آخر الأخبار
إطلاق إسم محمد أركون على خزانة للكتب بباريس

إطلاق إسم محمد أركون على خزانة للكتب بباريس

الأربعاء, 23 أكتوبر, 2013 - 21:32

باريس – تم اليوم الاربعاء اطلاق اسم محمد أركون على خزانة بباريس تكريما لفكر هذا الفيلسوف والمثقف المغاربي البارز الذي توفي سنة 2010 .

وشكلت مراسم تدشين هذه الخزانة التي حضرها عدد من الجامعيين والمثقفين المغاربة والفرنسيين مناسبة للتذكير بالمسار الغني لمحمد أركون ومساهمته القيمة خاصة في مجال الدراسات الاسلامية فضلا عن ابراز الارث النفيس لهذا الفيلسوف.

وقال عمدة باريس بيرتران دولانوي في كلمة بالمناسبة ان تدشين هذه الخزانة يشكل لحظة امتنان لرجل تميز بقيم اخلاقية سامية وساهم في اثراء الانسانية مؤكدا على أهمية إحياء فكر وارث محمد اركون.

واعرب عن أمله في أن يشكل هذا الحدث رسالة إخلاص لهذا المفكر الجزائري الذي كان يكن حبا جما للمغرب والتزاما من باريس ورسالة أمل للمستقبل مذكرا بأن هذا الاستاذ الكبير سخر ابحاثه وادواته العلمية للتعريف أكثر برؤية اسلام متنور ، مبرزا دلالات اختيار خزانة بالدائرة الخامسة للعاصمة الفرنسية التي تحتضن مسجد باريس الكبير ومعهد العالم العربي لتحمل اسم محمد أركون.

من جهته أكد عمدة الدائرة الخامسة لباريس جان تيبيري أهمية تكريم رجل للسلام والحوار والثقافة وجامعي متميز قائلا ” اجتمعنا اليوم من اجل ان يظل عطاء محمد اركون خالدا”.

من جانبها اعربت ارملة محمد اركون السيدة ثريا اليعقوبي عن تقديرها لهذه الالتفاتة والمبادرة التي تروم تكريم ذاكرة هذا المثقف الذي قلما جاد الزمان بمثله مؤكدة ان هذه الخزانة التي كانت تحمل في السابق اسم “موفيتار” ستمكن الباحثين من الاطلاع على ابحاث محمد اركون.

وذكرت السيدة اليعقوبي باحداث جائزة محمد اركون لمكافأة افضل البحوث حول اعمال احد ابرز مفكري القرن ال21 والتي فاز بدورتها الاولى باحث مغربي.

اقرأ أيضا

السيدة بنعلي تتباحث بباريس مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 15:47

تباحثت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، اليوم الجمعة بباريس، مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة، فاتح بيرول.

اتفاقية شراكة بين رئاسة النيابة العامة والمنظمة العلوية لرعاية المكفوفين لتسهيل الولوج إلى المعلومة القانونية والقضائية

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 13:49

وقعت رئاسة النيابة العامة والمنظمة العلوية لرعاية المكفوفين، اليوم الجمعة بالرباط، اتفاقية شراكة تروم تمكين الأشخاص المكفوفين وضعاف البصر من الوسائل الكفيلة بتيسير الولوج إلى الخدمات التي تقدمها رئاسة النيابة العامة.

رئيس مجلس النواب والوفد النيابي المرافق له يجري مباحثات برلمانية هامة بجمهورية الصين الشعبية

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 12:40

أجرى السيد راشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، والوفد النيابي رفيع المستوى يمثل فرق الأغلبية والمعارضة، أمس الخميس بالصين، مباحثات مع السيد تشاو له جي رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، وكذا مع السيد وانغ هو نينغ رئيس اللجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية