آخر الأخبار
ارتفاع بنسبة 0.4 في المائة في الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بأكادير خلال دجنبر الماضي

ارتفاع بنسبة 0.4 في المائة في الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بأكادير خلال دجنبر الماضي

الإثنين, 9 فبراير, 2015 - 13:34

أكادير- سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بأكادير، خلال شهر دجنبر الماضي، ارتفاعا بنسبة 0.4 في المائة، حيث بلغ مستوى 113.1 مقابل 112.7 خلال شهر نونبر من نفس السنة.

وأوضح بلاغ للمديرية الجهوية للتخطيط سوس ماسة درعة أن هذا الارتفاع راجع إلى الزيادة التي عرفها الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية و المشروبات غير الكحولية بنسبة 1.3 في المائة.

وأضاف البلاغ أن ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري نونبر ودجنبر الماضيين همت، على الخصوص، الخضر بنسبة 10.9 في المائة والسمك وفواكه البحر بنسبة 3.7 في المائة، في حين انخفضت أثمان الفواكه بنسبة 4.6 في المائة.

وذكر المصدر ذاته أن معدل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك عرف بمدينة أكادير، خلال سنة 2014، استقرارا مقارنة مع السنة الماضية.

وأبرز بالمقابل أن الرقم الاستدلالي العام للأثمان عند الاستهلاك شهد، خلال شهر دجنبر الفارط، ارتفاعا بنسبة 1.2 في المائة مقارنة مع نظيره من السنة الماضية.

يشار إلى أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل، على المستوى الوطني، خلال شهر دجنبر الماضي، ارتفاعا بنسبة 0.3 في المائة بسبب تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بنسبة 0.9 في المائة وانخفاض الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بنسبة 0.4 في المائة.

 

اقرأ أيضا

الرباط .. لقاء ودي في البريكينغ بين المغرب وفرنسا على بعد 100 يوم من الألعاب الأولمبية باريس 2024

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 0:01

جرى، اليوم الأربعاء بمسرح محمد الخامس بالرباط، تنظيم لقاء ودي في البريكينغ بين المغرب وفرنسا، على بعد 100 يوم من انطلاق الألعاب الأولمبية باريس 2024، التي تعرف إدراج هذا التخصص لأول مرة في تاريخها.

الرباط .. افتتاح معرض “خيط بخيط : استكشاف معاصر للزربية” لمصطفى فتاح

الأربعاء, 17 أبريل, 2024 في 23:49

يحتضن رواق العرض لمؤسسة مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، من 17 أبريل الجاري إلى 8 ماي المقبل، معرضا للفنان مصطفى مفتاح، تحت شعار “خيط بخيط : استكشاف حديث للزربية”.

منتدى أكاديمي مغربي اسباني لارساء شراكة في البحث والابتكار

الأربعاء, 17 أبريل, 2024 في 23:29

التقى رؤساء الجامعات المغربية والإسبانية، اليوم الأربعاء بمدريد، في إطار المنتدى الأكاديمي والعلمي الأول بين المملكتين، من أجل إرساء أسس شراكة جديدة تركز على البحث والابتكار.