الجمعية العامة للأمم المتحدة.. قوة الأمل من أجل صمود أكبر في مواجهة الوباء

الجمعية العامة للأمم المتحدة.. قوة الأمل من أجل صمود أكبر في مواجهة الوباء

الإثنين, 20 سبتمبر, 2021 - 17:09

(كريم عويفية)

نيويورك (الأمم المتحدة) -في مواجهة وباء قاتل ولا يبدو أنه سيرحل قريبا مثل وباء كوفيد-19، يجد المجتمع الدولي نفسه مطالبا أكثر من أي وقت مضى بإظهار صمود أكبر يمكنه من كسب المعركة وإعادة البناء والعودة إلى الحياة الطبيعية.

ففي هذا السياق الذي فقدت فيه البشرية عددا كبيرا من الأرواح وخسرت الكثير على المستوى الاقتصادي، يعقد هذا الأسبوع (21-27 شتنبر) النقاش العمومي رفيع المستوى في إطار الدورة السادسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، على خلفية تحديات مكافحة كوفيد – 19 وتسريع التلقيح، دون إغفال الرهانات الملحة والتي يطرحها الاحتباس الحراري.

وفي رسالته لعرض موضوع هذه الدورة، أكد الرئيس المنتخب للدورة 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة، المالديفي عبد الله شهيد، أنه في مواجهة وباء تسبب في فقدان الكثير من الأرواح وفي خسارات اقتصادية كبيرة، فإن العالم بحاجة ماسة إلى أمم متحدة قوية وأكثر فاعلية من أجل ما هو أفضل للإنسانية، ومن أجل إعادة بناء المجتمعات وإنقاذ الكوكب.

ويتعلق الأمر حسب السيد شهيد، بمساعدة الاقتصادات على استعادة حيويتها واستعادة الأمل، مضيفا أنه لهذه الأسباب، تم اختيار موضوع “بناء القدرة على الصمود من خلال الأمل من أجل تعزيز التعافي من كوفيد-19، وإعادة البناء بشكل مستدام، وتلبية احتياجات الكوكب، واحترام حقوق الأشخاص وإعادة الروح لمنظمة الأمم المتحدة”.

وفي نفس السياق، أشار الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى أنه وبعد مرور أكثر من عام ونصف على ظهور أول حالة إصابة بفيروس كوفيد – 19، لا يزال الفيروس ينتشر انتشار النار في الهشيم.

وكان السيد غوتيريش أكد في حوار أجراه معه موقع  “أخبار الأمم المتحدة” أن العالم يشهد تأثيرا دراماتيكيا على حياة الناس وزيادة كبيرة في عدم المساواة، واقتصادات في مواقف صعبة للغاية، وأيضا تفاقم وضعية الأشخاص في وضعية هشاشة”.

وأشار كذلك إلى أن العالم “لم يستطع توحيد جهوده ورسم خطة تلقيح عالمية”، مشددا على ضرورة التمكن من الجمع بين “كل من ينتجون اللقاحات أو يستطيعون إنتاجها ومضاعفة الإنتاج من أجل الحصول على توزيع عادل”.

وقال إنه “لمواجهة فيروس ينتشر كالنار في الهشيم، فإن الأولوية هي تلقيح الجميع، وهذا هو سبب دعوتنا إلى اتخاذ جميع التدابير لضمان تلقيح 70 في المائة من سكان العالم بحلول منتصف العام المقبل. ونقصد 70 في المائة بشكل عادل وليس 1 في المائة في مكان معين و20 في المائة في مكان آخر”.

وسيحظى موضوع مهم آخر باهتمام ممثلي الدول الأعضاء في المنظمة الدولية خلال هذا النقاش رفيع المستوى، وهو موضوع تحديات الاحتباس الحراري. وفي هذا الصدد، حذر الأمين العام للأمم المتحدة من أن العالم “على حافة الهاوية”.

وأوضح أن “الحقيقة هي أن الهدف المشترك تم تحديده بوضوح شديد من قبل المجتمع العلمي، وهو أن درجة الحرارة يجب ألا تتجاوز 1.5 درجة بحلول نهاية القرن”، مشيرا إلى أن هذا الهدف لا يمكن تحقيقه “لأن الدول لا تتعاون فيما بينها من أجل تحقيقه”.

وأبرز المسؤول الأممي في هذا الصدد أن هناك “شرخا بين الشمال والجنوب يقف عائقا أمام الوفاء بالالتزامات والحد من الانبعاثات، من أجل تخفيض جذري خلال السنوات العشر أو العشرين المقبلة، وتحقيق الحياد الكربوني في سنة 2050”.

وإلى جانب هذه القضايا الراهنة، سينتقل المشاركون في هذه الدورة إلى القضايا الأخرى التي تهم المجتمع الدولي، وهي استمرار عدم المساواة والتنوع البيولوجي وأهداف التنمية المستدامة.

وعلى هذا المستوى الأخير، تنظم الأمانة العامة للأمم المتحدة، بشكل افتراضي يوم الاثنين، قمة في إطار عقد العمل من أجل أهداف التنمية المستدامة، وهو حدث مهم تشارك فيه أكثر من 30 دولة عضو بالإضافة إلى “أبطال” المجتمع المدني وممثلي القطاع الخاص وكذلك الشركاء الدوليين.

ويتمثل الغرض من هذا الاجتماع، الذي يسبق المناقشة العامة رفيعة المستوى لهذه الدورة السادسة والسبعين للجمعية العامة، في تسليط الضوء على الأهمية المستمرة لخطة التنمية المستدامة لسنة 2030 وخلق ديناميكية قبل مؤتمرات القمة والاجتماعات الحكومية الدولية.

ويتعلق الأمر أيضا بتسليط الضوء على الإجراءات العاجلة الضرورية لضمان أن تكون جهود مواجهة كوفيد – 19 عادلة وشاملة وتسرع الانتقال إلى التنمية المستدامة، مع إثبات أن تغيير يقلب المسار على نطاق واسع أمر ممكن.

ومن المتوقع أن يحضر عدد كبير من القادة على وفود مصغرة، إلى نيويورك للمشاركة في المناقشة، والتي عقدت النسخة السابقة منها في جزء كبير منها افتراضيا بسبب الأزمة الصحية.

 

 

اقرأ أيضا

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.