آخر الأخبار
إعلاميون ومثقفون عرب يؤكدون بلندن على ريادة المغرب في مجال الإصلاحات السياسية والحقوقية

إعلاميون ومثقفون عرب يؤكدون بلندن على ريادة المغرب في مجال الإصلاحات السياسية والحقوقية

السبت, 14 ديسمبر, 2013 - 10:15

لندن- أكد عدد من الإعلاميين والمثقفين العرب، المقيمين ببريطانيا،يوم الجمعة بلندن، أن المغرب يعد بلدا رائدا، على صعيد الوطن العربي، في عدة مجالات من بينها الإصلاحات السياسية والحقوقية.وأبرزوا ، خلال مشاركتهم في أشغال لقاء حول ” صورة المغرب عند الإعلاميين والمثقفين العرب في بريطانيا “، أن المملكة المغربية تعد البلد العربي الوحيد الذي راكم تطورا مهما مجال توسيع الحريات العامة بتوازي مع ضمان الاستقرار السياسي والأمني، منوهين بما حققه المغرب في مجال الإصلاحات الدستورية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وشدد المثقفون والإعلاميون العرب ، خلال هذا اللقاء الذي نظم بشراكة بين المركز المغاربي للدراسات الأمنية وتحليل السياسات ونادي الشباب الدبلوماسي المغربي بلندن وموقع (هسبريس) الإخباري الإلكتروني، على أن المغرب ظل على الدوام يتمتع بالقيادة الفكرية والثقافية بالعالم العربي، مؤكدين الحاجة الماسة إلى زيادة العمل من أجل التعريف بالمغرب ومنجزاته في باقي الأقطار العربية. وبهذه المناسبة، قدم وفد مغربي يتضمن مجموعة من الأساتذة الجامعيين والخبراء الحقوقيين والإعلاميين شروحات مفصلة حول مختلف أوجه التطور الذي راكمه المغرب على مدار السنوات الأخيرة في مختلف المجالات، وكذا الإصلاحات العميقة التي حققتها المملكة،و الأوراش المهيكلة التي انخرطت فيها.وفي هذا الصدد ، رصد الأستاذ الجامعي و رئيس المركز المغاربي للدراسات الأمنية وتحليل السياسات، عبد الرحيم منار السليمي، مسار الإصلاحات والتطورات التي شهدها المغرب في مختلف المجالات ، والتي مكنته من ضمان استقراره السياسي والاجتماعي مقارنة بما تشهده المنطقة العربية حاليا.

وأبرز، أنه انطلاقا من تاريخه المتميز كدولة عريقة ، وأمة منسجمة وموحدة، فتح المغرب مبكرا باب التعددية السياسية والحزبية، مما مكن من تعاقب مختلف التيارات السياسية على السلطة. وأشار في هذا الصدد إلى تعاقب مجموعة من الأحزاب ذات المرجعيات الإيديولوجية المختلفة (اشتراكية، محافظة/تقليدية، وإسلامية) على قيادة الحكومات المختلفة، في تعايش تام ووثيق مع المؤسسة الملكية التي تشكل ضمانة لوحدة البلاد واستمرارية الدولة والمؤسسات. وسجل ما يعيشه المجتمع المغربي الشاب من دينامية وحيوية متجددة، مشيرا في هذا السياق إلى أن المملكة تعاملت منذ سنوات طويلة بانفتاح مع جميع الحركات الاحتجاجية والمسيرات السلمية المرتبطة بالسياسات العمومية.

وأوضح أنه بالرغم من مونه ليس دولة نفطية، ومحدودية موارده الاقتصادية ، فقد تمكن المغرب من اعتماد مقاربات تنموية مكنته من الاستجابة للحاجيات الاجتماعية والتصدي للاكراهات الاقتصادية، مضيفا في هذا السياق أن المملكة بادرت إلى إطلاق مشروع طموح للجهوية والخروج من دائرة الدولة المركزية من أجل الانفتاح أكثر فأكثر على المجتمع وحاجياته.

ومن جانبه، استعرض صبري الحو، المحامي والخبير في القانون الدولي وقضايا الهجرة، تطور المسار الحقوقي بالمغرب، من خلال الوقوف عند مجموعة من المحطات الأساسية التي عرفتها المملكة على طريق احترام وترسيخ حقوق الإنسان وتوسيع هامش الحريات العامة. وأبرز أن ما يتمتع به المغرب من استقرار سياسي، يعد في جزء منه، نتاج مسار طويل من الإصلاحات التي شملت المجال الحقوقي والتي توخت تعزيز احترام حقوق الإنسان وآليات احترامها وضمانها.

وأشار في هذا السياق إلى إحداث المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومجلس الجالية المغربية بالخارج، ومشاريع إصلاح منظومة العدالة واستقلالية القضاء، إلى جانب المحطة الرئيسية المتمثلة في اعتماد دستور 2011، والذي خصص حيزا كبيرا من مواده للحريات العامة وحقوق الإنسان.وأضاف السيد صبري الحو، أن الدستور الجديد جدد التزام المغربي بحماية حقوق الإنسان كما هي متعارف عليها دوليا، ونص على إحداث المحكمة الدستورية ، لأول مرة، إلى جانب تأكيده على استقلالية القضاء.

أما الأستاذ الجامعي والمحلل السياسي، ميلود بالقاضي، فقد ركز من جهته على التطور الذي شهده المغرب في المجال الإعلامي ، مشيرا في هذا الصدد إلى الإصلاحات الجوهرية والعميقة التي شهدها الفضاء الإعلامي الوطني ولاسيما في ما يخص تحرير المشهد السمعي البصري، وخلق الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري و المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري.

كما تطرق إلى تشكيل هيئة استشارية تنكب حاليا على صياغة مجموعة من القوانين الأساسية، تشمل تعديل قانون الصحافة في اتجاه إلغاء البنود المتعلقة بالعقوبات السالبة للحرية، وإحداث المجلس الوطني للصحافة، وإخراج القانون الأساسي للصحفيين، ومشروع القانون الخاص بالصحافة الالكترونية.

وأبرز السيد بلقاضي أن المغرب راهن منذ بداية مسار الإصلاحات، على توازي مسارين الانتقال السياسي والإعلامي، مشددا على أنه بالرغم مما راكمته المملكة من تقدم في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والحقوقية والاجتماعية، فإن الحاجة تظل ماسة إلى “تسويق هذه المنجزات إعلاميا”. ويتضمن برنامج زيارة الوفد المغربي للعاصمة البريطانية ، المشاركة في مجموعة من الندوات والملتقيات العلمية، التي تشمل ، إلى جانب موضوع” صورة المغرب عند الإعلاميين والمثقفين العرب في بريطانيا “،، مواضيع “قضية الصحراء : تشخيص تقييمي للتطورات الإقليمية والدولية ” و” التغييرات السياسية في المنطقة المغاربية “.

اقرأ أيضا

جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء: اعتراف بالجهود الدولية في مجال الحفاظ على الموارد المائية

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 8:20

منذ احداثها سنة 2002، ما فتئت جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء تتوج الجهود الدولية الرامية للحفاظ على الموارد المائية وتثمينها.

أندونيسيا: افتتاح المنتدى العالمي العاشر للماء ببالي بمشاركة المغرب

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 8:05

افتتحت اليوم الاثنين ببالي بأندونيسيا أشغال الدورة العاشرة للمنتدى العالمي للماء، بمشاركة حوالي 30 ألف ضيف يمثلون 172 بلدا، من بينهم وفد مغربي رفيع المستوى يترأسه رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش.

الدورة 24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة : تتويج الفيلم الرواندي الطويل “العروس” بالجائزة الكبرى

الأحد, 19 مايو, 2024 في 20:06

أسدل الستار مساء أمس السبت، على الدورة 24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، بتتويج الفيلم الرواندي “العروس” لمخرجته مريم بيرارا ، بالجائزة الكبرى في صنف الأفلام الطويلة، “أوسمان صامبين” .

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية