الإعلان عن فتح باب الترشح لنيل الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية برسم سنة 2023

الإعلان عن فتح باب الترشح لنيل الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية برسم سنة 2023

الإثنين, 29 أبريل, 2024 - 17:12

الرباط – أعلن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية عن فتح باب الترشح لنيل الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية برسم سنة 2023.

وذكر المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في بلاغ له، أن الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية تمنح للأشخاص أو المجموعات غير المنتمين للمعهد في المجالات المتعلقة بالأمازيغية، مشيرا إلى أنه تم تحديد يوم 30 ماي 2024 كآخر أجل لإيداع الترشيحات.

وتشمل الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية لهذه السنة، حسب البلاغ، عشرة أصناف من الجوائز تهم أولاها الجائزة الوطنية الإبداع الأدبي الأمازيغي، المكتوب حصريا بحرف تيفيناغ-ايركام، وتتعلق بالشعر، والنثر (قصة، رواية، نص مسرحي)، وأدب موجه للطفل والشباب بواقع جائزة واحدة لكل نوع أدبي.

كما يتعلق الأمر بالجائزة الوطنية للدراسات والأبحاث المتعلقة بالأمازيغية في مجال الأنتربولوجيا والسوسيولوجيا، ومجال التاريخ والبيئة، ومجال الأبحاث اللغوية، ومجال الدراسات والأبحاث الأدبية، ومجال الدراسات والأبحاث الفنية، ومجال الدراسات والأبحاث في علوم التربية، ومجال الدراسات والأبحاث المعلوماتية، وتخصص لها ثلاث جوائز.

وتهم هذه الجوائز أيضا الجائزة الوطنية للتطبيقات والموارد الرقمية (جائزة واحدة)، والجائزة الوطنية للترجمة التي تمنح لمكافأة الأعمال المتميزة في مجال الترجمة إلى الأمازيغية بحرف تيفيناغ بالأولوية، ومن الأمازيغية إلى لغات أخرى (جائزة واحدة)، والجائزة الوطنية للإعلام والاتصال التي تكافئ الإنجازات الأمازيغية في مجال السمعي- البصري، ومجال الصحافة المكتوبة بحرف تيفناغ – ايركام (تخصص لها جائزتان).

وتهم الجوائز أيضا الجائزة الوطنية للمخطوط الأمازيغي (جائزة واحدة)، والجائزة الوطنية للأغنية الأمازيغية التي تشمل صنفين هما الأغنية التقليدية (جهة الشمال، وجهة الوسط، وجهة الجنوب/ جائزة لكل جهة)، والأغنية العصرية (جائزة واحدة).

وتهم الجوائز المتبقية كلا من الجائزة الوطنية للفيلم الأمازيغي الني تشمل صنفين هما الفيلم التخييلي والفيلم الوثائقي (جائزة واحدة لكل صنف)، والجائزة الوطنية للمسرح (جائزة واحدة)، والجائزة الوطنية للرقص الجماعي التي تكافئ الرقصات المتميزة بجهة الشمال، وجهة الوسط، وجهة الجنوب (جائزة واحدة لكل جهة).

ويمكن الاطلاع على الشروط المطلوبة للترشح لكل صنف من أصناف الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية على الموقع الإلكتروني للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

اقرأ أيضا

السيد هلال: السفير الجزائري يترك جانبا مسؤولياته العربية في مجلس الأمن لخدمة أجندته حول الصحراء في كاراكاس

الخميس, 16 مايو, 2024 في 8:10

ساءل السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، نظيره الجزائري، عمار بن جامع، حول وجوده في كاراكاس، رغم حصوله على تفويض من المجموعة العربية للدفاع عن قضاياها في نيويورك، وذلك ردا على الادعاءات المضللة التي روجها سفير الجزائر لدى الأمم المتحدة بشأن قضية الصحراء المغربية، خلال مؤتمر لجنة الـ24.

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. ندوة تسلط الضوء على محطات من مسار الكاتبة زكية داود

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 23:58

جرى، اليوم الأربعاء بالرباط، تسليط الضوء على أبرز محطات المسار الأدبي والمهني للكاتبة والإعلامية زكية داود، وذلك في ندوة نظمت في إطار فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب.

الصحراء المغربية: أكاديميون وخبراء يؤكدون بالمحمدية نجاعة مخطط الحكم الذاتي

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 23:41

أكد أكاديميون وخبراء، اليوم الأربعاء بالمحمدية، نجاعة مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب من أجل التسوية النهائية للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.