في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه “يتعين الاشادة بمشروع القانون من قبل جميع الفاعلين السياسيين والمجتمع المدني، فضلا عن المنظمات الوطنية والدولية لحقوق الإنسان”.

وشدد العثماني على أن “جلالة الملك محمد السادس، ومنذ اعتلائه عرش أسلافه المنعمين، باشر إطلاق مشاريع في مختلف المجالات، السياسية والثقافية والتعليمية والقانونية، مع العمل على ترسيخ دولة الحق والقانون والسهر على ضمان الرخاء والازدهار والسلام لشعبه”.

ويتوخى مشروع قانون إصلاح القضاء العسكري، الذي تم إعداده طبقا للتوجيهات الملكية السامية، ملاءمة التشريع الوطني المتعلق بالقضاء العسكري مع مقتضيات الدستور ومع المبادئ والمعايير الدولية المعتمدة في هذا المجال، وكذا الترجمة الفعلية للالتزامات الدستورية والدولية للمغرب في ما يخص بناء دولة القانون وحماية حقوق الإنسان والنهوض بها في جميع أبعادها.

ويدخل المشروع تغييرات عميقة تتوخى الارتقاء بالقضاء العسكري عبر فصله عن نموذج المحكمة الاستثنائية، وإدراجه ضمن المؤسسات القضائية المختصة، الضامنة للحقوق والحريات، على مستوى الاختصاص والتنظيم والمساطر، وتركيبة الهيئات القضائية بالمحكمة العسكرية. وينص المشروع بالخصوص على إخراج الأشخاص المدنيين من اختصاص المحكمة العسكرية، كيفما كانت الجرائم المرتكبة، وكذا استثناء العسكريين من اختصاص هذه المحكمة في حالة ارتكابهم لجرائم الحق العام

اقرأ أيضا

الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات مراكش وأكادير وطنجة خلال الأسابيع المقبلة (وزير)

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:45

أفاد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، بأنه سيتم الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات مراكش وأكادير وطنجة، خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

محور المغرب-إسبانيا-البرتغال يضطلع “بدور حاسم” في الجغرافيا السياسية الأوروبية والعالمية (خبير إسباني)

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:38

أكد الخبير الإسباني، غييرمو طابوادا، أن المحور الذي يشكله المغرب وإسبانيا والبرتغال يلعب “دورا حاسما” في الجغرافيا السياسية الأوروبية والعالمية ويضمن أمن وازدهار منطقة البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي وشمال إفريقيا.

افتتاح خط جوي مباشر جديد بين تطوان وأمستردام

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:10

حطت، زوال اليوم الثلاثاء بمطار تطوان-سانية الدولي، طائرة تابعة لشركة “العربية للطيران”، قادمة من مطار أمستردام بهولندا، في أول رحلة جوية مباشرة بين المدينتين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية