آخر الأخبار
إطلاع السفراء الأفارقة المعتمدين بالرباط على السياسة الجديدة للهجرة في المغرب

إطلاع السفراء الأفارقة المعتمدين بالرباط على السياسة الجديدة للهجرة في المغرب

الثلاثاء, 12 نوفمبر, 2013 - 17:37

الرباط-أطلع وزراء الشؤون الخارجية والتعاون والمغاربة المقيمين بالخارج والداخلية، اليوم الثلاثاء بالرباط ، السفراء الأفارقة المعتمدين بالمغرب على تصور وأسس السياسة الجديدة للهجرة في المغرب، والإجراءات العملية المتعلقة بها.

وقال وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار، في مستهل الاجتماع مع السفراء الأفارقة ، إن “هذا اللقاء، الذي يندرج في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية السامية في مجال الهجرة، يروم إطلاع الهيئة الدبلوماسية الإفريقية المعتمدة بالمغرب على مضامين السياسة الجديدة للهجرة في المغرب، وكذا فتح نقاش وتشاور حول الإجراءات التي يتعين اتخاذها لتجسيد هذه المقاربة على أرض الواقع”.

وتابع أن الأمر يتعلق “بمقاربة إنسانية مسؤولة ورائدة على المستوى الإقليمي تهدف إلى ضمان التكفل الحقيقي بالمهاجرين وطالبي اللجوء وضمان كرامتهم” .

ومن جهته، أبرز الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة السيد أنيس بيرو التدابير العملية لهذه السياسة الجديدة في مجال الهجرة ، موضحا أنها تتمثل في تسوية وضعية طالبي اللجوء المعترف بهم من قبل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين ( حوالي 850 شخصا ) والأجانب المقيمين بطريقة غير قانونية بالمغرب ، ووضع آلية للتشاور مع المنظمات غير الحكومية الوطنية العاملة في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان ، وضمان تمدرس الأطفال القاصرين المقيمين بالمغرب ، وتأهيل الإطار التشريعي والمؤسساتي المتعلق باللجوء وإقامة الأجانب.

وأضاف أن عملية استثنائية تتعلق بتسوية وضعية الأجانب الذين يوجدون في وضعية غير قانونية بالمغرب ستتم من فاتح يناير حتى 31 دجنبر 2014 ، وذلك بتعاون وثيق مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمندوبية الوزارية لحقوق الإنسان .

وفي السياق ذاته أبرز وزير الداخلية السيد محمد حصاد مركزية البعد المتعلق بحقوق الإنسان في تدبير موضوع الهجرة، بحيث يحكمه، بالأساس، احترام كرامة المهاجرين.

وقال إن هذه المقاربة الجديدة تعبير عن قيم الإنسانية والكرامة والتضامن التي تدعو لها المملكة في معالجة القضايا المتعلقة بالهجرة .

وأجمع السفراء الأفارقة المعتمدون بالمغرب على الإشادة ب “كرم صاحب الجلالة الملك محمد السادس وحسه الإنساني”، وكذا بالتزام المغرب وعزمه على مقاربة إشكالية الهجرة بطريقة مندمجة، وذلك في توافق مع القانون الدولي وفي إطار تعاون متعدد الأطراف يطبعه التجديد .

 

اقرأ أيضا

مونديال 2030.. وضع خارطة طريق في مجال البنيات التحتية (السيد بركة)

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 0:01

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، اليوم الخميس بالرباط، أنه تم وضع خارطة طريق في مجال البنيات التحتية من أجل إنجاح كأس العالم لكرة القدم 2030 الذي ينظمه المغرب.

“TotalEnergies SE”: تأشير الهيئة المغربية لسوق الرساميل على المنشور المتعلق بالزيادة في الرأسمال والمخصصة لأجراء المجموعة

الخميس, 2 مايو, 2024 في 23:47

تحيط الهيئة المغربية لسوق الرساميل علم الجمهور أنها أشرت بتاريخ 2 ماي 2024 على المنشور المتعلق بالزيادة في رأسمال شركة SE TotalEnergies والمخصصة لأجراء المجموعة.

كأس العرش لكرة القدم.. الجيش الملكي يبلغ ثمن النهائي بفوزه على نهضة بركان بالضربات الترجيحية (8-7)

الخميس, 2 مايو, 2024 في 23:39

بلغ فريق الجيش الملكي ثمن نهائي كأس العرش لكرة القدم (موسم 2023/2022)، عقب فوزه على نهضة بركان بالضربات الترجيحية (8-7)، بعد أن انتهت المباراة التي جمعتهما، مساء اليوم الخميس، على أرضية الملعب البلدي بمدينة بركان، برسم دور الـ16، بالتعادل في الوقتين الأصلي والإضافي (2-2).

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية