الاتحاد الأوروبي: المغرب يضطلع ب “دور محوري” داخل الاتحاد من أجل المتوسط

الاتحاد الأوروبي: المغرب يضطلع ب “دور محوري” داخل الاتحاد من أجل المتوسط

الثلاثاء, 17 ديسمبر, 2013 - 9:26

بروكسيل – أكدت البلدان ال 28 الأعضاء في الاتحاد الأوربي، في إعلانها المشترك الذي توج أشغال الدورة ال 11 لمجلس الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوربي، أن المغرب يضطلع ب “دور محوري” داخل الاتحاد من أجل المتوسط.   وشددت هذه البلدان على أن “الاتحاد الأوربي يجدد تأكيده على أهمية الاتحاد من أجل المتوسط، الذي يتماشى بشكل وثيق مع سياسة الجوار الأوروبية، وكذا  مع العلاقات الثنائية التي يقيمها الاتحاد الأوروبي مع شركائه في الضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط، ويشيد، في هذا الصدد، بالدور المحوري الذي يضطلع به المغرب في إطار هذه المنظمة الإقليمية”.

كما جددت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوربي دعمها لأمانة الاتحاد من أجل المتوسط ،في عملها الرامي إلى توحيد الدول والمؤسسات المالية والقطاع الخاص حول مشاريع ملموسة ستشكل مصادر للابتكار والنمو والشغل في المنطقة برمتها.

وينسجم موقف الاتحاد الأوروبي هذا تماما مع رؤية المغرب الذي رحب، بدوره،  بدور أمانة الاتحاد من أجل المتوسط في إرساء دينامية عمل داخل الاتحاد، منوها بالزخم الذي أعطاه الاتحاد الأوروبي، بصفته مشاركا في الرئاسة، لأنشطة هذه المؤسسة التي تطمح للارتقاء بتعاون إقليمي فعال يقوم على نتائج ومشاريع ملموسة.

وفي هذا السياق، جدد المغرب التزامه بالعمل لفائدة تقوية صرح الاتحاد من أجل المتوسط، باعتباره منظمة إقليمية كفيلة بتسريع وتيرة الاندماج بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط،وإعطاء بعد جيوسياسي لهذه المنطقة، مشيرا إلى أن الاتحاد من أجل المتوسط، ومن خلال إطلاق مشاريع ملموسة توفر فرصا للعمل، يوفر إطارا ملائما لتحفيز النمو الاقتصادي في مجموع البلدان المطلة على البحر المتوسط.

ويظهر الاهتمام الذي يوليه الاتحاد الأوروبي والمغرب للاتحاد من أجل المتوسط جليا من خلال مخطط عملهما المشترك لتنفيذ الوضع المتقدم  للفترة 2013-2017، المصادق عليه في الدورة أل 11 لمجلس الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، والذي يؤكد، في شقه المتعلق بالتعاون الإقليمي، على الانخراط الفعال للطرفين في جعل هذه المنظمة الإقليمية إطارا للشراكة الشاملة والتضامنية.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.