آخر الأخبار
الدعوة إلى تعزيز الاعتراف بحقوق الأشخاص التوحديين على المستويات السياسية والاجتماعية والاقتصادية (جمعية)

الدعوة إلى تعزيز الاعتراف بحقوق الأشخاص التوحديين على المستويات السياسية والاجتماعية والاقتصادية (جمعية)

الخميس, 3 أبريل, 2014 - 9:37

الرباط- أكد رئيس جمعية آباء وأصدقاء أطفال الجسر عبد الله لعوينة، يوم الأربعاء بالرباط، على ضرورة تعزيز الاعتراف بحقوق الأشخاص التوحديين على المستويات السياسية والاجتماعية والاقتصادية.وقال السيد لعوينة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة ندوة نظمتها الجمعية حول موضوع “نظرة المجتمع للتوحد”، إن “الجمعية تعمل من أجل تمكين الأشخاص التوحديين من الاستفادة من تكوين أكثر تطورا وملاءمة، ليندمجوا في المجتمع ويصبحوا أشخاصا فاعلين فيه”.

من جانبه، أشاد الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان السيد محمد الصبار بالجهود التي تبذلها الأسر للتكفل بالأشخاص التوحديين، مبرزا في هذا الإطار أن أغلبية هؤلاء الأشخاص يتابعون دراستهم بمراكز تديرها جمعيات الآباء.

وأضاف السيد الصبار أن الأشخاص التوحديين يشكلون فئة اجتماعية هشة ومعرضة بالتالي لانتهاكات حقوق الإنسان، مشددا على ضرورة التفكير في بلورة مقاربة إدماجية تراعي احترام حقوقهم.

وتتوفر جمعية آباء وأصدقاء أطفال الجسر على مركزين للتكفل بالأشخاص التوحديين بكل من سلا الجديدة وتمارة، يحملان اسم “الجسر” تم إنشاؤهما بفضل مساعدة ودعم مؤسسة محمد الخامس للتضامن والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

واعتبرت السيدة سعيدة المتوكل، عضوة في الجمعية، في تصريح مماثل، أن مركز تمارة، الذي دشنه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ويهدف إلى الاستجابة لاحتياجات الأشخاص التوحديين وفق مقاربة منهجية للتكفل والتأطير والإدماج، يعد فضاء ومتنفسا بالنسبة لهؤلاء الأشخاص وآبائهم، مبرزة أنه يساهم من خلال مختلف الأنشطة في إدماجهم وفتح آفاق المستقبل الواعد أمامهم.

اقرأ أيضا

الدار البيضاء.. إنطلاق الخدمة الفعلية للخطين الجديدين T3 و T4 لكاز اطرامواي يوم الإثنين المقبل (بلاغ)

الأربعاء, 18 سبتمبر, 2024 في 23:52

أعلنت شركة الدارالبيضاء للنقل ، اليوم الأربعاء، أن الخدمة الفعلية للخطين الثالث والرابع لكاز اطرامواي ستنطلق ابتداء من يوم الإثنين المقبل.

سينما-متحف .. عرض فيلم “أنيماليا” لصوفيا العلوي بالرباط

الأربعاء, 18 سبتمبر, 2024 في 23:50

تم، اليوم الأربعاء بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط، عرض فيلم “أنيماليا” للمخرجة صوفيا العلوي، وذلك في إطار البرنامج الثقافي “سينما-متحف” الذي أطلقته المؤسسة الوطنية للمتاحف.

السيدة حيار تتفقد العديد من المراكز الإجتماعية بإقليم مديونة

الأربعاء, 18 سبتمبر, 2024 في 21:14

قامت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة السيدة عواطف حيار، اليوم الأربعاء، بزيارة تفقدية لثلاث مراكز اجتماعية بإقليم مديونة ، وذلك من أجل مواكبة جهود هذه المؤسسات في مجال الرعاية الاجتماعية.