آخر الأخبار
الدوحة.. منتدى الاقتصاد والتعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وأذربيجان يؤكد على أهمية دور رئاسة لجنة القدس

الدوحة.. منتدى الاقتصاد والتعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وأذربيجان يؤكد على أهمية دور رئاسة لجنة القدس

الثلاثاء, 30 أبريل, 2024 - 19:02

الدوحة –  أكد منتدى الاقتصاد والتعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وجمهورية أذربيجان الذي انعقد اليوم الثلاثاء بالدوحة على مستوى وزراء الخارجية والمال والاقتصاد على أهمية دور رئاسة لجنة القدس.

جاء ذلك في إعلان الدوحة الذي توج أشغال المنتدى الذي شارك فيه المغرب بوفد ترأسه سفير المملكة بمصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية السيد  محمد آيت وعلي.

وأشار وزراء الخارجية والمال والاقتصاد العرب ونظرائهم من كل من جمهورية أذربيجان واوزبكستان وتاجيكستان وتركمنستان والجمهورية القيرغيزية وجمهورية كازاخستان ، الى الجهود التي تبذلها وكالة بيت مال القدس التابعة للجنة القدس برئاسة جلالة الملك محمد السادس.

من جهة أخرى أكد الوزراء  على ضرورة الالتزام بالاتفاق السياسي الليبي الموقع في مدينة الصخيرات بالمغرب عام 2015 .كما رحبوا بإعلان مراكش بشأن المبادرة الأمنية لمكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل الصادر شهر يناير 2024 والذي حث على ضرورة تكثيف الجهود الاقليمية من أجل مكافحة أسلحة الدمار الشامل عبر تعزيز تبادل الخبرات والتجارب والممارسات الفضلى بين الدول المنضوية تحت هذه المبادرة.

وأشاد الوزراء أيضا بالحصيلة الايجابية لرئاسة المملكة المغربية للجمعية العامة للأمم المتحدة للبيئة برسم الفترة 2022-2024 ، مستحضرين أيضا  “إعلان الرباط” الصادر عن المؤتمر الوزاري رفيع المستوى حول البلدان متوسطة الدخل ، الذي عقد بالرباط يومي 5-6 فبراير  2024  والذي دعا إلى إحداث نقلة نوعية للتعاون الدولي حول التنمية لصالح البلدان متوسطة الدخل وإلى تعزيز مشاركة هذه الدول في الحكامة العالمية.

الى ذلك رحب الوزراء  بانتخاب المملكة المغربية لرئاسة مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة برسم سنة 2024 كأول دولة عربية تتبوأ هذا الموقع ، مشيدين بتعيين  المملكة المغربية ميسرا لمسلسل المفاوضات الأممي المتعلق بصيغ والاعلان السياسي للقمة الاجتماعية العالمية المقرر عقدها في عام 2025.

اقرأ أيضا

انعقاد مجلس للحكومة بعد غد الخميس

الثلاثاء, 21 مايو, 2024 في 14:03

ينعقد، بعد غد الخميس، مجلس للحكومة برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة.

وفد من”القادة العالميين الشباب” للمنتدى الاقتصادي العالمي في زيارة استكشافية للمملكة

الثلاثاء, 21 مايو, 2024 في 13:17

يبدأ وفد من القادة العالميين الشباب للمنتدى الاقتصادي العالمي، المعروف باسم “دافوس”، زيارة استكشافية للمغرب، هي الأولى من نوعها للمملكة، وذلك ابتداء من أمس الإثنين وإلى غاية الجمعة 24 ماي الجاري.

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الثلاثاء, 21 مايو, 2024 في 10:36

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الثلاثاء على وقع الأخضر، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” زيادة بنسبة 0,36 في المائة ليستقر عند 13.493,22 نقطة.