إقليم فجيج .. توزيع مشاريع مدرة للدخل لفائدة نزلاء سابقين بمؤسسات سجنية

إقليم فجيج .. توزيع مشاريع مدرة للدخل لفائدة نزلاء سابقين بمؤسسات سجنية

الخميس, 19 مايو, 2022 - 10:49

بوعرفة – تم يوم الأربعاء ببوعرفة، توزيع مجموعة من المعدات والتجهيزات لفائدة 39 مستفيدا من نزلاء سابقين بمؤسسات سجنية بإقليم فجيج، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى الـ17 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وتروم هذه المشاريع، التي جرى تسليمها بحضور، على الخصوص، عامل إقليم فجيج، السيد محمد ضرهم، ومسؤولين محليين، ومنتخبين، ورؤساء مصالح لاممركزة، مساعدة هؤلاء الأشخاص على الاندماج السوسيو – اقتصادي، وتمكينهم من مشاريع مدرة للدخل من شأنها المساهمة في تحسين الظروف المعيشية لهم ولذويهم.

وتتوزع هذه المعدات والتجهيزات، التي تم اقتناؤها في إطار مشروع تمويل المشاريع المدرة للدخل الذي خصص له مبلغ مالي يفوق 1,3 مليون، على مشاريع مختلفة تهم مجالات فلاحية وتجارية وخدماتية.

وأكد رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم فجيج، ادريس موسي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بالمناسبة، أن هذه المشاريع تندرج في إطار مشروع ضمن اتفاقية شراكة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لإقليم فجيج، ومؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، والمجلس الإقليمي لفجيج، والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان.

من جهته، أكد المنسق الجهوي لمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء بجهة الشرق، عبد الحليم ميري، أن هذه المبادرة تندرج في إطار دعم المقاولات الصغرى وإنشاء أنشطة مدرة للدخل لفائدة النزلاء السابقين للمؤسسات السجنية بإقليم فجيج.

وأضاف أن هذه العملية، تأتي أيضا في إطار الاستراتيجية التي تنهجها مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، والتي تهدف من خلالها إلى إعادة إدماج هذه الشريحة من المجتمع في النسيجين الاقتصادي والاجتماعي؛ وذلك وفقا للرؤية السديدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا المجال.

يذكر أن عدد النزلاء السابقين للمؤسسات السجنية المستفيدين من المشاريع المدرة للدخل على مستوى جهة الشرق، وصل إلى 363 مستفيدا ومستفيدة، فيما بلغ العدد المبرمج للسنة الجارية 147 مشروعا، 39 منها بعمالة إقليم فجيج (36 مشروع بالنسبة للذكور).

 

 

اقرأ أيضا

الصحراء المغربية.. أكاديميون إسبان يؤكدون على أهمية مخطط الحكم الذاتي

الخميس, 2 مايو, 2024 في 8:32

أكد أكاديميون وأساتذة جامعيون إسبان، بإشبيلية، على أهمية مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب من أجل التسوية النهائية للنزاع حول الصحراء المغربية، مشيدين بالمسلسل التنموي الذي تشهده الأقاليم الجنوبية للمملكة.

العربية للطيران ترفع عدد رحلاتها بين مدينتي أكادير والرباط

الخميس, 2 مايو, 2024 في 8:30

عززت شركة العربية للطيران اعتبارا من اليوم الأربعاء، رحلاتها بين أكادير والرباط (ذهابا وإيابا)، ليصل عددها إلى سبع رحلات أسبوعيا.

عيد الشغل.. الاتحاد العام للشغالين بالمغرب يشيد باتفاق 29 أبريل بين الحكومة والنقابات

الخميس, 2 مايو, 2024 في 8:23

أشاد الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، النعم ميارة، اليوم الأربعاء بفاس، بالاتفاق الذي تم التوصل إليه يوم 29 أبريل بين الحكومة والنقابات خلال الجولة الأخيرة من الحوار الاجتماعي.