آخر الأخبار
إفران.. لقاء تشاوري تحضيري لإعداد برنامج التنمية الجهوية

إفران.. لقاء تشاوري تحضيري لإعداد برنامج التنمية الجهوية

السبت, 23 أبريل, 2022 - 11:17

إفران – تم أمس الجمعة بإفران، تنظيم اللقاء التشاوري والتحضيري الخامس لمجلس جهة فاس مكناس من أجل الإعداد لبرنامج التنمية الجهوية 2022-2027.

   وشكل اللقاء محطة بارزة ضمن سلسلة لقاءات المجلس الجهوي لعرض مشاريع الجهة المنجزة على مستوى إقليم إفران في المحور المتعلق بمشاريع العقد البرنامج بين الدولة والجهة 2020-2022 والمشاريع التكميلية، ومحور مشاريع برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي 2016-2022 والمشاريع الموازية.

   كما عرف اللقاء التحضيري استعراض أهم مراحل إنجاز برنامج تنمية الجهة الجديد وإنجاز الدراسة المتعلقة به، والمكونات والجدولة الزمنية إلى غاية المصادقة على البرنامج من طرف المجلس الجهوي.

   وأكد رئيس مجلس جهة فاس مكناس، عبد الواحد الأنصاري على الأهمية الخاصة التي أعطاها المجلس للتخطيط الترابي الاستراتيجي، واعتبره مدخلا أساسيا للتأسيس لتنمية ترابية ذات رؤية وأفق مستقبلي.

   وأضاف أن اللقاء يعتبر مناسبة للانطلاقة الفعلية لتجربة جديدة في مسار التخطيط الترابي، من خلال الشروع في إعداد برنامج التنمية الجهوية 2022-2027.

   وأبرز الأنصاري ما يتمتع به إقليم إفران من مؤهلات سياحية كبيرة ومتنوعة، بالإضافة إلى تواجده في موقع استراتيجي هام على الصعيد الوطني، كما يعتبر القطاع السياحي من أهم الركائز التي يعتمد عليها تحريك دواليب تنشيط النشاط الاقتصادي والاجتماعي.

   وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ولقناتها الإخبارية M24 قال رئيس مجلس الجهة، إن اللقاء  التحضيري الخامس يأتي  وفق ما نص عليه القانون التنظيمي 111.14 والقوانين المؤطرة، ليشير إلى أن مجلس الجهة قرر اعتماد هذه المقاربة التشاركية في التواصل مع جميع الفاعلين الترابيين في كل مجموع أقاليم الجهة لعرض المنجزات التي تم إنجازها خلال الولاية السابقة في كل إقليم، وتدارس موضوع الإعداد للبرنامج والاستماع إلى مختلف الأفكار.

   وقال عامل إقليم إفران، عبد الحميد المزيد إنه إذا كان برنامج التنمية الجهوية السابق قد حقق العديد من المكتسبات على مستوى البنيات التحتية، فإن برنامج التنمية الحالي يجب أن يطلق دينامية جديدة لخلق الثروة في أفق إدماج جميع المواطنين وجميع المجالات الترابية وتعبئة إمكانيات الجهة واغتنام الفرصة المتاحة للمساهمة في خلق ازدهار جهوي.

   وأكد عامل إقليم إفران أن برنامج التنمية الجهوية يتطلب تجند جميع الفرقاء ومشاركتهم الإيجابية في بلورة تصور عام للتنمية بالجهة.

   واستحضر عامل الإقليم، التجربة المتميزة لجهة فاس مكناس في الإعداد لبرنامج التنمية الجهوية في أول تجربة بالإضافة إلى برامج وتصاميم أخرى، وذلك من أجل تحقيق تنمية مندمجة على كافة المستويات.

   وعرف اللقاء التحضيري مشاركة منتخبين وممثلي الغرف المهنية، والمصالح اللاممركزة وبرلمانيين، وفعاليات المجتمع المدني، قدموا عددا من التوصيات والإقتراحات المرتبطة بالإعداد لبرنامج التنمية الجهوي الجديد.

اقرأ أيضا

قطاع الطيران: توقيع اتفاقية شراكة لتوطين مصنع للمجموعة السويدية ” Trelleborg” بميد بارك

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 21:24

تم اليوم الاثنين بالنواصر، التوقيع على اتفاقية شراكة بين المنصة المتكاملة الصناعية ميد بارك والمجموعة السويدية ” Trelleborg”، وذلك في إطار توطين وحدتها الصناعية الجديدة بميد بارك، المتخصصة في تصنيع أنظمة الإحكام لقطاع الطيران.

“رايان إير” تطلق خطا جويا بين طنجة وورزازات

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 20:17

أطلقت شركة الخطوط الجوية الأيرلندية (ريان أير) مؤخرا خطا داخليا بين ورزازات وطنجة، وذلك بمعدل رحلتين كل أسبوع .

مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة: الفنان المتألق سامي يوسف يَـعِـدُ الجمهور بحفل موسيقي فريد من نوعه

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 18:28

تستضيف الدورة 27 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة النجم العالمي سامي يوسف في حفل رائع يوم 25 ماي 2024 بباب الماكينة.