الإبداع الاستثنائي “زرياب والوتر الخامس” يفتتح فعاليات مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة

الإبداع الاستثنائي “زرياب والوتر الخامس” يفتتح فعاليات مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة

الجمعة, 24 مايو, 2024 - 14:46

فاس- ستكون العاصمة الروحية والثقافية للمملكة اليوم الجمعة على موعد مع الإبداع الاستثنائي “زرياب والوتر الخامس” خلال الحفل الافتتاحي للدورة 27 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة.

وأفاد بلاغ للمنظمين بأنه سيتم من خلال هذا الإبداع الذي صممه وأخرجه ألان ويبر استحضار روائع شعرية وموسيقية “الأندلس المتناغمة”، حيث تمتزج جمالية وطبيعة النصوص المقدسة للتوراة والإنجيل والقرآن، مع الشعر البدوي القديم، في روعة وبهاء.

ويعكس تنوع الفنانين المشاركين في هذا الإبداع القادمين من عدة دول (أوزبكستان وإيران وسوريا والهند وإسبانيا ومصر وإيطاليا وأرمينيا وفرنسا والمغرب) روح التعايش والانفتاح التي تُميز فاس ومهرجان الموسيقى العالمية العريقة. وهي روح انعكست بجلاء في موضوع هذه الدورة السابعة والعشرين التي ستكون إسبانيا ضيف شرف لها.

وسيبرز حفل “زرياب والوتر الخامس” جانب التعايش خلال الفترة الأندلسية بالبوابة الأثرية القديمة للقصر الملكي، باب الماكينة. وسيعتلي الممثل ربيع القاطي المنصة مرفوقا بكل من المغنية سناء مرحاتي والمتخصص في الموسيقى الصوفية سعيد بلقاضي، على أنغام موسيقى تصويرية رائعة يقدمها كل من عمر بوتمازوغت على آلة لوثار والموسيقي صمدج على آلة العود.

كما سيعرف هذا الإبداع مشاركة خوان كارمونا عازف آلة الغيثارة وملحن الفلامينكو، وفرقة مادالينا وهي جوق نسائي شهير من أوقيانوسيا برئاسة مانو تيرون.

ستتميز هذه اللوحات والمشاهد السينوغرافية بالرصانة الممزوجة بالألوان والخط والفسيفساء، بالإضافة إلى الأضواء المتلألئة التي ستعم أرجاء ساحة باب الماكينة التاريخية.

وتقام الدورة 27 من مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة تحت شعار “شوقا لروح الأندلس”، بهدف إبراز فترة التعايش السلمي ما بين الديانات في تاريخ الأندلس من القرن 8 إلى غاية القرن 15، تلك الحقبة التي اعتبرت “زمنا ذهبيا” لازالت روحه حاضرة بالمغرب.

وستزيح الفقرة الإبداعية””زرياب والوتر الخامس” الستار عن برمجة تعد بغوص وسفر غير مسبوق في هذه الحقبة.

اقرأ أيضا

كرة القدم النسوية.. المنتخب المغربي داخل القاعة يفوز مجددا على نظيره لغرينلاند (7-5)

الأحد, 16 يونيو, 2024 في 16:23

فاز المنتخب المغربي النسوي لكرة القدم داخل القاعة، مجددا، على منتخب غرينلاند (7-5)، في مباراة الترتيب من أجل احتلال المركز الخامس، التي جمعتهما اليوم الأحد، ضمن دوري دولي تحتضنه مدينة بوريك بكرواتيا إلى غاية 17 يونيو الجاري.

ميناء المهدية: انخفاض الكميات المفرغة من منتجات الصيد البحري بـ33 في المائة عند متم شهر ماي الفارط (مكتب)

الأحد, 16 يونيو, 2024 في 16:09

انخفضت الكميات المُفرغة من منتجات الصيد الساحلي والتقليدي على مستوى ميناء المهدية بنسبة 33 في المائة عند متم شهر ماي الفارط، لتبلغ 5 آلاف و47 طنا، مقابل 7 آلاف و519 طنا خلال نفس الفترة من سنة 2023، حسبما أفاد به المكتب الوطني للصيد.

مراكش: تنظيم النسخة الأولى لمنتدى السياحة والرياضة والتنمية المستدامة

السبت, 15 يونيو, 2024 في 20:32

شكل موضوع “المغرب: ما وراء الحدود الرياضية، رحلة سياحية نحو التميز العالمي ما بعد كأس العالم 2030” محور النسخة الأولى من منتدى السياحة والرياضة والتنمية المستدامة، نُظم اليوم السبت بمراكش.