إقليم الحوز .. قطاع الصحة في صميم أولويات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

إقليم الحوز .. قطاع الصحة في صميم أولويات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الأربعاء, 19 أبريل, 2023 - 14:37

تحناوت (إقليم الحوز) – يقع قطاع الصحة في صميم أولويات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على صعيد إقليم الحوز، كما يتجلى ذلك من خلال العديد من المشاريع والمبادرات التي تمت أجرأتها لاسيما خلال المرحلة الثالثة من هذا الورش الملكي ذي الحمولة الاجتماعية والإنسانية المشهودة.

وتهدف هذه الإنجازات إلى تحسين شروط الولوج إلى الخدمات الصحية، خاصة لدى الأشخاص الأكثر هشاشة، فضلا عن تحسين جودة الخدمات الصحية لفائدة الساكنة المحلية.

ومن بين المحاور ذات الأولوية لتدخلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في القطاع الصحي بالحوز، هناك تقليص معاناة المرضى المصابين بالقصور الكلوي، خاصة بالوسط القروي، وذلك في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة.

ويأتي التزام المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في هذا المجال لدعم الجهود التي تبذلها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والفاعلون المعنيون بتحسين المؤشرات الصحية، والتي تمثل مناط أي تنمية مشهودة موجهة نحو الرأسمال البشري بالمملكة.

مثال شاهد على هذا الالتزام الراسخ للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية كعامل مساعد على تجويد السياسات العمومية الصحية، هو مركز تصفية الدم بتحناوت، الواقع بحي القيروان، والذي يعد بمثابة بنية مثلى موجهة لتقديم العلاجات الضرورية لهؤلاء المرضى، وتخفيف معاناتهم.

ويقدم المركز، الذي يمتد على مساحة 1300 متر مربع، 350 مترا مربعا منها مشيدة، خدمات طبية وتشخيصية وأخرى إدارية لهؤلاء المستفيدين الذين يبلغ تعدادهم زهاء 90 مستفيدا.

ويتوخى هذا المركز، الذي يعد أول بنية صحية على مستوى إقليم الحوز موجهة للمرضى الذين يعانون من القصور الكلوي، تخفيف معاناة تنقلهم لمتابعة حصص تصفية الدم بمدن مراكش، وسيدي بنور، وقلعة السراغنة، مع تقليص آجال الانتظار.

ويعد المشروع، الذي كلف مبلغا ماليا إجماليا قدره 4 ملايين و 540 ألف درهم، نتاج شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالإقليم (3 ملايين و140 ألف درهم)، ومجلس جهة مراكش-آسفي (700 ألف درهم)، والمجلس الإقليمي للحوز (700 ألف درهم)، والمديرية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية (الوعاء العقاري والموارد البشرية).

كما تعمل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالإقليم على تمكين مركز تصفية الدم بتحناوت من الوسائل الكفيلة بالنهوض بمهامه على أكمل وجه، من خلال اقتناء الأدوية.

ويتجلى تدخل المبادرة، أيضا، في إسناد الجمعيات الشريكة ودعمها على غرار الجمعية الإقليمية لتسيير مراكز تصفية الدم بإقليم الحوز، والتي تقدم خدماتها لـ63 مستفيدا، جلهم من العالم القروي، حتى تفعّل أهدافا هي رعاية مرضى القصور الكلوي التابعين للجماعات الترابية بإقليم الحوز، مع توفير الأدوية لفائدة مرضى القصور الكلوي المزمن.

وكلف المشروع الذي يروم اقتناء وتوفير 224 علبة دواء لعلاج فقر الدم الناتج عن الفشل الكلوي المزمن عند الأطفال والبالغين، 400 ألف درهم عبأتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالكامل.

وأكد رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم الحوز، مصطفى أخياط، أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أعطت، منذ إطلاقها، أهمية فائقة للقطاعات الاجتماعية، من قبيل القطاع الصحي، من خلال إنجاز مجموعة من المشاريع، مستشهدا بمركز تصفية الدم بتحناوت، كمشروع ذي عوائد إيجابية على المرضى المصابين بالقصور الكلوي.

وأوضح في تصريح لقناة “إم 24” الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تدعم الجمعية الإقليمية لتسيير مراكز تصفية الدم بإقليم الحوز، وعملت على تمكينها من الوسائل والمعدات الكفيلة بتحقيق أهداف المركز، مشيرا إلى مشروع صحي آخر، يحتضنه المستشفى الإقليمي محمد السادس بالحوز، وهو مركز الترويض الطبي، والذي يعد أول مركز من هذا الصنف بتحناوت.

وكشف أن هذا الأخير يرمي إلى استفادة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة من الترويض الطبي، منوها بالشراكة التي تصل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مع شركاء آخرين، على غرار المجلسين الجهوي والإقليمي، والمندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية، من أجل الارتقاء بالعرض الصحي بهذا الجزء من التراب الوطني.

وكلف المشروع، الذي يتوخى تحقيق أهداف تتمثل في تحسين مؤشرات الصحة بالإقليم، واستفادة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة من الترويض الطبي، مع تقديم حصص الترويض الطبي للأطفال الصغار، والمرضى وضحايا حوادث السير والأوراش، إضافة إلى تحسين الوضعية الصحية للساكنة التي تعيش في وضعية هشة، مبلغا إجماليا قدره مليون درهم، (المبادرة الوطنية للتنمية البشرية : 800 ألف درهم)، و (المجلس الإقليمي للحوز : 200 ألف درهم)، والمندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية : توفير العقار والموارد البشرية اللازمة وتسيير المشروع)، وصاحب المشروع هو المجلس الإقليمي للحوز، ويتجلى مجال تدخل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في المواكبة والدعم المالي.

ويتألف مركز الترويض الطبي بتحناوت من قاعة للاستقبال، وأخرى للفحص، وقاعتين مخصصتين للترويض الطبي، إضافة إلى قاعة مخصصة لتقويم البصر، وقاعتين للتدليك الطبي، وقاعة للمستخدمين، فضلا عن مرافق صحية.

من جهته، أفاد رئيس الجمعية الإقليمية لتسيير مراكز تصفية الدم بإقليم الحوز، الحسن آيت الحاج، بأن عدد المستفيدين من خدمات مركز تصفية الدم بتحناوت يبلغ 54 مستفيدا، منوها بالدعم الذي تقدمه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية كورش ملكي داعم للقطاعات الاجتماعية، على غرار القطاع الصحي.

وكشف، في تصريح مماثل، أن المستفيدين من خدمات المركز ينحدرون من الجماعات التابعة لإقليم الحوز على غرار تغدوين، وإجوكاك، وتزارت، وأوريكة، وسيدي عبد الله غيات، وستي فاضمة، وأوكيمدن، وتمصلوحت، مشيرا إلى مجانية الخدمات التي يقدمها وجودتها العالية.

كما أكد أن مركزا آخر سيرى النور بجماعة أمزميز ينهض بنفس المهام، ويأتي في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة أيضا، ويقدم خدماته لزهاء 30 مستفيدا، لافتا إلى المبلغ المالي الذي خصصته له المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم الحوز، والبالغ 5 ملايين و500 ألف درهم.

وأكد أن تدخل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لا يقتصر فقط على توفير الخدمات العلاجية، بل تجاوزها ليقدم خدمات النقل مجانا للمصابين من وإلى المركز.

اقرأ أيضا

فاس تُطْلِقُ برنامجا ضخما لترميم المساجد الزوايا التاريخية

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 15:45

تتهيأ مدينة فاس لإطلاق برنامج ضخم لترميم مساجدها – زواياها التاريخية الواقعة بالمدينة العتيقة.

الجامعة الخاصة لفاس تطلق النسخة الرابعة من أسبوع مهن المهندس

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 15:08

أعطت الجامعة الخاصة لفاس اليوم الإثنين انطلاقة النسخة الرابعة من أسبوع مهن المهندس، تحت شعار “المهارات الناعمة والتحول الرقمي آليات مهمة لتعزيز معارف مهندس الغد”.

المغرب يحتضن يومي 11 و12 ماي الجاري الدورة 16 للبطولة الإفريقية للدراجات الجبلية

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 12:04

تنظم الجامعة الملكية المغربية للدراجات والكونفدرالية الإفريقية للعبة، يومي 11 و12 ماي الجاري بغابة بوسكورة، الدورة 16 من البطولة الإفريقية للدراجات الجبلية، وذلك تحت شعار “المغرب وإفريقيا كيان واحد”.