آخر الأخبار
الخطوط الملكية المغربية.. الناقل الرسمي لمهرجان واغادوغو للسينما الافريقية

الخطوط الملكية المغربية.. الناقل الرسمي لمهرجان واغادوغو للسينما الافريقية

الأربعاء, 5 فبراير, 2014 - 9:18

(من مبعوث الوكالة: عصام الكريني)

واغادوغو-وقعت شركة الخطوط الملكية المغربية ومنظمو مهرجان واغادوغو للسينما الافريقية (فيسباكو)، اليوم الثلاثاء بالعاصمة البوركينابية، اتفاقية تصبح بموجبها الشركة الناقل الرسمي لهذه التظاهرة الثقافية والفنية المرموقة للدورات الثلاث المقبلة (2015 و2017 و2019).
ووقع هذه الاتفاقية الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية السيد إدريس بنهيمة، والمندوب العام لمهرجان واغادوغو ميشيل ويدراوغو، بحضور وزير الثقافة والسياحة البوركينابي بابا حما، وسفير المغرب ببوركينافاسو السيد فرحات بوعزة.
وستمكن اتفاقية الشراكة هذه شركة الخطوط الملكية المغربية من ضمان النقل الرسمي للمشاركين والشحن اللازم لإنجاز هذه التظاهرة الكبرى الرامية إلى النهوض بالفن السابع على مستوى القارة الإفريقية.
وعلاوة على توفير التذاكر خلال كل دورة للمهرجان، تلتزم الشركة بتحديد أسعار تفضيلية بمجموع محطات انطلاق شبكتها سواء بالولايات المتحدة الأمريكية أو أوروبا، أو الشرق الأوسط أو الدول الأفريقية الأخرى لتمكين المشاركين من حضور هذا الحدث.
كما ستوفر الشركة جميع حوامل التواصل التي تتوفر عليها من قبيل مجلتها التي يبلغ رقم سحبها 50 ألف نسخة، والافلام التي يتم بثها خلال الرحلات، والملصقات، قصد المساهمة في إشعاع الفيسباكو وتعزيز بعده الدولي.
وأكد السيد بنهيمة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، أن شركة الخطوط الملكية المغربية تتشرف بعقد هذه الشراكة التي تشكل “تموقعا يتجاوز المصالح التجارية والإشهارية. إنها عملية هوياتية حقيقية”.
وحسب السيد بنهيمة، فإن موقع الشركة باعتبارها “الأولى على مستوى غرب إفريقيا يلقي على عاتقها مسؤوليات من ضمنها ترسيخ هويتها الإفريقية طبقا لتوجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وهو ما سيساعد على مشاركة المغرب في عشرية التنمية المدعمة التي ستشهدها القارة وفي تجديد التأكيد على مشروعيته الإفريقية”.
وقال السيد بنهيمة إن “التظاهرات الثقافية الإفريقية غالبا ما تعرف عراقل بسبب النقل، وشركة الخطوط الملكية المغربية اليوم تعرب عن تضامنها مع منظمي فيسباكو”.
من جهته، نوه مندوب المهرجان بسلطات البلدين لأنها “أدركت كيف تقيم تعاونا ثقافيا وسينمائيا يمكن اليوم من إرساء هذه الشراكة بين شركة الخطوط الملكية المغربية والفيسباكو”.
وقال إنه “من خلال هذه الاتفاقية، الأولى من نوعها منذ 45 سنة، يقدم المغرب نموذجا قويا، لأن شراكة تمتد لست سنوات ستمكن شعوبا وسينمائيين أفارقة من التلاقي، وستجعل السينما الإفريقية كونية”.
وفي بلاغ لها، أكدت شركة الخطوط الملكية المغربية أنها تساهم، ومن خلال هذه الاتفاقية، في “الترويج للفيسباكو، أكبر موعد ثقافي بالقارة يتوخى الحفاظ على السينما الإفريقية وضمان إقلاعها”، و”مواكبة صورتها بالقيم الكونية التي يتم تمريرها عبر هذه التظاهرة المهمة التي تشيع قيم السلام والأخوة والتسامح والانفتاح”.
وتندرج هذه الشراكة، حسب المصدر ذاته، في إطار استراتيجية الشركة المغربية الرامية إلى تعزيز إسهامها في تنمية القارة الإفريقية، وكذا في إطار الجهود التي ما فتئت الشركة تبذلها للدفاع عن صورة القارة وتثمينها عبر العالم من خلال مواكبة التظاهرات الفنية والثقافية الكبرى على الصعيد الدولي.
وخلص البلاغ إلى أن هذه الاتفاقية تندرج “بالخصوص في إطار الانخراط العميق لشركة الخطوط الملكية المغربية في محيطها التاريخي والقاري، وتكريس وضعها كشركة إفريقية مرجعية”.

اقرأ أيضا

الدار البيضاء : إجهاض عملية تهريب وترويج شحنة مهمة من المؤثرات العقلية

السبت, 18 مايو, 2024 في 10:37

تمكنت عناصر فرقة مكافحة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء أمس الجمعة، من إجهاض عملية تهريب وترويج شحنة مهمة من المؤثرات العقلية تتكون من 62 ألف و550 قرص مخدر.

أمين المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية يشيد بالالتزام الثابت للمديرية العامة للأمن الوطني بأداء واجبها في حماية الوطن والمواطنين

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 23:53

أشاد أمين المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، خالد بن عبد العزيز الحرفش، اليوم الجمعة، بالالتزام الثابت للمديرية العامة للأمن الوطني بأداء واجبها في حماية الوطن والمواطنين.

المركب السجني بخريبكة يحتضن الدورة الخامسة للمهرجان الثقافي لفائدة السجناء الأفارقة

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 23:18

احتضن السجن المحلي بخريبكة، زوال اليوم الجمعة، الدورة الخامسة للمهرجان الثقافي لفائدة السجناء الأفارقة، والتي نظمت في إطار فعاليات الدورة الـ24 من المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بالمدينة، وتميزت بعرض الفليم الوثائقي “المغرب وحركات التحرر الإفريقية”، لمخرجه حسن البهروتي، وذلك لفائدة النزلاء المشاركين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية