آخر الأخبار
اختتام مؤتمر ميونيخ للأمن والسلام العالمي على وقع خلافات في وجهات النظر حول الملف الأوكراني

اختتام مؤتمر ميونيخ للأمن والسلام العالمي على وقع خلافات في وجهات النظر حول الملف الأوكراني

الإثنين, 9 فبراير, 2015 - 13:23

برلين- إعداد مكتب برلين – اختتمت، مساء يوم الأحد بميونيخ (جنوب)، أشغال المؤتمر السنوي للأمن والسلام العالمي في دورته 51 ، على وقع خلافات في وجهات النظر، خاصة بين روسيا والغرب حول معالجة الملف الأوكراني.

ويرى المراقبون أن المؤتمر، الذي امتدت أشغاله على مدى ثلاثة أيام، لم يشهد على امتداد دوراته السابقة مثل هذه الخلافات التي جعلت الغرب (أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية) وروسيا يقفان على طرفي نقيض، كما كان الوضع إبان فترة الحرب الباردة التي أعقبت الحرب العالمية الثانية.

ورغم الجهود التي قامت بها ألمانيا في المؤتمر من أجل تبديد الخلافات والتقريب بين وجهات النظر، إلا أن التباعد بين الغرب وروسيا ظل سيد الموقف، ولم تتمكن حتى مبادرة المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، والرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند التي سبقت المؤتمر، من “تليين المواقف”.

وقد أقر بذلك وزير الخارجية الألماني، فرانك فالتر شتاينماير، حين قال إن مؤتمر ميونيخ “لم يسفر عن مظاهر تقدم جوهرية في التغلب على الأزمة الأوكرانية (…) ما زلنا بعيدين عن حل سياسي (…) لذا من المهم التفكير في كل الخيارات”، مجددا تأكيد رفض بلاده توريد أسلحة لأوكرانيا.

أما وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، فيرى أن على الغرب التأكد من الالتزام الفعلي بوقف إطلاق النار في أوكرانيا، مؤكدا أن الغرب يسعى إلى سلام حقيقي وليس لسلام على الورق، وأن لا أحد يرغب في الوقوع في فخ الحرب في أوكرانيا.

وقبيل اختتام أشغال المؤتمر، أعلنت المستشارة الألمانية عن عقد مؤتمر رباعي يضم أوكرانيا وروسيا وألمانيا وفرنسا، يوم الأربعاء المقبل بمسنيك، وذلك ضمن الجهود المبذولة لتهدئة الوضع المشتعل شرق أوكرانيا بين الجيش والانفصاليين الموالين لروسيا، والذي أودى بحياة عدد كبير من المدنيين والعسكريين.

وفي المقابل، اعتبر الملاحظون أن مؤتمر ميونيخ لم يفلح في معالجة الخلافات حول الأزمة الأوكرانية بين الغرب وروسيا، وأيضا داخل المعسكر الغربي نفسه، خاصة في ما يتعلق بإرسال الأسلحة إلى الجيش الأوكراني لدعم حربه على المتمردين الساعين إلى الاستقلال بالجزء الشرقي من البلاد.

وجاء على لسان نائب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في المؤتمر، أن الحكومة الأمريكية مستعدة لتقديم الدعم لأوكرانيا، وهو المقترح الذي قوبل برفض ألمانيا التي تعد الحليف الأقوى للولايات المتحدة.

أما بالنسبة لروسيا، فقد قال وزير خارجيتها، سيرغي لافروف، أمام المؤتمر، إن “المفاوضات ستستمر”، مشيرا إلى أن الأزمة لا يمكن أن تحل ب”القوة العسكرية”، إلا أن “هناك دعوات متزايدة لدعم وتزويد أوكرانيا بأسلحة قاتلة”، وذلك في إشارة إلى عزم واشنطن تقديم مساعدة عسكرية لكييف.

ومن جهته، أشاد الرئيس الأوكراني، بيترو بوروشينكو، بمبادرة المستشارة ميركل والرئيس هولاند الرامية إلى وضع خطة تسمح بتطبيق اتفاقية السلام المبرمة بمينسك، الاتفاقية الوحيدة الموقعة بين الأطراف المتنازعة، معربا عن أمله في أن تساعد المبادرة على “إرساء الأمن في أوروبا”.

وحول المشهد الأمني الدولي الذي يعتبر المحور الأساسي للمؤتمر، قدم رئيسه فولفانغ اتشنغر تقريرا بعنوان “نظام منهار وحراس مقاومون”، أبرز فيه أنه خلال السنة الماضية “تطورت أزمات كثيرة في العالم إلى جانب ظهور تحديات وتهديدات خطيرة للسلم والأمن الدوليين”.

وأكد مشاركون في المؤتمر أن هذه التحديات تحتاج إلى جهود جماعية لمواجهتها، خاصة في ما يتعلق بتزايد التهديدات الإرهابية وظهور صراعات في مناطق مختلفة تهدد الأمن العالمي.

تجدر الإشارة إلى أن مؤتمر ميونيخ حضره أكثر من عشرين رئيس دولة وحكومة و50 وزير خارجية ودفاع لنحو ستين دولة وأكثر من 400 مسؤول، تناولوا مواضيع همت آخر التطورات في مواجهة تنظيم “داعش” الإرهابي، والأوضاع الأمنية في الشرق الأوسط، والملف النووي الإيراني، والنزاع في سورية، وأزمة اللاجئين، إلا أن الأزمة الأوكرانية كانت من أقوى الملفات التي هيمنت على جدول الأشغال.

اقرأ أيضا

المغرب.. نموذج إقليمي في مجال تحويل النظم الغذائية والزراعية (المدير العام للفاو)

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 16:29

أبرز المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، دونيو شو، اليوم الخميس بالرباط، أن المغرب يعتبر نموذجا إقليميا رائدا في مجال تحويل النظم الغذائية والزراعية.

المغرب وليبيريا يجددان التأكيد على مواصلة تعزيز تعاونهما الثنائي (بيان مشترك)

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 14:48

جددت المملكة المغربية وجمهورية ليبيريا، اليوم الخميس بالرباط، التأكيد على إرادتهما لمواصلة العمل من أجل تعزيز وتوطيد وتنويع مجالات تعاونهما الثنائي، لتشمل قطاعات واعدة.

الحكومة تعمل على مضاعفة استيراد أضاحي العيد قياسا بالعام الماضي (بايتاس)

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 14:44

أكد الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، أن الحكومة تعمل على مضاعفة استيراد الأغنام الموجهة للذبح في عيد الأضحى المقبل، قياسا بالعام الماضي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية