آخر الأخبار
البيرو تصحح الوضع

البيرو تصحح الوضع

الجمعة, 19 أغسطس, 2022 - 12:12

(رشيد ماموني)

 

ليما – بإعلانها سحب اعترافها ب”الجمهورية الصحراوية” المزعومة، تكون البيرو قد صححت الوضع، وأعادت العلاقات بين البلدين الصديقين إلى مستوى التميز التي أطرها دائما.

ومن المؤكد أن الحيز الزمني من عشرة أشهر وبضعة أيام الفاصل بين إقامة العلاقات (8 شتنبر 2021) مع “البوليساريو” وقطعها، لا يعدو أن يكون سحابة صيف عابرة أكثر منه سببا لإثارة خلاف سياسي.

وانطلاقا من ذلك، وعلى الرغم من هذا التوقف، فإن عمق العلاقات بين المغرب والبيرو لم يتأثر واستمرت الاتصالات بروح من المسؤولية، وقبل كل شيء عن قناعة بعدالة القضية الوطنية.

ويستند القرار البيروفي، الذي سيتم إبلاغ الأمم المتحدة به، إلى المبادئ الأممية التي تصون الوحدة الترابية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة، وقرارات مجلس الأمن التي تؤكد باستمرار على جدية ومصداقية المبادرة  المغربية للحكم الذاتي.

ولم تفوت البيرو الفرصة للتأكيد على الجهود التي يبذلها الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن من أجل التوصل إلى حل سياسي، واقعي، مستدام، وتوافقي للنزاع حول الصحراء.

فمن الواضح أن الحل الوحيد على الطاولة في الوقت الراهن الذي يستجيب لهذه المعايير هو الذي تقدم به المغرب، في وقت لا تزال فيه الأطراف الأخرى متشبثة بمخططات أظهرت محدوديتها وأصبحت مستبعدة في قرارات الأمم المتحدة.

فاعتبارا من ال 18 من شهر غشت الجاري، أصبحت أجواء التعاون بين البيرو والمغرب في جميع المجالات صافية تماما. من الاقتصاد إلى التعليم ومن الأسمدة  إلى الطاقة، سيتم بحث كافة القطاعات بالتفصيل من أجل إعادة بناء علاقات مثمرة ومفيدة للطرفين.

ويعتبر وزير العلاقات الخارجية البيروفي الجديد، ميغيل أنخيل رودريغيز ماكاي، رجل قانون متمرس، وخبير في الشؤون الدولية، والأكثر اطلاعا على نشأة النزاع حول الصحراء، وأطرافه الحقيقية ومناوراتهم لبتر جزء من أراضي المغرب.

وتظهر بصمة هذا الخبير جلية في ما آلت إليه الأمور بشأن هذه القضية؛ ومن المؤكد أن إسهامه في تعزيز العلاقات الثنائية لن يعود إلا بالنفع على الشعبين المغربي والبيروفي.

اقرأ أيضا

تحديات وآفاق الرقمنة في المجال الطبي محور نقاش بالرباط

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 23:15

شكل بحث تحديات وآفاق الرقمنة في المجال الطبي محور ندوة، نظمت اليوم الخميس بمقر المجلس الوطني لهيئة الأطباء بالرباط، بهدف تمكين الأطباء من العدة الخاصة بالثورة الرقمية في مجال الصحة ومواكبة إصلاح المنظومة الصحية الوطنية.

الدار البيضاء.. المشاركون في المؤتمر الرابع ل “فاناريم” يؤكدون على الدور الهام لهذه الفيدرالية في خدمة المتقاعدين

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 21:33

أكد المشاركون في المؤتمر الرابع لفيدرالية الجمعيات الوطنية للمتقاعدين بالمغرب “فاناريم”، اليوم الخميس بالدار البيضاء، على الدور المهم الذي تضطلع به هذه الهيأة كمخاطب رئيسي ومرجعي لتمثيل المتقاعدين لدى السلطات العمومية والأجهزة المسيرة لصناديق التقاعد وكذا المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

بروكسيل: المغرب والاتحاد الأوروبي يترأسان اجتماع عمل لمبادرة “التعليم من أجل الوقاية من التطرف العنيف”

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 21:21

ترأس المغرب والاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس ببروكسيل، أشغال اجتماع عمل لمبادرة “التعليم من أجل الوقاية من التطرف العنيف المؤدي إلى الإرهاب ومكافحته”، في إطار المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب.