آخر الأخبار
افتتاح فعاليات الدورة التاسعة لموسم طانطان

افتتاح فعاليات الدورة التاسعة لموسم طانطان

الخميس, 5 سبتمبر, 2013 - 8:30

طانطان – انطلقت، مساء يوم الأربعاء، فعاليات موسم طانطان في دورته التاسعة التي ستتواصل إلى غاية 9 شتنبر الجاري تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.وتهدف هذه التظاهرة، التي تنظمها عمالة إقليم طانطان تحت شعار “الموروث الثقافي الحساني رافعة أساسية للتنمية بلأقاليم الجنوبية ” إلى تكريس الاحتفاء بثقافة الترحال من خلال استعراض مختلف مظاهر الحياة اليومية للإنسان الصحراوي والعمل على صيانتها وجعلها وسيلة لتنمية المنطقة وإدماجها في محيطها.
وتميز اليوم الأول لهذا الحدث الثقافي، الذي يجسد التنوع الثقافي المغربي ويعد ملتقى لقبائل الأقاليم الجنوبية للمملكة، باستعراض الإبل التي ستشارك في سباق الهجن وفرق الخيالة التي تمثل مختلف جهات المملكة والتي ستقدم طيلة أيام هذه التظاهرة عروضا في فن الفروسية التقليدية “التبوريدة”.
كما عرف اليوم الأول لهذه التظاهرة تنظيم ندوة فكرية حول “التراث الحساني وثقافة الرحل” تناول فيها أكاديميون وباحثون “الثقافة الحسانية باعتبارها أحد الروافد الأساسية للهوية الوطنية من خلال الدستور الجديد”، و”دور الثقافة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للأقاليم الجنوبية للمملكة” و”سبل وآليات الحفاظ على التراث الثقافي اللامادي بالصحراء” و”كيفية الجمع بين التقليد الشفوي والمناهج الحديثة لتدريس الموسيقى الحسانية” و”وظائف الشعر في ثقافة الرحل”.
وستتواصل فعاليات موسم طانطان، الذي صنفته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم الثقافية (اليونسكو) سنة 2005 ضمن التراث الشفهي اللامادي للإنسانية بتنظيم كرنفال استعراضي سيتم خلاله تقديم لوحات تجسد تنوع الموروث الثقافي الصحراوي والمؤهلات التي تزخر بها المنطقة، وإقامة معارض للمخطوطات والفن التشكيلي ومنتجات الصناعة التقليدية والصور الفوتوغرافية ومسابقات في الشعر الحساني.

اقرأ أيضا

الانتخابات في جنوب إفريقيا.. المؤتمر الوطني الإفريقي يفقد أغلبيته في البرلمان (نتائج نهائية)

الأحد, 2 يونيو, 2024 في 21:27

فشل المؤتمر الوطني الإفريقي، الحزب الحاكم في جنوب إفريقيا منذ ثلاثين سنة، في الاحتفاظ بأغلبيته المطلقة في الجمعية الوطنية بحصوله على 40 في المائة فقط من الأصوات التي تم الإدلاء بها في الانتخابات التشريعية التي جرت الأربعاء الماضي، حسبما أعلنت اللجنة الانتخابية اليوم الأحد.

باريس.. الأنثروبولوجي المغربي عمر بوم يقدم ويوقع إصداره الجديد ”الرقاص الأخير”

الأحد, 2 يونيو, 2024 في 18:24

قدم ووقع المؤرخ الأنثروبولوجي المغربي، عمر بوم، اليوم الأحد بقصر بلدية باريس، إصداره الجديد بعنوان “الرقاص الأخير”، الذي يحكي قصة ساعي بريد في جنوب المغرب، وذلك في إطار الدورة ال30 لمعرض الكتاب المغاربي، أكبر معرض مخصص للأدب المغاربي في فرنسا.

كرة اليد: المغرب حقق نتائج متميزة على المستويين القاري والدولي (رئيس الجامعة / FRMH)

الأحد, 2 يونيو, 2024 في 18:02

أكد رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة اليد (FRMH) الحنفي عدلي، اليوم الأحد بالدار البيضاء، أن المنتخبات المغربية لكرة اليد حققت نتائج متميزة على المستويين القاري والدولي خلال الموسم الماضي.