آخر الأخبار
استقرار النشاط الصناعي في دجنبر 2013 (بنك المغرب)

استقرار النشاط الصناعي في دجنبر 2013 (بنك المغرب)

الجمعة, 24 يناير, 2014 - 19:51

الرباط – سجل النشاط الصناعي استقرارا في شهر دجنبر 2013 ، بينما شهد معدل استعمال القدرات انخفاضا طفيفا، حسب ما أفاد به بنك المغرب.

وأوضحت نتائج بحث أجراه البنك حول ظرفية النشاط الصناعي الشهري ، أن تطور النشاط يعكس الاستقرار الذي تكون قد عرفته القطاعات “الكيميائية وشبه الكيميائية” ب 64 في المائة من المستجوبين و “الفلاحية الغذائية” (48 في المائة).
وانخفض نشاط الصناعات “الكهربائية والإلكترونية” (64 في المائة) بالمقارنة مع شهر نونبر.
وبخصوص باقي القطاعات، توزعت ردود أرباب المقاولات بين الاستقرار (41 في المائة) و الانخفاض (32 في المائة) في قطاعات “النسيج والجلد”، وبين الارتفاع (37 في المائة) و الانخفاض (37 في المائة) في الصناعات “الميكانيكية والمعدنية”.
واستقر معدل الإنتاج عند 68 في المائة مسجلا بذلك انخفاضا بنقطتين بالمقارنة مع نونبر الماضي، ويعزى هذا الانكماش بالانخفاض (7 نقاط) في الصناعات “الكهربائية والإلكترونية” و ب 4 نقاط في الصناعات “الميكانيكية والمعدنية”.
وأضاف المصدر نفسه أن شبه استقرار في الإنتاج قد يكون شمل باقي القطاعات.
وبخصوص المبيعات الإجمالية، توزعت ردود الصناعيين ما بين الاستقرار (40 في المائة) و الارتفاع (34 في المائة)، ويشمل هذا التطور ارتفاع المبيعات بالأسواق المحلية وانخفاض نظيرتها الموجهة الى الخارج.
ورأى 61 في المائة من المستجوبين أن المبيعات في قطاع “الكيميائيات وشبه الكيميائيات” عرفت استقرارا بينما تحسنت نظيرتها في القطاع “الفلاحي الغذائي” (58 في المائة) وانخفضت في قطاع “الصناعات “الكهربائية والإلكترونية”.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. حفل تسليم الجائزة الوطنية للقراءة في دورتها العاشرة

السبت, 18 مايو, 2024 في 22:24

نظم، اليوم السبت بالرباط، في إطار فعاليات الدورة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بالجائزة الوطنية للقراءة، في نسختها العاشرة.

كندا-المغرب.. تسليط الضوء في أوتاوا على دور الدبلوماسية العلمية

السبت, 18 مايو, 2024 في 21:56

تم خلال لقاء في أوتاوا، تسليط الضوء على دور الدبلوماسية العلمية، ومساهمة المركز الوطني المغربي للبحث العلمي والتقني في هذه الدينامية.

الجائزة الكبرى لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم لكرة المضرب (قرعة السبورة النهائية) : المغربية العلامي تواجه حاملة اللقب الإيطالية برونزيتي في الدور الأول

السبت, 18 مايو, 2024 في 21:52

أسفرت عملية سحب قرعة السبورة النهائية للدورة ال22 للجائزة الكبرى لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم لكرة المضرب، التي جرت اليوم السبت بالرباط، عن مواجهة صعبة للمغربية ملاك العلامي مع حاملة اللقب والمصنفة 48 عالميا، الإيطالية لوسيا برونزيتي، برسم الدور الأول المقرر الإثنين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية