آخر الأخبار
البرازيل..عندما يتحول النمو الاقتصادي إلى أداة لخدمة المواقف الدبلوماسية

البرازيل..عندما يتحول النمو الاقتصادي إلى أداة لخدمة المواقف الدبلوماسية

الأحد, 22 يونيو, 2014 - 13:02

ساوباولو- لا يختلف المتتبعون للشأن البرازيلي في أن الطفرة الاقتصادية التي عاشتها البرازيل خلال العشر سنوات الأخيرة مكنتها من لعب دور مهم على الساحة الدولية من أجل تعزيز مواقفها السياسية والدبلوماسية، وهو ما جعلها تتطلع إلى المطالبة بمقعد دائم بمجلس الأمن إلى جانب الخمسة الكبار.

غير أن وصول الرئيسة ديلما روسيف إلى سدة الحكم بالعملاق الجنوب أمريكي، وتبنيها سياسة تركز بشكل أكبر على الشأن الداخلي، إضافة إلى هبوب رياح الأزمة الاقتصادية العالمية على البرازيل، جعل هذه الأخيرة تبدو أقل حضورا في مختلف القضايا والنقاشات والأحداث التي تعتمل في الساحة الدولية.

وفي حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، يقول سالم حكمت ناصر، أستاذ القانون الدولي بكلية جيتوليو فارغاس بساوباولو، “ما من شك أن الاقتصاد القوي بإمكانه أن يساهم في تعزيز الموقف السياسي والدبلوماسي، والأمر ينطبق على البرازيل التي عاشت خلال العشر سنوات الأخيرة ازدهارا اقتصاديا مهما وملفتا للانتباه”.

ويضيف أن الطفرة النوعية التي عاشتها البرازيل واكبتها الإرادة السياسية في المشاركة في اللعبة السياسية الدولية، لاسيما خلال فترة حكم الرئيس لولا دا سيلفا، غير أنه “اليوم بدأنا نلمس نوعا من التغيير في هذا التوجه لدى الرئيسة الحالية، ديلما روسيف التي تركز جهودها أكثر على الشأن الداخلي والمراهنة على تحقيق التنمية داخل السوق المحلية الواعدة”.

ويؤكد الخبير في العلاقات الدولية أن سبب تراجع البرازيل “نسبيا” عن الاضطلاع بدور أكثر “جرأة” يعزى إلى عاملين أساسيين،يتمثل الأول في “وصول الأزمة العالمية إلى الاقتصاد البرازيلي، ولو بشكل متأخر مقارنة مع دول أوروبية”، بينما “يجد العامل الثاني تفسيره في الإرادة السياسية للرئيسة ديلما التي تفضل الانكباب على حل المشاكل الاجتماعية الداخلية وخلق نوع من المسافة مع ما يجري على الساحة الدولية”.

ويعتبر سالم حكمت ناصر أن البرازيل تتمتع، مع ذلك، بدور سياسي ودبلوماسي في غاية من الأهمية على مستوى أمريكا اللاتينية، باعتبارها أول اقتصاد على المستوى القاري، مما مكنها من احتلال الريادة في المنطقة.

ويرى الخبير المتخصص في شؤون القانون الدولي أن البرازيل “اختارت أن تمسك بالعصا من الوسط في تعاطيها مع التوجهات السياسية الموجودة بأمريكا اللاتينية، فهي نظريا تنهج توجها يساريا بوليفاريا اشتراكيا اجتماعيا، لكنها في الوقت ذاته تربطها مع دول أخرى نهجت توجها آخر علاقات جيدة، وهي بذلك، ترجح كفة العقلانية وتتموقع على مسافة الأمان بين الخيارين”.

ويتابع بسط أسباب تراجع البرازيل عن الاضطلاع بدور أساسي في أبرز القضايا المطروحة على الساحة الدولية، لافتا الانتباه إلى أن انتخاب الرئيسة ديلما روسيف على رأس البلاد تزامن أيضا مع حدوث تغييرات مهمة في العالم خلال السنوات الأخيرة، بحيث أن اتخاذ مواقف أكثر جرأة سيكون له “ثمن أكبر”.

ويشدد على أن العلاقات الدولية في الآونة الأخيرة بات يطبعها نوع من التشاؤم وصل حد التشنج سواء في منطقة العالم العربي أو في إطار العلاقات بين الكبار كروسيا والصين والولايات المتحدة الأمريكية، وهو ما دفع البرازيل، برأيه، إلى النأي بنفسها وعدم الانخراط في مغامرة غير محسوبة المخاطر.

وبخصوص مطالبة البرازيل بعضوية دائمة داخل مجلس الأمن، يوضح أستاذ القانون الدولي أنه من الصعب تغيير تركيبة مجلس الأمن،لأنه ينبغي أولا الحصول على موافقة الدول الدائمة العضوية بالمجلس، ثم الاضطلاع بدور الكبار على الساحة الدولية بشكل مشابه لما تقوم به حاليا ألمانيا، الحاضرة بقوة في مختلف القضايا والنقاشات الدولية.

وفي هذا الصدد، يرى الخبير الدولي أنه يتعين على البرازيل أن تنحى منحى ألمانيا التي استطاعت أن تفرض اسمها ضمن ما بات يعرف ب خمسة زائد واحد.

وبخصوص العلاقات بين البرازيل والدول العربية يؤكد سالم حكمت ناصر أنها شهدت تطورا اقتصاديا وتجاريا كبيرا خلال السنوات الأخيرة، كما أن هناك إرادة قوية لدى الجانبين من أجل الرقي بهذه العلاقات إلى مستويات متميزة، لاسيما وأن البرازيل عبرت عن دعمها الكبير لقيام دولة فلسطينية مستقلة.

ويشدد على أن الخصوصيات والمشاريع السياسية الإقليمية، التي تميز كل بلد عربي عن غيره، تصعب من مأمورية البرازيل في الدخول بثقلها الدبلوماسي في العالم، على اعتبار أن تفاصيل اللعبة السياسية العربية معقدة الأبعاد.
(من مبعوث الوكالة إلى ساو بولو: هشام الأكحل )

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. تتويج الفائزين بالدورة الخامسة لمسابقة “ألوان القدس”

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:54

أقيم، اليوم الخميس بالرباط، في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بمسابقة “ألوان القدس”، في دورتها الخامسة.

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. الدعوة إلى تعزيز حضور المرأة في مواقع صنع القرار الإعلامي (لقاء)

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:47

دعت المشاركات في مائدة مستديرة نظمت اليوم الخميس بالرباط في إطار فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، إلى تعزيز حضور الصحافيات في مواقع صناعة القرار الإعلامي بالمؤسسات الإعلامية والصحافية الوطنية.

المغرب/الصين .. بحث سبل تعزيز التعاون في مجال إدارة السجون وإعادة الإدماج

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:05

شكل التعاون في مجال إدارة السجون وإعادة الإدماج محور المباحثات، التي جرت اليوم الخميس بالرباط، بين الكاتب العام للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج يونس جبران ونائب وزير العدل الصيني، زهاو شانغوا.