آخر الأخبار
التوقيع بالرباط على اتفاقية بين المؤسسة الوطنية للمتاحف بالمغرب والمؤسسة العمومية لمتحف اللوفر بفرنسا

التوقيع بالرباط على اتفاقية بين المؤسسة الوطنية للمتاحف بالمغرب والمؤسسة العمومية لمتحف اللوفر بفرنسا

الجمعة, 21 فبراير, 2014 - 9:01

الرباط – ترأس رئيس الحكومة السيد عبد الإله بن كيران، اليوم الخميس بالرباط، مراسم التوقيع على اتفاقية بين المؤسسة الوطنية للمتاحف بالمغرب والمؤسسة العمومية لمتحف اللوفر بفرنسا. وتهم هذه الاتفاقية صيانة وترميم مجموعة من التحف التابعة لمختلف المتاحف الوطنية وعرضها في إطار تظاهرة مخصصة للمغرب، ينظمها متحف اللوفر ابتداء من شهر أكتوبر المقبل بكل من فرنسا والمغرب. ووقع على الاتفاقية عن الجانب المغربي السيد مهدي قطبي رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، وعن الجانب الفرنسي السادة جون لو مارتينيز الرئيس المدير للمؤسسة العمومية لمتحف لوفر وشارل فرايس سفير فرنسا بالمغرب وبيرتران كومولان مدير المعهد الفرنسي بالمغرب.

وتحدد الاتفاقية آجال عملية الإعارة وشروط صيانة وترميم ونقل وعرض مختلف التحف التي يشملها الاتفاق، علاوة على جانب يهم التكوين في مجال المحافظة على التراث وترميم التحف لفائدة أطر مغاربة.

وفي كلمة بالمناسبة، ذكر السيد بن كيران بالعناية الخاصة التي يوليها جلالة الملك محمد السادس للمحافظة على التراث المغربي وتعزيز إشعاعه، مشيرا إلى أن هذه الاتفاقية تندرج في إطار التعاون المتميز المغربي الفرنسي وتكريس انفتاح المغرب على محيطه الثقافي.

من جانبه اعتبر سفير فرنسا بالمغرب أن التوقيع على هذه الاتفاقية هو بمثابة احتفاء استثنائي بالعلاقات التاريخية بين المغرب وفرنسا، وتجسيد للدينامية الثقافية التي تشهدها المملكة. وقد حضر مراسيم التوقيع على هذه الاتفاقية السادة عبد الله بها وزبر الدولة والشرقي الضريس الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية وإدريس الأزمي الإدريسي الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية وعدد من الشخصيات.

اقرأ أيضا

قطاع الطيران: توقيع اتفاقية شراكة لتوطين مصنع للمجموعة السويدية ” Trelleborg” بميد بارك

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 21:24

تم اليوم الاثنين بالنواصر، التوقيع على اتفاقية شراكة بين المنصة المتكاملة الصناعية ميد بارك والمجموعة السويدية ” Trelleborg”، وذلك في إطار توطين وحدتها الصناعية الجديدة بميد بارك، المتخصصة في تصنيع أنظمة الإحكام لقطاع الطيران.

“رايان إير” تطلق خطا جويا بين طنجة وورزازات

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 20:17

أطلقت شركة الخطوط الجوية الأيرلندية (ريان أير) مؤخرا خطا داخليا بين ورزازات وطنجة، وذلك بمعدل رحلتين كل أسبوع .

مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة: الفنان المتألق سامي يوسف يَـعِـدُ الجمهور بحفل موسيقي فريد من نوعه

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 18:28

تستضيف الدورة 27 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة النجم العالمي سامي يوسف في حفل رائع يوم 25 ماي 2024 بباب الماكينة.