الإحصائيات السنوية لمنتوج وكالة المغرب العربي للأنباء برسم سنة 2013 تؤكد خطها التحريري المهني من خلال احترام التنوع والتعددية

الإحصائيات السنوية لمنتوج وكالة المغرب العربي للأنباء برسم سنة 2013 تؤكد خطها التحريري المهني من خلال احترام التنوع والتعددية

الإثنين, 3 مارس, 2014 - 15:15

الرباط -قال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي، اليوم الاثنين بالرباط، إن الإحصائيات السنوية لمنتوج وكالة المغرب العربي للأنباء برسم سنة 2013، تؤكد الخط التحريري المهني للوكالة من خلال احترام التنوع والتعددية، حيث لم تمثل القصاصات المتعلقة بالأنشطة الحكومية سوى 12,4 في المائة أي 4986 نشاطا.

وأضاف السيد الخلفي، خلال لقاء تواصلي تم خلاله تقديم “التقرير السنوي حول جهود النهوض بحرية الصحافة برسم سنة 2013″، أن التعددية والتنوع في عمل الوكالة تبرزان بشكل مميز في تغطية أنشطة الأحزاب السياسية والنقابات بشتى توجهاتها، موضحا أن الوكالة غطت 1488 نشاطا للأحزاب السياسية ( 4 في المائة) و261 نشاطا يتعلق بالنقابات (0,65 في المائة) وأنشطة المجتمع المدني والجمعيات ب4660 نشاطا (11,6 في المائة).
وبلغت الأنشطة الجهوية في المنتوج السنوي للوكالة، حسب هذه الإحصائيات، نحو 3774 نشاطا، أي بنسبة 9,43 في المائة وهو ما يكرس توجه الوكالة نحو إعلام القرب، تليها الأنشطة الثقافية ب3093 نشاطا، (أي بنسبة 7,7 في المائة)، تضاف إلى ذلك القصاصات المتعلقة بالحياة الاقتصادية والاجتماعية والرياضية.
وأبرز الوزير أيضا أن سنة 2013 تميزت بتنويع العرض ورفع انتاجية الوكالة من خلال عدد من الخدمات منها خدمة (ماب تيفي وخدمة ماب أوديو)، حيث عملت خدمة (ماب تيفي) على إنتاج ما مجموعه 2749 فيديو خلال سنة 2013، وبالموازاة مع ذلك انطلقت خدمة “ماب اوديو” ليتجاوز منتوجها 6791 مادة سمعية، كما سجلت خدمة (ماب فوطو) نشر 8969 صورة بالإضافة إلى نشر 953 رسم بياني بالنسبة لخدمة ( ماب انفوغرافي) و1211 قصاصة نشرت بالحرف الأمازيغي تيفيناغ على موقع (ماب أمازيغ)، إضافة إلى توزيع الوكالة للعدد الأول من مجلتها الوثائقية في صيغتها الجديدة في يونيو 2013.
وفي إطار فعاليات اليوم الوطني للإعلام 15 نونبر 2013، تم تنصيب مجلس التحرير كآلية فعلية للحكامة الجيدة، وقوة اقتراحية للمساعدة في تدبير مصالح التحرير، إضافة إلى تقديم المشورة أو التوصيات بشأن كافة المسائل ذات الصلة بتسيير التحرير والحركية والتقييم والترقية والتكوين والانضباط والأخلاقيات.
وأضاف الوزير أن إحداث هذا المجلس الذي تم اعتماد قانونه الأساسي وانتخاب أعضائه، يندرج في إطار تنفيذ مقتضيات ميثاق السلوك وأخلاقيات المهنة بوكالة المغرب العربي للأنباء المصادق عليه من قبل صحفيي الوكالة في ماي 2012.
كما استمر العمل خلال سنة 2013 على تعزيز الحضور الوطني والدولي لوكالة المغرب العربي للأنباء لمكاتبها في الداخل والخارج لتبلغ 34 مكتبا موزعا على 12 جهة على المستوى الوطني و62 تمثيلية دولية موزعة على 12 قطبا دوليا، مشيرا إلى أنه تم تأسيس مؤسسة بالوكالة تهتم بالمجال الثقافي والتكوين والخدمات الاجتماعية لفائدة العاملين بالوكالة والمتقاعدين.
ولم يفت السيد الخلفي التذكير بإعداد مشروع العقد البرنامج الخاص بالوكالة، الذي قال بأنه يعتبر خطوة تهدف إلى تأكيد ريادة الوكالة على المستوى القاري وانخراطها في استثمار التحولات التكنولوجية للقرن الواحد والعشرين، وتوفير خدمة ذات جودة عالية وإنجاز نظام أساسي للعاملين وضمان انخراط الجميع في المسار الإصلاحي للمؤسسة.

اقرأ أيضا

الصحراء.. تسليط الضوء بالبرلمان البريطاني على أهمية المخطط المغربي للحكم الذاتي

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 20:41

تم تسليط الضوء على أهمية مخطط الحكم الذاتي المقترح من طرف المغرب وضرورة دعم المملكة المتحدة لهذه المبادرة، وذلك خلال مائدة مستديرة حول الصحراء المغربية، عقدت اليوم الأربعاء بالبرلمان البريطاني، وعرفت حضور عدد من النواب.

واشنطن.. الاحتفاء بالتحالف الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 19:28

تم اليوم الأربعاء بواشنطن، الاحتفاء بالتحالف الاستراتيجي والشراكة متعددة الأبعاد بين المغرب والولايات المتحدة، بمناسبة الإعلان عن إدراج المفوضية الأمريكية بطنجة ضمن القائمة السنوية للصندوق الوطني للحفاظ على التاريخ (ناشونال تراست فور هيستوريك بريزيرفيشن) للمواقع التاريخية الأمريكية الـ11 المعرضة للخطر.

الطبقة الشغيلة بالدار البيضاء تحتفل بعيد الشغل

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 16:01

نظمت المركزيات النقابية الوطنية اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، مجموعة من التجمعات والمسيرات للاحتفاء بعيد الشغل، الذي يأتي هذه السنة غداة التوقيع على اتفاق مع الحكومة في إطار الحوار الإجتماعي.