التوقيع بالرباط على اتفاق للشراكة العلمية والبحث العلمي بين المغرب وفرنسا

التوقيع بالرباط على اتفاق للشراكة العلمية والبحث العلمي بين المغرب وفرنسا

الجمعة, 24 يناير, 2014 - 21:56

الرباط – وقعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، ووزارة الخارجية الفرنسية ، يوم الجمعة، بالرباط على اتفاق للشراكة العلمية والبحث العلمي الثنائي يحمل اسم “شراكة هوبيرت كيريان توبقال”.

وتأتي الاتفاقية ، التي وقعتها السيدة سمية بنخلدون، الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر ، وعن الجانب الفرنسي السيد شارل فرييس سفير فرنسا بالمغرب، بالنيابة عن وزير الخارجية الفرنسي، في إطار تمتين علاقات الشراكة المتميزة القائمة بين المغرب وفرنسا في مجال البحث العلمي، وبالنظر إلى النجاح الكبير الذي حققه البرنامجان الثنائيان للتعاون العلمي “فوليبيليس” و “براد”المتواصلين على التوالي منذ سنة 1982 وسنة 1995.

وتغطي هذه الشراكة نوعين من الأنشطة، تتعلق بإنجاز مشاريع البحث الثنائية في كل التخصصات العلمية ولاسيما في المحاور ذات الاولوية والاهتمام المشترك بإسهام الباحثين بكلا البلدين، وتنظيم منتديات علمية بمشاركة باحثي البلدين.

وتهدف هذه الشراكة التي تقوم على أساس مبدأ التقارب والمساواة، إلى تسهيل وتنمية الشراكات العلمية بين الباحثين المغاربة ونظرائهم الفرنسيين، وذلك من خلال تفعيل بحث علمي ذي جودة وتشجيع التبادل بين المجموعات العلمية المغربية والفرنسية ودعم التكوين بواسطة البحث ومن أجل البحث ، وكذا حركية الباحثين الشباب المغاربة والفرنسيين.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للفلاحة ..التوقيع على بروتوكول اتفاق بين وكالة التنمية الفلاحية وشركة “أزور بارتنرز”

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 13:36

تم التوقيع ،أمس الأربعاء بمكناس ،على بروتوكول اتفاق ،وذلك على هامش الدورة السادسة عشرة للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب (سيام)، بين وكالة التنمية الفلاحية وشركة تدبير الصناديق الاستثمارية “أزور بارتنرز”.

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الارتفاع

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 10:31

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس على وقع الارتفاع، حيث سجل المؤشر الرئيسي ” مازي” تقدما بنسبة 0,19% ليستقر عند 13.306,17 نقطة.

منتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات : السيدة عمور تبرز إنجازات قطاع السياحة

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 1:19

أبرزت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الأربعاء بالرباط، الإنجازات التي أحرزها قطاع السياحة، وذلك خلال الدورة الـ 14 لمنتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات (سيتو).