آخر الأخبار
الجزائر: حكومة جديدة بوجوه قديمة

الجزائر: حكومة جديدة بوجوه قديمة

الإثنين, 5 مايو, 2014 - 18:18

الجزائر –  أفاد مصدر رسمي بأن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الذي فاز مؤخرا بولاية رابعة عين، يوم الاثنين، أعضاء الحكومة الجديدة برئاسة الوزير الأول عبد المالك سلال الذي يقود طاقما وزاريا في نسخته الثالثة منذ 2012.  
وحسب لائحة الحكومة الجديدة كما نشرتها رئاسة الجمهورية، فإن الوزارات ذات السيادة احتفظت بأسمائها كالطيب بلعيز في وزارة الداخلية، ورمطان لعمامرة (الخارجية)، والطيب لوح (العدل)، والفريق أحمد قايد صالح (نائب وزير الدفاع الوطني) وهي الوزارة التي تخضع مباشرة لرئيس الدولة.
أما التغيير الأساسي في الحكومة الذي يأتي في أعقاب الانتخابات الرئاسية ل17 أبريل الماضي، فيهم حقيبة المالية التي عهدت لمحمد جلاب خلفا لكريم جودي الذي كان يتوقع ترك هذا المنصب لدواع صحية، وفق تسريبات صحفية.
ويأتي تعيين رجل جديد في منصب وزير المالية في ظرفية خاصة يمر بها تدبير الصناديق العمومية للبلاد، لا سيما عدم ضخ نحو 100 مليار دولار من الضرائب في هذه المؤسسات لصلتها باختلال الجباية النفطية.
والجديد في هذه الحكومة الثالثة لسلال الذي لم تعمر حكومته الثانية سوى أشهرا قليلة، الفصل بين قطاعي الطاقة والمناجم بعدما كانا ضمن حقيبة واحدة، وإلحاق قطاع المناجم بالصناعة ليصبحا معا في وزارة واحدة.
وكان عبد المالك سلال قد أعفي من منصبه كوزير أول في 13 مارس الماضي للتفرغ لإدارة الحملة الانتخابية للرئيس بوتفليقة في انتخابات 17 أبريل، قبل أن يعود إلى منصبه في 28 أبريل الماضي، يوم أداء الرئيس بوتفليقة اليمين الدستورية رئيسا للبلاد للمرة الرابعة على التوالي.
وعين سلال (66 عاما) لأول مرة وزيرا أول في شتنبر 2012، بعد انسحاب سلفه أحمد أويحيى المدير الحالي لديوان الرئاسة.
وتم تجديد الثقة في سلال على رأس الحكومة سنة بعد ذلك، إثر تعديل حكومي هم عددا من الحقائب الوزارية، وكان لهذه الحكومة الفضل في تعبيد الطريق لبوتفليقة لاكتساح الرئاسيات بنسبة تفوق 81 في المائة من الأصوات.

اقرأ أيضا

مونديال 2030.. وضع خارطة طريق في مجال البنيات التحتية (السيد بركة)

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 0:01

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، اليوم الخميس بالرباط، أنه تم وضع خارطة طريق في مجال البنيات التحتية من أجل إنجاح كأس العالم لكرة القدم 2030 الذي ينظمه المغرب.

“TotalEnergies SE”: تأشير الهيئة المغربية لسوق الرساميل على المنشور المتعلق بالزيادة في الرأسمال والمخصصة لأجراء المجموعة

الخميس, 2 مايو, 2024 في 23:47

تحيط الهيئة المغربية لسوق الرساميل علم الجمهور أنها أشرت بتاريخ 2 ماي 2024 على المنشور المتعلق بالزيادة في رأسمال شركة SE TotalEnergies والمخصصة لأجراء المجموعة.

كأس العرش لكرة القدم.. الجيش الملكي يبلغ ثمن النهائي بفوزه على نهضة بركان بالضربات الترجيحية (8-7)

الخميس, 2 مايو, 2024 في 23:39

بلغ فريق الجيش الملكي ثمن نهائي كأس العرش لكرة القدم (موسم 2023/2022)، عقب فوزه على نهضة بركان بالضربات الترجيحية (8-7)، بعد أن انتهت المباراة التي جمعتهما، مساء اليوم الخميس، على أرضية الملعب البلدي بمدينة بركان، برسم دور الـ16، بالتعادل في الوقتين الأصلي والإضافي (2-2).

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية