الاتحاد الأوروبي ينتقد تدهور وضعية حقوق الإنسان بالجزائر (تقرير)

الاتحاد الأوروبي ينتقد تدهور وضعية حقوق الإنسان بالجزائر (تقرير)

الخميس, 27 مارس, 2014 - 18:25

بروكسيل – انتقد الاتحاد الأوروبي ، في تقرير أصدره يوم الخميس ، تدهور وضعية حقوق الإنسان بالجزائر، مشيرا بشكل خاص إلى القيود المفروضة على حرية التعبير والتجمع وتكوين جمعيات.وأوضح الاتحاد في التقرير المتعلق بتتبع تنفيذ السياسة الأوروبية للجوار ، أن ” الوضعية العامة لحقوق الإنسان بالجزائر لم تتغير بشكل ملحوظ ، حيث يستمر غياب استقلال القضاء ويبدو أن الوضع قد تدهور فيما يتعلق بحرية تكوين الجمعيات والتجمع والتعبير”.

وأضاف الاتحاد ، أن الجزائر تضع قيودا على الولوج إلى أراضيها ، بالنسبة للمنظمات غير الحكومية الدولية ، مسجلا أن العديد من الجمعيات تشتكي منذ سنوات لدى مؤسسات الاتحاد الأوروبي ، من رفض السلطات الجزائرية منح ممثليها تأشيرة دخول التراب الجزائري ، وهو ما يعيق عملها وتعاونها مع المنظمات غير الحكومية المحلية.

وأكد الاتحاد في هذا الصدد أن عددا هاما من المنظمات غير الحكومية المحلية وتقريبا كل المنظمات غير الحكومية الدولية ، تواجه مشاكل في ما يتعلق بمسلسل التسجيل الإجباري المتضمن في القانون المتعلق بالجمعيات ، مشيرا إلى أن العديد من منظمات المجتمع المدني تطالب بتغيير هذا القانون .

وبخصوص الوضعية السياسية بالجزائر ، فقد سجل الاتحاد أن مسلسل الإصلاح الدستوري ” لم يتقدم ” ، مع الإشارة إلى أن جل الأحزاب السياسية المعارضة ترفض كل إصلاح دستوري قبل الانتخابات الرئاسية .

وبعد أن أشار إلى بطء الإصلاحات السياسية بالبلاد ، اعتبر التقرير أن بعض القوانين مثل القانون المتعلق بالجمعيات ، يتضمن ” نواقص واضحة ” قياسا بالمعايير الدولية.

وسجل الاتحاد الأوروبي أيضا ” عدم تحقيق تقدم ملموس ” في ما يخص تنفيذ التوصيات الصادرة عن البعثة الأوروبية لمراقبة الانتخابات التشريعية سنة 2012 .

وتوقف الاتحاد أيضا عند مشكل ” الفساد الذي ارتفع بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرة ” ، مشيرا إلى أن هذه الآفة ” لم تأخذها الحكومة بعين الاعتبار بالشكل الكافي “.

وفي المجال الاجتماعي ، اكد الاتحاد أن الجزائر استغلت ارتفاع الأسعار العالمية للمحروقات للرفع من النفقات العمومية ،وذلك من أجل ” الحد من التذمر الاجتماعي” في البلاد.

 

اقرأ أيضا

إعادة انتخاب المغرب لرئاسة الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات

الخميس, 23 مايو, 2024 في 21:43

جرى، أمس الأربعاء، إعادة انتخاب المغرب لرئاسة الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات، من قبل أعضاء هذه الهيئة التي تعقد دورتها الـ 140 من 20 إلى 31 ماي بفيينا.

مباحثات مغربية إيطالية بالرباط حول تعزيز التعاون في مجال الصحة والحماية الاجتماعية

الخميس, 23 مايو, 2024 في 21:08

أجرى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، اليوم الخميس بالرباط، مباحثات مع سفير جمهورية إيطاليا بالمغرب، أرماندو باروكو، والذي كان مرفوقا بوفد هام من بلاده، حول تعزيز فرص التعاون في مجال الصحة والحماية الاجتماعية.

مذكرة تفاهم لتطوير التعاون في مجال الأرشيف بين المغرب وبريطانيا

الخميس, 23 مايو, 2024 في 18:59

أبرمت مؤسسة أرشيف المغرب والأرشيف الوطني البريطاني، اليوم الخميس بلندن، مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز التعاون بين المؤسستين.