آخر الأخبار
افتتاح أشغال اللقاء الثاني لرؤساء الجامعات المغاربية بوجدة

افتتاح أشغال اللقاء الثاني لرؤساء الجامعات المغاربية بوجدة

الثلاثاء, 18 فبراير, 2014 - 22:04

وجدة – افتتحت، اليوم الثلاثاء، برحاب جامعة محمد الأول بوجدة، أشغال اللقاء الثاني لرؤساء الجامعات المغاربية المنظم بتنسيق مع الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر وندوة رؤساء الجامعات المغربية.ويهدف هذا اللقاء، الذي يعتبر محطة للوقوف عند واقع التعليم العالي بدول المنطقة المغاربية وكذا استشراف آفاق تطويره، إلى إنشاء الفضاء الجامعي المغاربي المشترك واتحاد الجامعات المغاربية الذي سيكون إطارا للتعاون الأفضل بين هذه الجامعات في مجالات مختلفة كالتكوين والبحث العلمي والابتكار.

واعتبرت الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، السيدة سمية بنخلدون، خلال افتتاح هذا اللقاء، أن برنامج عمل هذا الاتحاد للجامعات المغاربية، الذي سيتم إنشاؤه، ينبغي أن تحشد له الإمكانات المادية الضرورية والخبرات المغاربية الوفيرة، ويستهدف التكوينات الجامعية ذات الجودة العالية والبحث العلمي المرتبط بقضايا المواطن المغاربي وانشغالاته المصيرية.

وأكدت أن نجاح هذا الاتحاد وتفعيل الفضاء الجامعي المغاربي المشترك رهين بنضال علمي حقيقي دؤوب ومتواصل من شأنه إعطاء دفعة قوية لبناء الاتحاد المغاربي الذي تتطلع إليه الشعوب المغاربية بالمنطقة، وبالتالي تحقيق نقط إيجابية على سلم النمو الاقتصادي الذي ينعكس إيجابا على رفاهية المجتمع المغاربي.

وأضافت أنه من المرتقب أن ييسر هذا الفضاء المغاربي تبادل الطلبة بين الدول المغاربية الخمس وتوفير التكوينات ذات الجودة العالية والقيام بالأبحاث العلمية المشتركة في الميادين المرتبطة بالانشغالات والانتظارات الحقيقية لهذه الشعوب.

من جهته، أكد السيد عبد العزيز صادوق، رئيس جامعة محمد الأول، أن هذا اللقاء يعد فرصة لتداول الآراء والاجتهاد لتسريع وتيرة التعاون والتشارك في مجالات البحث العلمي بروافده سواء في التكوين أو البحث العلمي أو الابتكار، بالإضافة إلى كونه يشكل مناسبة للتركيز أكثر على الإشكاليات المشتركة وتشكيل شبكات ما بين الجامعات المغاربية تشتغل في هذا المجال.

اقرأ أيضا

الرباط.. مشاركون في مؤتمر إقليمي يبرزون دور الإعلام في تحقيق اﻟﻮﻋﻲ وﺗﻨﻤﻴﺔ الحس اﻟﺒﻴﺌﻲ

السبت, 4 مايو, 2024 في 15:33

أبرز مشاركون في مؤتمر إقليمي، اليوم الجمعة بالرباط، أهمية دور الإعلام في تحقيق اﻟﻮﻋﻲ وﺗﻨﻤﻴﺔ الحس اﻟﺒﻴﺌﻲ من أجل النهوض بقضايا البيئة، وإقناع المواطن بدوره وواجباته تجاه التنمية المستدامة، وتأثير الكوارث والحوادث البيئية والتغيرات المناخية على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية.

طنجة : تسليط الضوء على جهود المملكة المغربية في مكافحة جرائم غسل الأموال

السبت, 4 مايو, 2024 في 15:27

جرى اليوم الجمعة بمدينة طنجة استعراض جهود المملكة المغربية، القانونية والإجرائية، في مكافحة مختلف أشكال جرائم غسل الأموال، إلى جانب رصد التحديات واستشراف الرهانات التي تضعها هذه الجريمة العابرة للحدود أمام الاقتصادات الوطنية.

ندوة بطنجة تناقش “الإعلام الجديد” بين القانون والأخلاق المهنية والمتغيرات المجتمعية

السبت, 4 مايو, 2024 في 15:20

ناقشت ندوة وطنية، احتضنها بيت الصحافة بطنجة مساء الجمعة، موضوع “الإعلام الجديد، الحرية والتحرر، المقتضيات القانونية والأخلاق المهنية والمتغيرات المجتمعية” بمشاركة ثلة من الإعلاميين والأكاديميين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية