آخر الأخبار
الأكاديمية الفرنسية للاستحقاق تكرم بتطوان مجموعة من الفنانين التشكيليين المغاربة

الأكاديمية الفرنسية للاستحقاق تكرم بتطوان مجموعة من الفنانين التشكيليين المغاربة

الجمعة, 11 أكتوبر, 2013 - 20:39

تطوان – كرمت الأكاديمية الفرنسية للاستحقاق والتفاني في العمل التطوعي، يوم الجمعة بتطوان، خلال حفل ثقافي، مجموعة من الفنانين التشكيليين المغاربة من جيل الرواد والشباب ومنحتهم أوسمة استحقاق وشهادات تقديرية.ويتعلق الأمر بالفنانين التشكيليين المغاربة سعد بن سفاج وعبد الكريم الوزاني وبوزيد بوعبيد من جيل الرواد، وحسن الشاعر وعبد العزيز زرو ومحمد ارجدال ومحمد مرضاوي ومحسن حراقي ومصطفى اكريم وأمين القطابي من الفنانين الشباب خريجي المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان.
وأكد رئيس الأكاديمية الفرنسية جان بول دي بيرنيس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا التكريم “لم يكن اعتباطيا بل للدلالة على التطور الهام الذي عرفه مجال الفن التشكيلي المغربي وموقعه المتميز في الساحة الفنية الدولية، وكذا تعبيرا من مؤسسة فرنسية عن ما يكنه الفرنسيون للمغاربة من تقدير واحترام”.
وأضاف أن هذه الالتفاتة هي “تكريم للثقافة المغربية المعطاءة، التي كان دوما لفاعليها ميزة الإبداع الاستثنائي في كل الفنون الإنسانية، مما يعكس عمق الحضارة المغربية وغنى تراثها وتجدر ثقافتها وانفتاحها وأصالتها “.
وقال كل من المكرمين عبد الكريم الوزاني وبوزيد بوعبيد، في تصريح مماثل، إن التكريم ليس لذاتهما بل هو تكريم لكل الفانين المغاربة، الذين أبدعوا في كل المجالات، وكذا لدورهم في الحفاظ على الموروث الحضاري للمغرب وتطلعهم الدائم لإعطاء الصورة المثلى عن المملكة، التي تعد فيها الثقافة أحد الرموز الأساسية للحفاظ على الهوية الوطنية، والتنمية في بعديها الإنساني والفكري.
المحافل الدولية.

اقرأ أيضا

“رايان إير” تطلق خطا جويا بين طنجة وورزازات

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 20:17

أطلقت شركة الخطوط الجوية الأيرلندية (ريان أير) مؤخرا خطا داخليا بين ورزازات وطنجة، وذلك بمعدل رحلتين كل أسبوع .

مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة: الفنان المتألق سامي يوسف يَـعِـدُ الجمهور بحفل موسيقي فريد من نوعه

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 18:28

تستضيف الدورة 27 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة النجم العالمي سامي يوسف في حفل رائع يوم 25 ماي 2024 بباب الماكينة.

صيانة الشبكة الطرقية ..64 في المائة من الطرق في حالة حسنة أو ممتازة (وزير)

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 18:08

أفاد وزير التجهيز والماء نزار بركة، اليوم الإثنين بمجلس النواب، أن 64 في المائة من الطرق في حالة “حسنة” أو “ممتازة”، وذلك بعد “تقييم حالة الطرق الذي لقي تحسنا في أواخر سنة 2022”.