آخر الأخبار
الدورة الأولى للمؤتمر الدولي للواحات ونخيل التمر بورزازات حققت نجاحا باهرا

الدورة الأولى للمؤتمر الدولي للواحات ونخيل التمر بورزازات حققت نجاحا باهرا

الأربعاء, 31 مايو, 2023 - 15:39

ورزازات – حققت الدورة الأولى للمؤتمر الدولي للواحات ونخيل التمر، الذي انعقد يومي 29 و 30 ماي الجاري بورزازات، تحت شعار “جميعا من أجل استدامة وتكيف المنظومة الواحية”، نجاحا باهرا على عدة مستويات.

وتميز هذا الحدث المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمشاركة 200 باحث وطالب دكتوراه قدموا ما يقرب من 70 عرضا، وكذا حضور مجموعة من الخبراء والباحثين من المغرب والخارج.

وقد شكل هذا المؤتمر، المنظم من قبل وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، فرصة لتبادل الرؤى وتعزيز المبادرات الهادفة إلى دعم استدامة الواحات ونخيل التمر، وكذا بحث سبل معالجة إشكاليات التنمية في الواحات من خلال مقاربة تتميز بالانفتاح وتبادل الخبرات بين جميع الأطراف المعنية بمجال الواحات من مختلف البلدان.

كما تم خلال هذا المؤتمر، الذي ترأس افتتاحه وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، للعديد من المواضيع، لا سيما وضعية الواحات على المستويين الوطني والدولي، وتدبير المياه والتربة، والحفاظ على التنوع البيولوجي، والتثمين والاقتصاد الاجتماعي للواحات، وإدماج البعد البيئي والنوع، بالإضافة إلى الحكامة والتنمية المجالية.

وعلى هامش فعاليات هذا المؤتمر، نظمت مائدة مستديرة حول “مبادرة الواحات المستدامة”، بمشاركة البلدان والأطراف المعنية بالمحافظة على الواحات، أكد خلالها المشاركون أن الواحات تواجه تهديدا حقيقيا يمكن أن يخل بتوازن هذه النظم البيئية، خاصة، بسبب التغيرات المناخية والضغط المتزايد على الموارد الطبيعية.

وأبرزوا أنه مع ندرة الموارد الطبيعية وتسارع التوسع الحضري، تتولد عواقب سلبية على استمرارية واستدامة الواحات المعرضة لخطر الزوال، مما يفسح المجال لظاهرة التصحر.

وشكل هذا المؤتمر، منصة لتبادل المعرفة وعقد اتفاقيات شراكة لا سيما الدولية منها، إضافة إلى تعزيز الحلول التقنية والاقتصادية المستدامة للحفاظ على الواحات ونخيل التمر وتدبيرها، فضلا عن التبادل حول فرص وإمكانات التنمية الفلاحية المندمجة بهذه المجالات، وذلك عبر تنمية سلسلة نخيل التمر.

كما يهدف هذا اللقاء إلى تقييم المعرفة المكتسبة في مجال تنمية مناطق الواحات وتحليل المميزات والإكراهات لنظام الواحات، بالإضافة إلى آليات دعم التنمية المستدامة، وتعزيز التعاون العلمي وتطوير رؤية للتدبير المستدام لهذه النظم البيئية الثمينة.

يذكر أن الواحات التقليدية في شمال إفريقيا والشرق الأوسط، التي تهيمن عليها بساتين النخيل بشكل أساسي، تتميز بإنتاجها المبكر وتنوعها البيولوجي النباتي والحيواني، كما أن المحاصيل المرتبطة بنخيل التمر مثل الأشجار المثمرة والحبوب والخضروات والأعلاف والنباتات الطبية، تزخر بثروة بيولوجية مهمة، وتعتبر الواحات مهد أنواع مختلفة من الحيوانات.

اقرأ أيضا

مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية .. جسر ثقافي متميز يربط المملكة بإفريقيا (منسقة لجنة التحكيم)

السبت, 18 مايو, 2024 في 13:19

أكدت زينة ديوب مونتيل، منسقة لجنة تحكيم الدورة ال24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية، أن هذا الأخير، يمثل جسرا ثقافيا متميزا يربط المملكة بكافة البلدان الإفريقية.

افتتاح مهرجان ماطا الذي يحتفي بالفروسية الشعبية على أرض التسامح والانفتاح

السبت, 18 مايو, 2024 في 12:56

انطلقت يوم الجمعة فعاليات الدورة الثانية عشرة المهرجان الدولي ماطا للفروسية، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، احتفاء بتراث الفروسية الشعبية الذي تمتاز به قبائل بني عروس، الواقعة في محيط ضريح القطب الرباني مولاي عبد السلام بن مشيش بإقليم العرائش.

الدار البيضاء : إجهاض عملية تهريب وترويج شحنة مهمة من المؤثرات العقلية

السبت, 18 مايو, 2024 في 10:37

تمكنت عناصر فرقة مكافحة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء أمس الجمعة، من إجهاض عملية تهريب وترويج شحنة مهمة من المؤثرات العقلية تتكون من 62 ألف و550 قرص مخدر.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية