آخر الأخبار
استراتيجية مخطط المغرب الأخضر تهدف إلى تنمية القطاع الفلاحي الغذائي بصورة شاملة (وزير)

استراتيجية مخطط المغرب الأخضر تهدف إلى تنمية القطاع الفلاحي الغذائي بصورة شاملة (وزير)

الخميس, 21 نوفمبر, 2013 - 18:03

الدار البيضاء – أكد وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش، يوم الخميس بالدار البيضاء، أن استراتيجية مخطط المغرب الأخضر، التي تم إطلاقها من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 2008، تهدف إلى تنمية القطاع الفلاحي الغذائي بصورة شاملة.

وذكر السيد أخنوش، خلال لقاء نظم بالغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب في موضوع “التصدير والاستثمار بالمغرب: فرص جديدة”، أن هذا اللقاء يتزامن مع الأجندة السياسية لتنمية القطاع الغذائي بالمغرب.
وأضاف أن هدف المغرب هو تطوير هذا القطاع، ولكن بمساعدة الصناعيين الأجانب وخاصة من فرنسا، مبرزا أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة القادمة من فرنسا تعد الأهم من نوعها بحصة إجمالية فاقت 34 في المائة في 2012.
وأكد أنه في ما بين 2008 و2012 ارتفعت الاستثمارات العمومية والخاصة بأزيد من 117 في المائة لتصل إلى نحو 70 مليار درهم، مشيرا إلى أن هذه الدينامية الناتجة عن الاستثمار العمومي مكنت الاستثمارات الخاصة من أن تتضاعف تقريبا لتنتقل من 3ر3 مليار درهم في 2008 إلى أزيد من 3ر6 مليار في 2013، أي بزيادة تفوق 90 في المائة.
وأضاف أن المغرب يتوقع في السنوات من 2015 إلى 2020 حاجة للتمويل في إطار مخطط المغرب الأخضر بقيمة 125 مليار درهم، منها أزيد من 52 مليار (42 في المائة) من القطاع الخاص، مبرزا أن تثمين المنتوجات الفلاحية يعد أولوية حقيقية بالنسبة للمغرب خلال الأشهر القادمة.
وذكر السيد أخنوش أن المستثمرين يتوفرون على مخاطب واحد، وهو بنك الأعمال المتمثل في وكالة التنمية الفلاحية، التي تواكب المستثمرين وحاملي المشاريع منذ الإعداد إلى ترويج المنتوج، كما يستفيد المستثمرون من جملة من المساعدات عبر صندوق التنمية الفلاحية، وكذا امكانية الاستفادة من مواد فلاحية متنوعة ومنتظمة.

اقرأ أيضا

الملتقى الدولي للطالب بالدار البيضاء: حوالي 250 مشاركا من أجل خدمة توجيه متكاملة

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:56

انطلقت، اليوم الخميس بالمعرض الدولي بالدار البيضاء، فعاليات الدورة ال32 للملتقى الدولي للطالب، بمشاركة 250 عارضا يمثلون العديد من الجامعات والمدارس العليا والمعاهد ومؤسسات التكوين العمومية والخصوصية.

ركوب الأمواج .. المغربي رمزي بوخيام يواصل التألق بتأهله للجولات الأخيرة للعصبة الدولية 2024

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:50

حقق راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام، الذي يواصل تألقه هذه السنة في مختلف المسابقات، إنجازا جديدا بتأهله للجولات الأخيرة لدوري العصبة الدولية لركوب الأمواج لسنة 2024، التي تجمع نخبة من المحترفين العالميين.

الرئيس المستقل لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة يؤكد الحاجة إلى نظام بيئي للابتكار الفلاحي الشامل في إفريقيا

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:39

أكد الرئيس المستقل لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) هانس هوغيفين ، اليوم الخميس بالرباط ، على ضرورة خلق نظام بيئي للابتكار الفلاحي الشامل في إفريقيا، حيث سيكون استخدام الاستثمارات في العلوم والتكنولوجيا من أجل تعزيز التنافسية الفلاحية وضمان الأمن الغذائي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية