إطلاق مفاوضات مع الاتحاد الأوربي بشأن التوصل إلى اتفاق للتبادل الحر الشامل يترجم مستوى الثقة التي تضعها أوربا في المغرب (السيد محمد عبو)

إطلاق مفاوضات مع الاتحاد الأوربي بشأن التوصل إلى اتفاق للتبادل الحر الشامل يترجم مستوى الثقة التي تضعها أوربا في المغرب (السيد محمد عبو)

الثلاثاء, 15 أبريل, 2014 - 20:52

الرباط – أكد الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية، السيد محمد عبو، أن إطلاق مفاوضات مع الاتحاد الأوربي بشأن التوصل إلى اتفاق للتبادل الحر الشامل والمعمق يترجم مستوى الثقة التي تضعها أوربا في المملكة واعتراف بمستوى الاصلاحات الهامة التي انخرط فيها المغرب.

وأوضح السيد عبو في معرض جوابه على سؤال شفوي تقدم به اليوم الثلاثاء فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس المستشارين أن مشروع هذا الاتفاق سيساهم في تسريع وتيرة تنمية التجارة وتحسين تنافسية الصادرات الوطنية، وتسهيل ولوجها للأسواق الأوربية، مضيفا أن الاتفاق سيعمل أيضا على خلق مناخ أعمال أكثر جاذبية للاستثمار وسيشكل مرحلة حاسمة نحو إنشاء فضاء اقتصادي مشترك بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

وأشار السيد عبو إلى أن المغرب يعد أول دولة متوسطية يطلق معها الاتحاد الأوروبي مفاوضات حول اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق، مشيرا إلى أن هذا المشروع يندرج في سياق العلاقات المتميزة التي تجمع بين المغرب والاتحاد الاوربي، التي تعززت بالتوقيع على اتفاقيات في جميع المجالات، توجت بالوضع المتقدم الذي حظي به المغرب سنة 2008.

وذكر السيد عبو بأن المفاوضات الرسمية بين الجانبين كانت قد انطلقت منذ شهر مارس 2013، وأنه تم خوض أربع جولات من المفاوضات سبقتها اجتماعات تحضيرية مع شركاء اقتصاديين وفعاليات من المجتمع المدني والمركزيات النقابية.

 

 

اقرأ أيضا

الدار البيضاء .. شراكة بين تيبو افريقيا ومؤسسة “لاليغا” لتكوين المدربين الشباب في مجال كرة القدم

الجمعة, 31 مايو, 2024 في 22:42

وقعت المنظمة غير الحكومية “تيبو أفريقيا”، الرائدة في مجال التنمية السوسيو-اقتصادية من خلال الرياضة بالمغرب، ومؤسسة ” لاليغا”، اليوم الجمعة بالدار البيضاء، اتفاقية شراكة تروم تعزيز قدرات مدربي كرة القدم وإبراز القيم الأساسية كالنزاهة والعمل الجماعي واللعب النظيف.

الموسيقى التقليدية السويسرية تصدح في مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة

الجمعة, 31 مايو, 2024 في 21:18

ألهبت الفرقة الموسيقية السويسرية “ترايبهورن” الرائدة في مجال الموسيقى التقليدية، اليوم الجمعة، فضاء جنان السبيل التاريخي بفاس بحفل متميز واستثنائي ضمن فعاليات الدورة 27 من مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة.

المغرب يخط مسار النهضة الرقمية (خبير)

الجمعة, 31 مايو, 2024 في 19:52

أكد الخبير الرقمي والأستاذ الباحث بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، حسن ازدي موسى، اليوم الجمعة بمراكش، أن المغرب يخط بالفعل مسار النهضة الرقمية، مستفيدا من موقعه الجغرافي الإستراتيجي والتقدم المحرز في مجال الاتصال والأمن السيبراني.