التوقيع على مذكرة تفاهم بين الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات ومكتب التجارة لبلدية تشينغداو الصينية

التوقيع على مذكرة تفاهم بين الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات ومكتب التجارة لبلدية تشينغداو الصينية

الثلاثاء, 1 أبريل, 2014 - 16:08

الرباط – تم يوم الثلاثاء التوقيع على مذكرة تفاهم بين الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات، ومكتب التجارة لبلدية تشينغداو بالصين، من أجل تعزيز الشراكة في مجال الاستثمار.

وأوضح بلاغ للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات أن هذه الاتفاقية تهدف إلى وضع إطار للتعاون والتبادل بين المؤسستين من أجل تطوير العلاقات التجارية، وعلى الخصوص من خلال تنظيم الأنشطة الترويجية المشتركة، وتبادل المعلومات ودعم مقاولات البلدين في تنفيذ مشاريعهما الاستثمارية.
وأشار المصدر ذاته إلى أن هذه الاتفاقية ستمكن من إرساء قناة جديدة من أجل جلب الاستثمارات الصينية إلى المغرب.
وذكر البلاغ أن مدينة تشينغداو، الواقعة في إقليم شاندونغ، تعتبر مركزا صناعيا شهيرا حيث توجد العديد من المقاولات الصينية المعروفة على المستوى الدولي مثل “هاير” أو “هيسنس”، مشيرا إلى أن الناتج المجلس الإجمالي لتشينغداو حقق في سنة 2013، نحو 128.8 مليار دولار، أي 9.2 في المائة من الناتج الإجمالي لشاندونغ.
ويتكون النسيج الاقتصادي لمدينة تشينغداو، بالإضافة إلى صناعة الأجهزة المنزلية، من قطاعات متنوعة، وعلى الخصوص الالكترونيات، والاتصالات، والصناعات الغذائية، والصناعة المرتبطة بالصيد البحري، والمواد الكيميائية، و البلاستيك، والسيارات، وبناء السفن والنسيج.
وتستقطب المدينة نحو نصف الاستثمارات الخارجية لشاندونغ (43 في المائة)، وأكثر من 120 مقاولة مدرجة ضمن “فورتين 500” استثمرت في تشينغداو.
ومن بين المقاولات متعددة الجنسيات الكبرى المتواجدة في المدينة على الخصوص، “ميرسك” و”سيمنز” و”إل جي” و”كانون” و”ميتسوي” و”بريدجستون”.
كما أن تشينغداو تتوفر على أحد أكبر الموانئ في البلاد، أي الميناء الرابع في الصين من حيث حركة الحاويات.
وكانت الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات قد وقعت في مارس 2011 على مذكرة تفاهم مع وكالة تشجيع الاستثمار في الصين، وكذا مع بنك التنمية الصيني في يونيو 2012، من أجل تبادل المعلومات والخبرات بين المؤسسات وتعزيز الفرص الاستثمارية في كلا البلدين.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب: الإعلان عن الفائزين بمسابقة الكتابة في نسختها الثانية

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 23:05

تم الإعلان اليوم الأربعاء عن الفائزين بجائزة مسابقة الكتابة في نسختها الثانية، التي نظمتها وزارة الشباب والثقافة والتواصل-قطاع الثقافة، بالتعاون مع معهد “كونيكت” (Connect Institute)، في إطار فعاليات الدورة الـ 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط.

توقيع مذكرة تفاهم لتطوير الخدمات عن بعد بالأمازيغية

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 22:53

وقعت وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، وشركة مغربية تنشط في مجال خدمة الزبناء، اليوم الأربعاء بالرباط، مذكرة تفاهم لتطوير الخدمات عن بعد باللغة الأمازيغية.

الصناعة السمكية : ضرورة اعتماد مقاربة ملائمة لمواجهة تغير المناخ (مدير)

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 22:46

أكد مدير الصيد البحري بوزارة الفلاحة والصيد البحري التنمية القروية والمياه والغابات، بوشتى عيشان، اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، أن الصناعة السمكية تقتضي في الوقت الراهن اعتماد مقاربة مطبوعة بالاستمرارية ومتكيفة من أجل الاستجابة لمختلف التحديات من قبيل تغير المناخ.