آخر الأخبار
اختتام أشغال اللقاء الثاني لرؤساء الجامعات المغاربية بالإعلان عن إنشاء اتحاد جامعات المغرب العربي

اختتام أشغال اللقاء الثاني لرؤساء الجامعات المغاربية بالإعلان عن إنشاء اتحاد جامعات المغرب العربي

الأربعاء, 19 فبراير, 2014 - 16:55

وجدة – اختتمت، يوم الأربعاء برحاب جامعة محمد الأول بوجدة، أشغال اللقاء الثاني لرؤساء الجامعات المغاربية، بإصدار “إعلان وجدة” الذي تضمن إنشاء اتحاد جامعات المغرب العربي يعمل في إطار اتحاد المغرب العربي، ويروم تطوير التعليم العالي والبحث العلمي وتقوية التعاون والتنسيق بين مؤسساته وتشجيع الشراكة فيما بينها.

وتم عقب الجلسة الختامية لهذا اللقاء التوقيع على ميثاق الاتحاد كإطار قانوني يحدد أجهزته واختصاصاته وأهدافه المتمثلة، على الخصوص، في توثيق التعاون بين الجامعات الأعضاء وتنسيق الجهود فيما بينها ومع الجامعات والمؤسسات الإقليمية والدولية ذات الصلة، وتسهيل تبادل المعلومات والخبرات العلمية والتقنية، وحركية الأساتذة للتدريب وإلقاء المحاضرات، وإقامة البحوث والدراسات المشتركة ودعم وتحفيز التميز والإبداع والابتكار، بالإضافة إلى الارتقاء بالقدرات البشرية والمعرفية المغاربية.

كما رحب رؤساء وممثلو الجامعات المغاربية المشاركون في هذا اللقاء الثاني لرؤساء جامعات دول المغرب العربي، باقتراح جامعة العلوم الإسلامية بقسنطينة بالجزائر احتضان المؤتمر الأول للاتحاد خلال السداسي الأول من سنة 2015.

من جهة أخرى، تم الاتفاق على اعتماد ورقة عمل خاصة بإنشاء فضاء التعليم العالي المغاربي تتضمن أهداف الفضاء وآليات عمله، فضلا عن تكليف الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي بعرض هذه الورقة على الجهات المعنية بدول الاتحاد قصد الدراسة وإبداء الرأي، تمهيدا لعرضها على أنظار المجلس الوزاري المغاربي للتربية والتعليم العالي والبحث العلمي.

وتتضمن ورقة العمل الخاصة بفضاء التعليم العالي المغاربي على الخصوص دعم وتعزيز البعد المغاربي بكل أنواعه التاريخية والاجتماعية والسياسية، فيما يتعلق ببرامج التدريس والتعاون وبرامج تنقل الباحثين والطلبة، وتكثيف التعاون المغاربي في مجال تطوير التعليم والمؤسسات التعليمية، وتعزيز تنافسية الجامعات الشريكة وتنسيق المقررات عبر البلدان المغاربية، بالإضافة إلى تسهيل إدماج الطلبة في المؤسسات التعليمية من مختلف دول المغرب العربي.

اقرأ أيضا

الرباط.. مشاركون في مؤتمر إقليمي يبرزون دور الإعلام في تحقيق اﻟﻮﻋﻲ وﺗﻨﻤﻴﺔ الحس اﻟﺒﻴﺌﻲ

السبت, 4 مايو, 2024 في 15:33

أبرز مشاركون في مؤتمر إقليمي، اليوم الجمعة بالرباط، أهمية دور الإعلام في تحقيق اﻟﻮﻋﻲ وﺗﻨﻤﻴﺔ الحس اﻟﺒﻴﺌﻲ من أجل النهوض بقضايا البيئة، وإقناع المواطن بدوره وواجباته تجاه التنمية المستدامة، وتأثير الكوارث والحوادث البيئية والتغيرات المناخية على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية.

طنجة : تسليط الضوء على جهود المملكة المغربية في مكافحة جرائم غسل الأموال

السبت, 4 مايو, 2024 في 15:27

جرى اليوم الجمعة بمدينة طنجة استعراض جهود المملكة المغربية، القانونية والإجرائية، في مكافحة مختلف أشكال جرائم غسل الأموال، إلى جانب رصد التحديات واستشراف الرهانات التي تضعها هذه الجريمة العابرة للحدود أمام الاقتصادات الوطنية.

ندوة بطنجة تناقش “الإعلام الجديد” بين القانون والأخلاق المهنية والمتغيرات المجتمعية

السبت, 4 مايو, 2024 في 15:20

ناقشت ندوة وطنية، احتضنها بيت الصحافة بطنجة مساء الجمعة، موضوع “الإعلام الجديد، الحرية والتحرر، المقتضيات القانونية والأخلاق المهنية والمتغيرات المجتمعية” بمشاركة ثلة من الإعلاميين والأكاديميين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية