التوقيع على اتفاقية شراكة بين وكالتي الأنباء المغربية والايرانية

التوقيع على اتفاقية شراكة بين وكالتي الأنباء المغربية والايرانية

الأربعاء, 1 يونيو, 2016 - 10:40

طهران- وقعت وكالة المغرب العربي للانباء ووكالة انباء الجمهورية الاسلامية الايرانية (إرنا)، اليوم الثلاثاء بطهران، اتفاقية شراكة تهدف الى إرساء والنهوض بالتعاون بين المؤسستين.
وقع هذه الاتفاقية كل من السيد خليل الهاشمي الادريسي، المدير العام لوكالة المغرب العربي للانباء ونظيره الايراني السيد محمد خدادي خلال حفل حضره القائم بالاعمال بسفارة المغرب بإيران السيد محمد الشريكي ومدير العلاقات الدولية بوكالة “إرنا” منصوزر فلسفي.
وكان السيد الهاشمي الادريسي، الذي يزور ايران رفقة الكاتب العام لوكالة المغرب العربي للانباء السيد رشيد بومهيل، قد استقبل في وقت سابق من قبل المدير العالم لوكالة “ارنا” محمد خدادي بمقر الوكالة الإيرانية.
وخلال هذا اللقاء، أوضح السيد خدادي أنه في ظل الظرفية الخاصة التي تجتازها الامة الاسلامية، تحتاج الشعوب إلى التواصل والتبادل من أجل تعارف أفضل، بهدف استغلال الطاقات التي تتوفر عليها.
وتابع في هذا السياق أن الاسلام ظل على الدوام يشكل نموذجا للتسامح، كما شكل المسلمون نموذجا للوحدة حول دعامتين أساسيتين هما القرآن والرسول الكريم، وهي مقومات لا تتوفر لاي ديانة اخرى، مؤكدا أن هاتين الدعامتين تشكلان ضمانة لغرس الحب والقبول بين المسلمين.
وفي هذا الصدد، سجل أن وسائل الاعلام تضطلع بدور هام من اجل تكريس هذا الأمر من خلال تأطير  الرأي العام.
ولدى تقديمه لوكالة الانباء الايرانية “إرنا”، أوضح السيد خدادي أن هذه المؤسسة تضم 2000 أجير وتتوفر على خمس كليات متعددة التخصصات (5 الف طالب)، مضيفا أنها تتوفر على إمكانية التواجد ب55 بلدا كما تتوفر على 70 مكتبا جهويا.
وأبرز  أن “ارنا” التي تشتغل بست لغات وتعتزم قربيا اطلاق نشرتين بالفرنسية والالمانية، تتوفر على مركز للابحاث يعهد له بالتفكير في تطوير منتوجات هذه المقاولة الاعلامية.
من جانبه، أبرز السيد خليل الهاشمي الادريسي أن المغرب شكل على الدوام أرضا للتسامح والانفتاح على كل الثقافات، مؤكدا أن هذا اللقاء يشكل تجديدا وفرصة لبناء علاقة متينة مبنية على الابتكار، وعلى رؤية دون عقد لممثلي وسائل الاعلام بالبلدين، اللذين يتوفران على تاريخ طويل وكفاءات أكيدة على اساس احترام السيادة والوحدة الترابية للمملكة وواجب التضامن إزاء شركائها.
وذكر بأن قيم الانفتاح والتنوع والتضامن والإنصاف تم التنصيص عليها في دستور المملكة، وهو ما مكن من ترسيخ طابع الاعتدال في الهوية المغربية.
وتابع أنه بإمكان قطاع الصحافة ووسائل الاعلام أن تجعل الخطاب الثقافي أكثر قوة من الخطاب السياسي، من أجل تعزيز العلاقة بين الدول وتقديم الوجه الحقيقي للاسلام، معتبرا أن وكالة المغرب العربي للانباء، باعتبارها وكالة أنباء رسمية، ستكون سعيدة بتجسيد دور الوسيط من أجل الانفتاح تجاه وكالة “ارنا” وشركائها.
وذكر السيد الهاشمي الادريسي بأن وكالة المغرب العربي للانباء انخرطت في مشروع مهيكل يروم احداث وكالة انباء القرن 21 بهدف الاستجابة للتحديات التي يفرضها التغير المستمر للمحيط سواء على المستوى الصحفي أو على مستوى الوسائط التكنولوجية والاشكال والقواعد والحمولة التواصلية.
وقال “صحيح أن المغرب بعيد جغرافيا غير ان هذا البعد يمنحه  المسافة الضرورية من اجل تقييم افضل للوضعيات، وهذا ما يجعله حاضرا على الدوام بأفكاره وعلاقاته مع كل الدول.
وخلال هذه الزيارة تباحث السيد خليل الهاشمي الادريسي ايضا مع المتحدث باسم المجلس الاعلى للامن القومي الايراني كيوان خسروي ومع نائب وزير الثقافة والإرشاد الاسلامي المكلف بالاعلام والصحافة حسين انتظامي.

اقرأ أيضا

ريادة الأعمال النسائية.. التوقيع على اتفاقية شراكة لإحداث برنامج “She Industriel”

الثلاثاء, 21 مايو, 2024 في 15:17

وقعت وزارة الصناعة والتجارة وجمعية سيدات الأعمال في المغرب، اليوم الثلاثاء بالرباط، اتفاقية شراكة تتعلق بإحداث برنامج لتعزيز ريادة الأعمال النسائية في قطاع الصناعة الوطنية، يحمل اسم “She Industriel”.

ملتقى (Casablanca Smart City) في يونيو المقبل تحت شعار” من المواطن الذكي إلى المدينة الذكية”

الثلاثاء, 21 مايو, 2024 في 15:05

تعقد الدورة الثامنة لملتقى ( المدينة الذكية للدار البيضاء / Casablanca Smart City) يومي 5 و 6 يونيو 2024 بكنيسة Sacre Cœur Casablanca، وذلك في سياق يتسم بالتوسع الحضري السريع والتحديات الحضرية المتزايدة.

المغرب بلد رائد عالميا في مواجهة التغيرات المناخية (مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية)

الثلاثاء, 21 مايو, 2024 في 14:38

أكدت مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، سامانثا باور، أمس الإثنين ببنجرير، أن المغرب يعتبر بلدا رائدا عالميا في مجال مكافحة التغيرات المناخية، بعدما خطى خطوات كبيرة نحو تحقيق هدفه المتمثل في خفض انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 45,5 في المائة بحلول عام 2030.